نظام مكتب العمل للقطاع الخاص

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص

يعد القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية بالنسبة للمغتربين من الأشياء التي يحاول قانون العمل السعودي السيطرة عليه، وذلك من خلال ضبط القوانين الخاصة بالعمال والمنشآت الخاصة وصاحب العمل .

وعملا على ضمان حقوق العاملين وأيضا ضمان الإنتاجية وإتقان العمل لصاحب العمل، لذا فقد تضمن قانون العمل الجديد السعودي الكثير من البنود التي تخص العاملين في القطاع الخاص على وجه التحديد لضمان الحقوق .

اقرأ أيضا : نظام مكتب العمل للقطاع الخاص 1440

الإجازات للعاملين بالقطاع الخاص

حيث وردت الكثير من التفاصيل القانونية حول الإجازات الخاصة بالعاملين بالقطاع الخاص في المملكة، ومن بين المواد التي تخص الإجازات في القانون الجديد للعمل ما يلي :

  • يستحق العامل عن كل عام في العمل إجازة مدتها 21 يوم ومن الممكن أن تزيد الفترة إلى 30 يوم في بعض الحالات وهي أن يقضى العام مدة 5 أعوام مع نفس صاحب العمل .
  • أن يتمتع العامل بالإجازات خلال فترة الاستحقاق ولا يجوز له التنازل عنها أو يتقاضى عنها الأجر المادي ولصاحب العمل الحق في تحديد موعد تلك الإجازات وفقا لما يتضمنه تفاصيل العمل ولابد من إخبار العامل بموعد الإجازة الخاصة به قبل شهر من موعد الإجازة .
  • ويحق للعامل بعد موافقة صاحب العمل أن يقوم بتغيير موعد الإجازة الخاصة به أو تأجيل بعض الأيم منها إلى العام القادم .
  • كما أن صاحب العمل لديه الحق في تأجيل الإجازة الخاصة بالعامل بعد نهاية عام من العمل في حال أن تطلبت ظروف العمل الأمر .
  • كما أن العامل له الحق في الحصول على أجر مقابل الاجازة المستحقة في حالة أن أقدم على ترك العمل قبل أن يستخدم تلك الإجازة .
  • كما أن المادة 112 تتضمن أحقية العامل في الحصول على إجازة مدفوعة الأجر خلال المناسبات والأعياد المحددة من قبل لائحة العمل .
  • كما أن العامل لديه الحق في الحصول على إجازة ليوم واحد في حالة أن رزق بمولود جديد والحصول على ثلاثة أيام إجازة في حالة الزواج أو في حالة وفاة الزوجة ولابد من حصول جهة العمل على الوثائق التي تؤكد حدوث الأمر .
  • كما أن العامل له الحق في الحصول على إجازة تصل إلى 15 يوم خلال عيد الأضحى وذلك لأداء فريضة الحج .
  • كما أن العامل المنتسب إلى مؤسسة تعليمية لدية الحق في الحصول على إجازة بأجر كامل وذلك خلال أيام الامتحانات من أجل تأديتها وذلك في حال الامتحانات عن الأعوام المتبقية للعامل في التعليم، ولكن في حالة السنة المعادة يحصل العامل على إجازة ولكن بدون أجر .
  • ومن الممكن أن يتفق العامل وصاحب العمل على الحصول على الإجازة بدون أجر والتي من الممكن أن تصل إلى 20 يوم على أن يكون العقد بينهم مفتوح .
  • العامل الذي يثبت أنه مريض يستحق 30 إجازة بأجر وبثلاثة أرباع الأجر عن الستين يوم .
  • لا يجوز للعامل خلال فترة الإجازة التي يحصل عليها أن يتقدم للعمل تبع أي جهة أو صاحب عمل آخر وفي حالة ثبوت الأمر يحق لصاحب العمل رد الأجر الخاص بالإجازة .
  • والمادة 120 من القانون تضمنت أن الوزير عليه إصدار الضوابط الخاصة بتنظيم العمل والذي حدد من خلالها الالتزامات المترتبة على العامل وصاحب العمل لبعض الوقت .

اقرأ أيضا : قانون مكتب العمل السعودي للوافدين

استقالة العامل وفقا لقانون العمل السعودي

حيث أن نظام الاستقالة لم يتم التعامل معه بشكل شامل من قبل نظام العمل السعودي، والتعامل مع الاستقالة المقدمة من قبل العامل السعودي ومن الصعب التعرف على التفسير الخاص بها إلا من خلال الهيئات العمالية ومن بين المعلومات التي جاءت عن استقالة العمال في قانون العمل السعودي ما يلي :

  • المكافأة حيث أن القانون 85 ينص على أن العالم المستقبل من العمل من حقه الحصول على ثلث المكافأة بعد قضاء خدمة تصل إلى عامين وفي حالة أن كانت مدة عمل العامل في المؤسسة أو الشركة هي عام واحد لا يستحق مكافأة نهاية الخدمة .
  • رجوع العامل عن الاستقالة فمن الممكن أن يتقدم العامل للاستقالة ويقبلها صاحب العمل وفي حالة أن أقدم العامل إلى العودة إلى العمل مرة أخرى هنا يدخل العامل في سلطة صاحب العمل الذي لديه الحق في قبول أو رفض الاستقالة وفي حالة أن كان رفض صاحب العمل رجوع العامل أو قبل فإن العامل لديه الحق الكامل في العودة إلى العمل مرة أخرى حيث أنه يستند إلى الحق الذي يخول له العودة وعلى صاحب العمل أن يقيم الأمر في عودة العامل من عدمه .
  • رفض أو قبول الاستقالة وعن مسألة رفض أو قبول الاستقالة والمهلة اللازمة لعملية الرفض أو حتى القبول ففي حالة ان كان العقد الخاص بالعامل محدد المدة فإن الأمر يتوقف الآن على صاحب العمل إما بالرفض أو القبول .
  • وفي حالة أن كان عقد العمل غير محدد فإذا كان الأمر يتوافق مع قواعد الإنهاء المحددة من قبل النظام فستكون سارية من تاريخ آخر يوم للعمل وفي حالة أن أستمر العمل بعدها فهو عبارة عن قرار ضمني .

يوصى بقراءته 💯 أخلاقيات العمل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد