موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

كيتو دايت للمبتدئين

النظام الغذائي كيتو أو كيتو دايت هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، والدهون العالية التي يمكن أن تساعدك على حرق الدهون بشكل أكثر فعالية.

له العديد من الفوائد لفقدان الوزن وتحسين الأداء، كما هو موضح في أكثر من 50 دراسة، وهو يستخدم ويوصي به العديد من الأطباء.

يمكن أن يكون نظام كيتو الغذائي مفيدًا بشكل خاص لفقدان الدهون الزائدة في الجسم دون جوع وهو من أفضل التقنيات التي توصل إليه خبراء تخسيس الوزن في الوقت الحالي.

في هذا المقال سنتكلم بالتفصيل عن كيتو دايت للمبتدئين حيث ستفهم هذا النظام الغذائي الذي يعد جديدا نوعا ما خصوصا في الويب العربي.

كيتو دايت للمبتدئين هو نظام غذائي يسمح للجسم بإنتاج جزيئات وقود صغيرة تسمى “الكيتونات”، هذا مصدر بديل للوقود للجسم، يستخدم عندما يكون سكر الدم (الجلوكوز) غير متوفر.

يتم إنتاج الكيتونات إذا كنت تتناول كميات قليلة جدًا من الكربوهيدرات (التي تنقسم بسرعة إلى سكر الدم) وكميات معتدلة فقط من البروتين (يمكن أيضًا تحويل البروتين الزائد إلى نسبة السكر في الدم).

الكبد ينتج الكيتونات من الدهون، ثم تعمل هذه الكيتونات كمصدر للوقود في جميع أنحاء الجسم، وخاصةً بالنسبة للمخ.

المخ هو عضو جائع يستهلك الكثير من الطاقة كل يوم، ولا يمكن أن ينفد من الدهون مباشرة، يمكن أن تعمل فقط على الجلوكوز … أو الكيتونات.

  • الأشخاص الذين لا يلائمهم كيتو دايت للمبتدئين

هناك خلافات وأساطير حول كيتو دايت، ولكن بالنسبة لمعظم الناس يبدو أنه آمن للغاية، ومع ذلك هناك ثلاث مجموعات تتطلب غالبًا اعتبارًا خاصًا:

هل تتناول أدوية لمرض السكري على سبيل المثال الأنسولين؟

هل تتناول الدواء لارتفاع ضغط الدم؟

هل لديك رضيعة وتعطيها الرضاعة؟

تحتاج إلى طبيبك لمساعدتك في تناول الأدوية على نظام كيتو الغذائي، وننصح بالرجوع إلى طبيب متخصص قبل الشروع في تطبيق هذا النظام الغذائي.

  • الأغذية المستهلكة في كيتو دايت للمبتدئين

فيما يلي بعض الأطعمة النموذجية التي يمكنك الاستمتاع بها في هذا النظام، الأرقام هي الكربوهيدرات الصافية، أي الكربوهيدرات القابلة للهضم لكل 100 غرام.

  1. اللحوم
    يمكنك تناول مختلف أنواع اللحوم الحمراء والبيضاء، الهامبرجر، الباكون، الدجاج و الرومي.
    و يُفضل تناول لحوم آكلات العشب.
  2. الأسماك
    جميع أنواع الأسماك، السلمون، التونة، والماكريل.
  3. البيض
    مناسب جدًا للريجيم لأنه غنى بأوميجا 3.
  4. الخضروات
    يفضل تناول الخضروات منخفضة الكربوهيدرات مثل: الجزر، الفلفل، البصل، السبانخ
    القرنبيط، الجزر، البروكلى.
  5. الفواكه
    وتشمل: التفاح، الفراولة، البرتقال، العنب، الكمثرى.

تتضمن القائمة أيضا اللوز، السوداني، الجوز، عين الجمل وهي أبرز المكسرات، إضافة إلى الجنة، الزبدة، القشطة، الزبادي. وهي منتجات الألبان غير منزوعة الدسم.

ومن ضمن القائمة ايضا نجد زيوت ودهون، والتي تتضمن زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت كبد السمك.

  • أطعمة يجب تجنبها في كيتو دايت للمبتدئين

ليك ما يجب تجنبه في نظام كيتو الغذائي – الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات التي تحتوي على الكثير من السكر والنشا.

ويشمل ذلك الأطعمة النشوية مثل الخبز والمعكرونة والأرز والبطاطا، هذه الأطعمة عالية جدا في الكربوهيدرات.

الأرقام هي غرام من الكربوهيدرات الصافية لكل 100 غرام، ما لم يذكر خلاف ذلك.

هذا يعني أنه في النظام الغذائي كيتو، ستحتاج أساسًا إلى تجنب الأطعمة السكرية تمامًا، وكذلك الأطعمة النشوية مثل الخبز والمعكرونة والأرز والبطاطا، أيضا تجنب الأطعمة المصنعة، وبدلا من ذلك اتبع نصيحة لدينا نظام غذائي كيتو.

علاوة على ذلك، يجب أن يكون الطعام غنيًا بالدهون بشكل أساسي، وأن يحتوي على نسبة عالية فقط من البروتين، حيث يمكن تحويل البروتين الزائد إلى نسبة السكر في الدم في الجسم.

تجنب منتجات الحمية قليلة الدسم، المبدأ التوجيهي الأساسي هو حوالي 5٪ من الطاقة من الكربوهيدرات (الكربوهيدرات أقل، وأكثر فعالية)، 15-25 ٪ من البروتين، وحوالي 75 ٪ من الدهون.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد