موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

اين تقع بلاد الشام؟

تطل بلاد الشام على البحر الأبيض المتوسط كما أنها تطل على بلاد مجاورة لها، وتم إطلاق عليها هذا الاسم من قبل أهل الحجاز وكانت تعني بلاد الواقعة، وكان أهل العراق يطلقون عليها بلاد أمورو، وقد تبين أن معنى اسم بلاد الشام أنه اليد الشومي وهى تطلق على اليد اليسرى.

موقع بلاد الشام

تقع بلاد الشام على مساحة أراضي شاسعة وكبير، وتحاصر بلاد الشام من الشرق البحر المتوسط وعدة دول هي الأردن وفلسطين ولبنان، وهناك دول كثيرة مثل تركيا والسعودية ومصر وجزيرة قبرص، وتبلغ مساحة بلاد الشام حوالي 315 ألف كيلو متر مربع ويعيش في تلك المساحة حوالي 48مليون نسمة من السكان.

المعالم السياحية الدينية لبلاد الشام

– يوجد المسجد الأقصى في القدس فهو أولى القبلتين كما أنه ثاني الحرمين الشريفين.

– ويوجد في دولة فلسطين أيضًا الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل وهو من أحد أهم الأماكن عند المسلمين وعند اليهود أيضًا.

– يوجد أثر المسجد الأموي في دمشق السورية وهو من أكبر وأشهر المساجد في الإسلام وقام ببنائه الوليد بن عبد الملك.

– ويوجد أثر له علاقة بالديانة المسيحية وهي كنيسة المهد في بيت لحم في دولة فلسطين، وتعتبر هذه الكنيسة من أعظم الكنائس حول العالم حيث أنها المكان الذي ولد فيه سيدنا عيسى عليه السلام، وهي تقع بالتحديد في جنوب الضفة الغربية، وتم بناء تلك الكنيسة على يد الإمبراطور قسطنطين وذلك في عام 335ميلاديا.

– وهناك أيضًا كنيسة القيامة المشهورة جدًا التي توجد في القدس، ويحاوط الكنيسة أسوار عالية للبلد في العصر القديم.

– يوجد مغطس مشهور جدًا في بين عنيا بدولة الأردن، ويقع بالتحديد بعد حوالي 9 كيلومتر من الشمال للبحر الميت، كما يحتوي المغطس في المنطقة المحيطة به على مجموعات أثريه قديمة تعود هذه الآثار إلى العصر البيزنطي والروماني.

– كما يوجد أثر عظيم وهو جبل نيبو المتواجد في الجزء الجنوبي لدولة الأردن، ويبعد مسافة حوالي 10 كيلو متر بينه وبين مدينة مأدبا، ومسافة حوالي 41 كيلو مترًا بينه وبين العاصمة عمان، كما يصل ارتفاع الجبل حوالي 680متر فوق سطح البحر.

الحضارة العظيمة لبلاد الشام

تعد من أعظم الحضارات التي شهدها العالم، فهذا المكان يحمل قيمة حضارية وتراثية عظيمة، وتلك المنطقة من أجمل الأماكن في العالم وقد شهدت أحداث تاريخية كبيرة، وقد مر عليها كل الأديان السماوية، كما أنها تعد من الأماكن المقدسة وأراضيها مباركة من عند الله.

مساحة أراضي بلاد الشام

بلاد الشام تقع على مساحة كبيرة وتكون حوالي 315 كيلو مترا مربع، وعدد سكان تلك المنطقة حوالي 48 مليون نسمة، واللغة المتداولة ويتم التعامل بها الرسمية هي اللغة العربية، وفي بداية القرن العشرين تغير الوضع حيث دخل هذه المنطقة كيان قام بتخريبها وقام باحتلال تلك المنطقة بالكامل، ودمروا أهلها ووضعوا يدهم على الأراضي بكل قوة وخشم وجبروت بدون أي وجه حق.

وكلنا نعرف حقيقة هذا الكيان وما يريده بالفعل فهو الكيان الصهيوني الذي دمر بلاد الشام واغتصب أراضيها واحتل القدس التي حتى الآن أهلها صامدين في وجه العدو، يحافظون على أرضهم وعرضهم وبيوتهم من هذا الكيان المستعمر، كما قام باحتلال جزء شمالي كبير من الأراضي السورية وهذا كان له أثر أزمة كبيرة في سوريا حيث قام المحتل باحتلال هضبة الجولان وهجّر أهلها من هذا المكان.

الديانات في بلاد الشام

يعد أكثر سكان الشام وأغلبهم من المسلمين كما أنه يوجد عدة ديانات أخرى كالمسيحية التي توجد في كافة أنحاء بلاد الشام، ويوجد الكثير من الديانات وعدد من الطوائف الذين يسكنوا بلاد الشام في كل أنحائها، كما أن هناك كثافة سكانية في جميع أرجاء بلاد الشام، فهؤلاء الناس والسكان مميزون بسبب تواجدهم في هذا المكان الطاهر النقي الذي كان قديمًا لا يحمل أي عنف أو كراهية أو عصرية لكن دخول الكيان المفترس إلى تلك الأراضي أدى إلى تخريبها.

انظر ايضًا: فيينا عاصمة النمسا مدينة النسيم العليل

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد