موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

عناصر المزيج التسويقي للسلع والخدمات

عناصر المزيج التسويقي للسلع والخدمات

يعد المزيج التسويقي للسلع والخدمات من أهم الأشياء التي تحتاج لها الأسواق وهي عبارة عن مجموعة من النشاطات التسويقية المتكاملة والمترابطة، وهي التي تعتمد على بعضها البعض وهذا بغرض تنفيذ وظيفة التسويق ويكون هذا وفقاً إلى الأسلوب الذي يتم التخطيط له .

.كما أن المزيج التسويقي يعرف بأنه هو جميع الأدوات التسويقية التي يتم استعمالها غن طريق الشركة وهذا يكون بعد استمرار الوصول إلى أهداف التسويق في السوق التي يتم استهدافها، وهي تعرف باسم عناصر المزيج التسويقي للسلع والخدمات .

اقرأ أيضا : ابرز 7 عناصر للمزيج التسويقي

أهم عناصر المزيج التسويقي للسلع والخدمات

توجد العديد من العناصر الأساسية الخاصة بالمزيج التسويقي حيث أن الشركات والمؤسسات المتنوعة بعد أن تنتهي من تطوير الاستراتيجيات التسويقية الخاصة بها فهي لابد من أن يتم الاهتمام بعناصر المزيج التسويقي .

وهي تساعد في تقييم جميع النشاطات الخاصة في بيئة العمل باستمرار، وهي التي تتكون من العناصر الهامة التي تؤدي إلى تحقيق نتائج مميزة بالنسبة للعمل في السوق وإليكم العديد من العناصر .

المنتج

  • وهو عبارة عن الشيء الذي يتم إنتاجه من خلال الاعتماد على مجهود بشري أو صناعي أو طبيعي وهذا ما يترتب على جميع أصحاب الأعمال بالاهتمام بجميع المنتجات التي تخصهم بهدف اتخاذ القرار الذي يتناسب حول العمل الصحيح في الوقت نفسه، وفي حالة إذا كان صاحب المنتج يواجه مشاكل في بيعها فهو يحتاج دائماً إلى تطويرها والاهتمام بها.

سعر المنتج

  • وهو من الأشياء التي يبحث عنها المشتري وهذا وفقاً للسلع التي يقوم ببيعها صاحب العمل، ولابد أن تكون أسعار السوق الحالي تتناسب مع أسعار المنتج، لأنه من الممكن أن يحتاج إلى خفض هذه الأسعار أو رفعها في بعض الأوقات لأن الأعمال التجارية المتعددة عندما تواجه صاحب العمل بسبب الخطة التسويقية التي تخص المنتج والذي لابد من الاهتمام بها لتقديمها في الأسواق في الوقت الملائم.

اقرأ ايضا : اهمية مبادئ المزيج التسويقي للشركات

الترويج للمنتج

  • يعتبر الترويج من أهم الطرق التي يتم استعمالها للإعلان عن المنتج لجميع العملاء ومن أهم الوسائل التي يتم استعمالها في البيع، والشركات المتنوعة تحرص دائماً للترويج عن جميع السلع والمنتجات التي تقدمها .
  • وتوجد العديد من الطرق التي تستعمل في الترويج ويتم من خلالها تطوير المبيعات وتقديم العديد من العروض والتخفيضات وهي من أهم الاستراتيجيات التي يتم استعمالها في الإعلان عن المنتج.

المكان أو الموقع

  • هو الذي يتم بيع فيه السلع والخدمات ولابد من أن العنصر البشري يقوم بالتفكير في تطوير المكان الملائم ليستقبل فيه التاجر أو مندوب المبيعات العملاء، وتغيير المكان يساعد في زيادة المبيعات بسرعة كبيرة لذلك يتم بيع المنتجات في جميع الأماكن المختلفة .
  • والعديد من الشركات تستعمل طريقة البيع بشكل مباشر وبعض الشركات تعتمد في تسويقها عن بعد، أو من خلال البيع بالاعتماد على جميع المؤسسات الخاصة بالبيع الجزئي أو في المعارض التجارية أو بعض الوسائل والطرق المتعددة.

الأفراد

  • وهم الذين يتفاعلون مع جميع الخدمات والسلع التي تقدم وعلى سبيل المثال هم العاملون أو الموظفون في الشركات وغيرهم من الأشخاص الذين يشاركون في التسويق، ويتم تقديم العديد من الخدمات الخاصة بالعملاء وهي التي تحتوى على التعريف بطبيعة المنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها لهم، والسلوك الخاص بالأفراد ومظهرهم له تأثير كبير على تطوير العملاء التي توجد حول الخدمات والسلع التي تخص الشركة.

الدليل المادي

  • هو البيئة التي يتم تقديم الخدمة فيها وهي التي تساعد في تحقيق التفاعل بين المنشأة والعميل وجميع المكونات المحسوسة التي تساعد في تسهيل تقديم جميع السلع والخدمات .
  • والدليل المادي هو عبارة عن العديد من الأمور التي تتمثل في كلاً من الخدمات الأتية “الكتيبات، التقارير، خدمات الاتصالات، بطاقات العمل، اللافتات، والعديد من الأدلة المادية”.

العملية

  • هي عبارة عن الإجراءات الفعلية التي تحتوى على زيادة النشاطات التي تساعد في تقديم جميع السلع والخدمات وتنفذ جميع الخطوات الفعلية ليتم تسليمها لجميع العملاء .
  • ويتم زيادتها دائماً بالعديد من الأدلة التي تتناسب للتحكم أو التعامل مع الخدمة أو السلعة، والعملية تتميز بأنها تقوم بتقديم دليل للعميل عن السلع أو الخدمات.

الدعاية والإعلان

  • تعتبر من أهم المتطلبات التي تشمل على نجاح عملية الترويج والسويق لجميع الخدمات والسلع، وهي التي تساعد في تمكين المستهلك من معرفة العديد من المعلومات الهامة التي يريد معرفتها العميل عن الخدمة أو السلعة .
  • وهي تعتبر من العناصر المكملة للنشاط الترويجي وهذا بالإضافة إلى أن الدعاية الإلكترونية أصبحت من أفضل الأساليب التي يتم استعمالها في التسويق والتي تكون بشكل مباشر وغير مباشر.

اقرأ ايضا : المزيج التسويقي الدولي

اهمية المزيج التسويقي

يذكر أيضاً أن المزيج التسويقي هو عبارة عن العوامل المباشرة التي تؤثر في قرار الشراء عند المستهلك، وهذا حيث أن هذا الأخير يسير بالعديد من المراحل التي توجد قبل أن يتم اتخاذ قراره الشرائي .

لذا لابد على المؤسسة أن تعي جيداً جميع العوامل التي تؤثر فيه، ولابد وأن يتم استغلال الفرصة ليتم جذب انتباه المستهلك له وحتى يجعل قراره إيجابي ليقوم بشراء المنتج في النهاية .

وهذا مع التركيز دائماً على الحصول على رضا المستهلك ويتم عدم التوقف عند نقطة البيع فقط ولكن يتم إرضاء العميل وتقديم له أفضل الخدمات والسلع.

اقرأ ايضا : استراتيجيات المزيج التسويقي

أهداف التوزيع للمزيج التسويقي للسلع والخدمات

  1. يساعد التوزيع على التخلص من السلع الراكدة وبيعها في جميع الأسواق.
  2. التوزيع يساعد في زيادة الإنتاج الخاصة بالمبيعات والربح منها.
  3. يتم الحصول على العديد من المعلومات الخاصة بالمستهلكين والسوق والمنافسين.
  4. يساعد التوزيع في سهولة وسرعة الوصول لجميع المستهلكين النهائيين وتجار التجزئة.
  5. التوزيع يعمل على زيادة الحصة التسويقية الخاصة بالشركة وهذا يساعد في زيادة منافذ الموزعين والتوزيع.
  6. يساعد التوزيع على الوصول إلى أسواق جديدة بعيدة.
  7. يتم توفير العديد من المنافذ الخاصة بتوزيع السلع في الوقت والمكان الملائم.

اقرأ أيضا : المزيج التسويقي مفهومه وعناصره الأربعة 4P

أهم خصائص المزيج التسويقي للسلع والخدمات

  • يجب أن يوجد حالة من الانسجام الخاص بالاتساق والتي لابد من أن يتم تطبيقه بين العديد من القرارات الخاصة بالمزيج التسويقي، وهي التي تنسجم مع جميع الاستراتيجيات الكاملة للمنشأة وهذا ما يساعد بشكل كبير في تحقيق الأهداف المناسبة له.
  • لابد من وجود المرونة الخاصة بتحفيز المزيج التسويقي حتى يصبح يستجيب لجميع المتغيرات التي تخص جميع أوضاع السوق، وهذا من حيث حاجة العملاء والمنافسة وجميع المتغيرات الأخرى التي توجد في الأسواق.

الترويج للسلع والخدمات من أهم عناصر المزيج التسويقي

  • عناصر المزيج التسويقي تكتمل بالترويج إلى السلع والخدمات وهي من أهم الخطوات لأن الترويج يعتمد على عرض السلع والخدمات بشكل يتناسب مع الجمهور المستهدف والميزانية الخاصة بالشركات .
  • وهي التي تكون من خلال عمل الإعلانات التي تلفت لها الانتباه من خلال الراديو والإنترنت والتليفزيون والمساحات الإعلانية في الطرق والمجلات والكباري وغيرها، وترجع طريقة الإعلان إلى الشركة حيث أن كل شركة تختار الطريقة التي تتناسب معها ومع الميزانية المحددة للإعلانات وتكاليفها .
  • والنص الإعلاني له أهمية كبيرة حيث أن المضمون هو الذي يجذب المستهلكين لشراء السلع وهذا بعد أن يتم عرضها في الإعلان لذلك لابد من الابتعاد عن التطويل والتكرار والملل.

اقرأ أيضا : لماذا يستخدم المزيج التسويقي

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد