تعرف على أمراض الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي ، يتمثل في في أنبوب عضلي ضخم، والذي يمتد بداية من الفم، ليتنهي بفتحة الشرج، حيث يقوم على هضم الطعام الذي يدخل إلى جسم الإنسان، حيث يساعده في أداء مهامه عدد من الإنزيمات والهرمونات وحركة عضلاته، والتي تعرف باسم الحركة الدودية، حيث إن الجهاز الهضمي هو المسئول عن تحويل الطعام إلى طاقة، والتي يمكن للجسم الاستفادة منها.

أمراض الجهاز الهضمي

من الصعب معرفة كافة أمراض الجهاز الهضمي بالكامل، حيث تعد أمراض الجهاز، من أكثر الأمراض شيوعاً وانتشاراً في كافة أنحاء العالم، حيث سوف نذكر لكم أشهر أمراض الجهاز الهضمي وهي:

%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B6%D9%85%D9%8A - تعرف على أمراض الجهاز الهضمي
الجهاز الهضمي
  • الارتجاع المعدي المريئي:

يعرف الارتجاع المريئي، على إنه ارتجاع حمض المعدة إلى المرئ، مما يسبب شعور بالحرقة في منتصف الصدر، حيث غالباً ما يحدث للشخص بسبب تناول الوجبات الثقيلة أن تناول الطعام بكثرة في الليل، ويعد من الأمراض المزمنة التي تتواجد مع الشخص طوال حياته، ويتم علاجه من خلال تحسين وجبات المريض الثلاثة، مع تناول بعض الأدوية التي تعمل على تخفيف الحموضة.

  • حصوة المرارة:

تسمي بالحصى الصفراوية، والتي تتكون بسبب ترسبات صلبة في المرارة، والتي تنتج بسبب زيادة نسبة الكولسترول أو الفضلات في المرارة والتي يجب التخلص منها من خلال القناة الصفراوية، أو تنتج بسبب فشل المرارة في تفريغ محتواها بشكل جيد، وتبدأ الأعراض من خلال شعور المريض بألم حاد في الجزء العلوي من الجهة اليمني للبطن، كما يبدأ الألم بسبب غلق الحصاة للقناة المرارة والتي تمتد من المرارة إلى الأمعاء.

%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B6%D9%85%D9%8A %D9%88%D8%A3%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D9%87 - تعرف على أمراض الجهاز الهضمي
الجهاز الهضمي
  • مرض سيلياك:

أغرب الأمراض في القائمة، هو مرض سيلياك، والذي يعرف بأنه حساسية شديدة للبروتين المعروف باسم الغلوتين، والمتواجد في القمح والشعير، حيث إن نسبة كبيرة من المصابين بهذا المرض لا يعلمون إصابتهم به أو تم تشخيص حالتهم بشكل خاطئ، وتبدأ الأعراض من خلال آلم في البطن، انتفاخ، اسهال، امساك، القئ، فقدان الوظن، بينما يعاني البالغين المصابين بالمرض، بأمراض آخرى مثل فقر الدم، الاكتئاب، نوبات صرع وإعياء عام، وعلاج المرض الوحيد هو تجنّب تناول المنتجات التي تحتوي على بروتين الغلوتين.

  • داء كرون:
مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

داء كرون، يأتي بإصابة نهاية اللفائفي، والذي يربط الأمعاء الدقيقة بالقولون، مما يتسبب في معاناة المصاب بآلام في البطن مع الإسهال وحدوث نزيف المستقيم وفقدان للوزن والحمي، ولم يتوصل العلماء حتى وقتنا الحالي إلى سبب حدوث المرض، ويتم العلاج من خلال استعمال مثبطات المناعة، ومسكنات الألم الموضعية، والجراحة.

  • التهاب القولون التقرحي:

تتشابه أعراض التهاب القولون التقرحي بشكل كبير مع أعراض داء كرون، ولكن هذا الداء يصيب القولون بشكل أساسي، ويمكن السيطرة على أعراضه من خلال تناول مضادات الالتهاب وتجنب الأطعمة التي تسبب إزعاج للمريض ، وفي النهاية بإمكانكم التعرف على أفضل أدوية الجهاز الهضمي .

نصائح للحفاظ على الجهاز الهضمي

– الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، فهي تساهم في تعزيز عملية الهضم وتحد من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة.

– تناول اللحوم قليلة الدهون؛ لأن الدهون لها تأثير سلبي على عملية الهضم وترفع من خطر الإصابة بالإمساك.

– تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3، فهي تساهم في تسهيل حركة الطعام ومروره خلال القناة الهضمية، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الإلتهابية.

– الالتزام بالأساليب الصحية بطهي الطعام، حيث من الأفضل سلق أو شي الطعام وكذلك طهيه على البخار، ولابد من التأكد من نضج الطعام قبل تناوله.

المراجع
  1. “Gastrointestinal Tract (GI Tract)”, www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved December 15, 2017. Edited.
  2.  “The Structure and Function of the Digestive System”,www.my.clevelandclinic.org, Retrieved December 15, 2017. Edited.
  3.  “9 Common Digestive Conditions From Top to Bottom”,www.everydayhealth.com, Retrieved December 15, 2017. Edited.
  4. “The Digestive System”www.webmd.com, Retrieved December 15, 2017. Edited.

يوصى بقراءته 💯 نسبة الكرياتينين في الفشل الكلوي وما هي اسباب ارتفاعه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد