موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

عبارات بطاقة تهنئة زواج للعريس

عبارات بطاقة تهنئة زواج للعريس

قيل في الزواج أنه استكمال حياتك بروح أخرى، وقد وصف الزواج في القرآن الكريم على أنه ميثاقا غليظا، ولم توصف أي علاقة أخرى بذلك الوصف حتى علاقة العبد بربه، مما يدل على متانة هذه العلاقة وقوتها .

ولذلك فإنه يتوجب على كلا الطرفين أن يتمهل في إتخاذ قرار الزواج وأن يحاول أن يحسن الاختيار، بحيث ينظر جيدا في معايير اختياره لشريك حياته، ولا شك أن مناسبة الزواج من أفضل المناسبات التي يتبادل فيها الناس التهنئة، سواء في الأفراح مباشرة أو عن طريق بطاقات التهنئة التي تصل للعروسين من قبل الأهل والأصدقاء .

اقرأ أيضا : عبارات تهنئة زواج صديقتي

وقد زادت نسب الطلاق في الفترة الأخيرة في مصر حتى بلغت درجة غير قابلة للاستيعاب، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، ففي دراسة تم إجراءها مؤخرا على عدة نساء، ثبت أن حوالي 60% منهن أكدن انهن قبل الزواج كانوا يعلمن أن هذا الشخص ليس هو الشخص المناسب أو الشريك المناسب ولكن كان من الصعب أن يوقفوا اجراءات الزواج!

اقرأ أيضا : أجمل 50 عبارة تهنئة زواج 2019

ولذلك فإنه يجب التدقيق في فترة الخطبة جيدا والتركيز بشكل جيد على شخصية الطرف الآخر مع تحكيم العقل حتى يتم تفادي أي سوء تفاهم قد يحدث فيما بعض إلى جانب أن تغليب العقل واجب وخصوصا في بداية أي علاقة إنسانية حتى يتم الحكم على كل الأمور بطريقة سليمة بعيدا عن الأوهام .

وقد وضع الدين الإسلامي معايير عدة لاختيار شريك الحياة منها الحسب والجمال ولكنه في النهاية جعل الأفضلية للدين فقال الرسول صلى الله عليه وسلم في أفضلية اختيار الزوجة في الحديث الصحيح: تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولجمالها، ولحسبها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك” وفي افضلية اختيار الزوج قال: إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه.

ولذلك فإن الزواج السعيد ليس بالأمر السهل ولكنه أيضا ليس مستحيلا إذا قام على أسس سليمة، وقد كانت اعرابية قديما تنصح ابنتها عند زواجها عدة نصائح، وقد مثلت تلك النصائح قاموسا ومرجعا شاملا لكل واجبات الزوجة تجاه زوجها والتي تجعل حياتهما سعيدة .

اقرأ أيضا : شروط الزواج من اجنبية

جاء من تلك الوصايا أن تلين له القول وتحسن الاصغاء والا تضحك في حزنه ولا تحزن في فرحه فقد رأت أن مرعاة مشاعر الزوج وحالته النفسية هو أمرا ضرورية تقام عليه البيوت الطيبة الشريفة، إلى جانب أنها نصحتها بالاعتناء بنفسها وبنظافتها الشخصية ونظافة منزلها حيث قالت: “فلا يطلعن منك على قبيح ولا يشمن إلا أطيب ريح”

ومؤخرا ونتيجة للانتشار الواسع للوسائل التواصل الاجتماعي فإنه تم الترويج وبكثرة إلى مشاكل كثيرة تحدث بين الأزواج فدائما ينصحون بعدم الزواج وما إلى ذلك، متناسين أن تلك العلاقة مقدسة في الإسلام وفي كل الأديان .

وللدكتور مصطفى محمود – رحمه الله – ملاحظة على تلك الشكاوى فقال في أحد كتبه، لا تصدق شكاوى المتزوجين، إن شكاوى المتزوجين كذب، والمتزوج هو أول من يتزوج ثانية إذا مات زوجه، والحب ليس هو ذلك الذي نراه في التلفاز والبيوت التي تفوح منها المشاكل هي فقط من نسمع عنها، أما البيوت الطيبة الشريفة فلا يسمع لها صوت.

لذلك ولما كان الزواج رباطا مقدسا وحدثا سعيدا فإن الأصدقاء يتنافسون في ارسال بطاقات التهنئة، تلك البطاقات والتي على الرغم من قصر كلماتها إلا أنها تعبر عن حب كبير وسعادة بزفاف الأصدقاء، ونظرا للانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي فإن البطاقات المكتوبة قد قل استخدامها وأصبح الاعتماد بشكل كبير على الرسائل النصية القصيرة التي ترسل عبر التطبيقات مثل فيس بوك وواتساب .

كما أن الاعتماد على تلك التطبيقات يحدث ربما نتيجة لبعد المسافات، وكثرة الأشغال أيضا، تماما كما حدث للخطابات عموما فقد أصبح من النادر يرسل أحد خطابا وإنما الاعتماد يتم غالبا على وسائل التواصل الاجتماعي .

وعلى الرغم من ذلك التغيير إلا أن الخطابات وبطاقات التهنئة التي تكتب بخط اليد وترسل لا يزال لها رونقها ومذاقها الخاص الذي لا تستطيع السوشيال ميديا أن تعبر عنه.. ولذلك يرسل الأصدقاء بطاقات التهنئة.

اقرأ أيضا : رسائل وعبارات تهنئة زواج وعقد قران

وغالبا ما ترسل بطاقات التهنئة في حال أن الأصدقاء لم يستطيعوا حضور حفل الزفاف فترسل بطاقات التهنئة كبديل عن ذلك الحضور إلا أنه من الأفضل بالطبع أن يحضر الأصدقاء حفلات زفاف بعضهم إلا أن هناك ظروفا خاصة وطارئة قد تمنع ذلك .

ولا يشترط في بطاقات التهنئة عدد كلمات معينة، وإنما تكون كلمات صادقة تعبر عن الحب والفرحة بذلك الزفاف متمنيين للزوجين حياة سعيدة وهادئة. وإلى جانب إرسال بطاقات التهنئة فإن البعض يذهب لزيارة العروسين بعد حفل الزفاف بأيام قليلة!

إلا أن ذلك التصرف غير محمود، فغالبا يذهب الكثير من الناس إلى منزل العروسين لكي يهنأوهما بالزفاف، مما يرهق الزوجين كثيرا وذلك بسبب كثرة الزائرين والزيارات والتي تمتد لأيام كثيرة.

ولكن الذوق العام يقتضي أن تتم زيارات التهنئة بعد فترة مناسبة من الزفاف، وأن تقتصر الزيارات على دقائق قليلة حتى لا يثقلوا على الزوجين، ولكن كثيرا من الناس لا يعي تلك الأمور.

ومن أكثر العلاقات قوة فيما يلي علاقة الزواج فإن الصداقة هي من أقوى وأرقى العلاقات الإنسانية ولذلك فإن الأصدقاء يحرصون على حضور حفل الزفاف وان يرسلوا بطاقات التهنئة لأصدقائهم .

اقرأ أيضا : شروط الزواج من أجنبية للمواطن السعودي

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد