التعليم

دراسة الماجستير في السعودية على حسابي الخاص

الماجستير في السعودية على حسابي الخاص

دراسة الماجستير في السعودية على حسابي الخاص تعد درجة الماجستير إحدى أهم الدرجات العلمية التي تسمح للأفراد بالحصول على الكثير من المزايا المختلفة منها العمل في الوظائف الأكاديمية بالجامعات والمعاهد، ويتساءل البعض ” ما تكلفة دراسة الماجستير في السعودية على حسابي الخاص ؟ ” وهذا ما سوف نناقشه في هذا المقال.

دراسة الماجستير في السعودية على حسابي الخاص

دراسة الماجستير في السعودية على حسابي الخاص، يصل متوسط الرسوم الخاصة ببرامج الماجستير بالجامعات الحكومية إلى 60 ألف ريال، أما بالنسبة لبرامج الدكتوراه فهو يصل إلى 80 ألف ريال، وذلك لكامل البرنامج.

شروط الدراسات العليا في السعودية

الشروط العامة للتسجيل بالدراسات العليا

دراسة الماجستير في السعودية على حسابي الخاص ، يشتمل البند (13) من اللائحة الموحدة الخاصة بالجامعات السعودية على مجموعة من الشروط المختلفة للتسجيل بالدراسات العليا، وتتضمن تلك الشروط ما يلي:

– يجب أن يكون الطالب المتقدم سعودي الجنسية أو حصل على منحة دراسية رسمية خاصة بالدراسات العليا في حالة كونه غير سعودي الجنسية.

– يجب أن يكون الطالب المتقدم قد حصل على الشهادة الجامعية الخاصة به من أي جامعة تم الاعتراف بها في المملكة العربية السعودية.

– يجب أن يكون الطالب المتقدم للماجستير قد حصل بحد أدنى على معدل جيد جدًا بالبكالوريوس، أما الطالب المتقدم للدكتوراه فيجب أن يكون قد حصل بحد أدنى على معدل جيد جدًا بالماجستير، أما الطالب المتقدم بالدبلوم العالي فيشترط أن يكون قد حصل بحد أدنى على معدل جيد في البكالوريوس.

*ملحوظة: توجد بعض الجامعات التي من الممكن أن تقبل الطالب الحاصل على معدل جيد مرتفع بالبرامج المجانية، بينما توجد جامعات أخرى تقبل معدل جيد بالبرامج الغير مجانية.

– لابد للطالب أن يمتلك سلوك جيد وأن يعرف عنه حسن السيرة، كما يجب أن يكون لائقًا طبيًا.

– يجب أن يقوم الطالب بتقديم تزكيتين علميتين بواسطة معلمين قد درّسوا له من قبل.

– لابد أن يوافق رئيس الطالب بالعمل على أن دراسة الطالب للماجستير وذلك في حالة عمل الطالب كموظف.

– لابد من تقديم خطاب يتضمن قبول صاحب الصلاحية للطلاب الذين يشغلوا وظيفة بالتفرغ التام لكي يدرسوا الدكتوراه بالجامعة لفترة لا تقل عن أقل مدة تم توضيحها للحصول على المؤهل، وهي تبلغ حوالي ست فصول دراسية، وذلك طبقًا للبند (36) من اللائحة الموحدة للدراسات العليا.

دراسة الماجستير في السعودية على حسابي الخاص
دراسة الماجستير في السعودية على حسابي الخاص

شروط التسجيل بالدراسات العليا للطلاب المقيمين

لابد أن تنطبق كافة الشروط السابقة على الطلاب المقيمين أيضًا للتسجيل بالمنح الداخلية، ويضاف إليها الشروط التالية:

– لابد للطالب أن يكون مقيمًا بشكل نظامي في السعودية.

– يجب أن يكون التخصص الخاص بالطالب المتقدم ملائمًا للتخصص المتقدم إليه.

– يجب أن يستوفى الطالب كافة شروط الجامعة المتعلقة بالتخصص مثل اجتياز اختبار قدرات الجامعيين الذي تبلغ مدة صلاحيته خمس سنوات.

– توجد بعض البرامج التي تشترط اجتياز أحد أنواع اختبار التوفل (CBT, IBT, PBT) الذي تبلغ مدة صلاحيته سنتين، أو الاختبارات المعتمدة المعادله له مثل الايلتس الذي تبلغ مدة صلاحيته سنتين، أو كفايات اللغة الانجليزية ” Step ” وتبلغ مدة صلاحيته 3 سنوات.

متى يتم التسجيل للدراسات العليا بالسعودية

دراسة الماجستير في السعودية على حسابي الخاص تقوم كل جامعة في السعودية بالإعلان عن المواعيد الخاصة بالقبول والتسجيل بالدراسات العليا وذلك في نافذة عمادة الدراسات العليا التي توجد في الموقع الإلكتروني لكل جامعة.

يتم التسجيل في برنامج الدراسات العليا بالجامعات كل ستة أشهر أو سنة، وتختلف مواعيد القبول والتسجيل تبعًا لكل جامعة، ويمكن أن تصل مدة التفاوت إلى أربعة أشهر في بعض الأوقات.

يجب على الطلاب الذين يرغبون بالتسجيل بجامعة معينة أن يدخلوا على الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة ويفتحوا نافذة عمادة الدراسات العليا ويتابعوا كافة الأخبار الخاصة بمواعيد القبول والتسجيل.

الوثائق المطلوبة للتسجيل بالدراسات العليا

دراسة الماجستير في السعودية على حسابي الخاص هناك بعض الأوراق والمستندات التي لابد من تقديمها للقبول الإلكتروني ببوابة القبول والتسجيل للدراسات العليا، وتتضمن تلك الوثائق ما يلي:

– يجب أن يقدم الطالب صورة مصدقة طبق الأصل من شهادته الجامعية، على أن تكون الجامعة من الجامعات المعترف بها في المملكة.

– لابد للطالب أن يقوم بتقديم صورة مصدقة طبق الأصل من السجل الأكاديمي الخاص به.

– يجب أن يقدم الطالب صورة من الهوية الوطنية وذلك في حالة كونه طالب سعودي، أما إذا كان طالب مقيم فعليه إحضار صورة من الإقامة الرسمية.

– لابد من تقديم تزكيتين علميتين من قبل معلمين كانوا قد درّسوا للطالب المتقدم من قبل.

– لابد للطالب أن يقدم إثبات على اجتيازه اختبار التوفل أو ما يعادله، وذلك في حالة أن التخصص الذي تقدم عليه يتطلب اجتياز هذا الاختبار.

– يجب أن يقوم الطالب بتقديم ما يثبت أنه اجتاز اختبار القدرات العامة للجامعيين.

خطوات التسجيل بالدراسات العليا في السعودية

– يتم الدخول على البوابة الإلكترونية الخاصة بالجامعة المراد التقديم بها.

– يتم الدخول على نافذة عمادة الدراسات العليا بموقع الجامعة.

– يتم النقر على رابط الوصول لبوابة القبول والتسجيل بالدراسات العليا التي ستجدها في نافذة عمادة الدراسات العليا.

السابق
طرق تنظيف الاكسسوار المصنوعة من الفضة
التالي
تعبير عن عيد الام