ما معنى اسم مها

يتساءل البعض عن معنى اسم مها فهو اسم من الأسماء المنتشرة والمشهورة في مجتمعاتنا العربية، ليس فقط في وقتنا الحاضر بل يعد من الأسماء المعروفة والمتداولة منذ قديم الزمان، ويكاد لا يوجد من لا يعرف أحدا بهذا الاسم فقد يكون اسم أحد أفراد الأسرة أو أحد الأقارب أو الأصدقاء أو المعارف.

فهو من الأسماء السهلة واللطيفة اليسير نطقها وتذكرها والخفيفة على اللسان والتي تتصف كذلك بالرقة والنعومة، ويختار اسم مها من ينتظر قدوم فتاة فهذا الاسم هو اسم مؤنث تسمى به الفتيات، ويشتهر بين العرب هذا الاسم لذا يبحث الكثيرون عن معنى هذا الاسم، لذا فإننا قد حرصنا على أن نذكر المعاني المختلفة لهذا الاسم وصفات من يحمله كما يرى البعض.

ما معنى اسم مها؟

يبحث الأزواج حين ينتظرون قدوم مولود لهم سواء كان هذا المولود صبي أو فتاة عن اسم من الأسماء الجميلة المشهورة، ولا يقتصر بحثهم حينها على اختيار الاسم فقط بل يمتد هذا البحث ويشمل البحث عن معنى هذا الاسم الذي وقع اختيارهم عليه.

فقد أصبح البحث عن معاني الأسماء موضة العصر وخاصة بعد أن ظهرت العديد من الأسماء الجديدة، التي غالبًا ما يكون ورائها معنى عميق أو تعبر عن شيء ما أو تشير إلى رمز أو كائن سواء كان هذا الرمز أو الكائن في الماضي أو الحاضر، كما هو الحال مع اسم مها فمعنى هذا الاسم لا يقتصر على معنى واحد بل له معاني عديدة ومختلفة، لذا إذا أراد أحدكم أن يسمي مولوده بهذا الاسم فليقرأ السطور التالية ويتعرف على معاني هذا الاسم وهي:

معنى اسم مها

  • البقرة الوحشية: اسم مها جمع لكلمة تعني البقرة الوحشية وهي كلمة المهاة، وهذا المعني يشير إلى مدى جمال العينين واتساعهما وحسنها، لذا عندما يشير البعض إلى فتاة جميلة تتميز بعيونها الجميلة الواسعة يشير إليها بعيون المهاة أي عيون البقرة الوحشية وذلك لاتساع عيونها وجمالها.
  • الدرة: يقال أيضا أن المها تعني الدرة أو البلورة التي تتميز ببريقها وشدة بياضها، أو يشير معنى اسم مها كما يقول البعض إلى الحجارة البيضاء التي تتميز بأنها تبرق، أو قد يطلق اسم المها على الدرة ذات اللون الأبيض والبراقة أو على المرآة.
  • الشمس والكواكب: قيل أيضا أن اسم مها قد يعني الشمس وقد يشير كذلك إلى الكواكب.
  • الثغر: يعرف الثغر باسم المها إذا كان هذا الثغر ماؤه كثير ويتميز بالنقاء والبياض.

يستخدم اسم المها إذا كانت المرأة تشبه في جمال عيونها واتساع هذه العيون بعيون المها، أما إذا استخدم اسم مها وشبهت به المرأة للإشارة لبياضها وبياض بشرتها، فإنها حينئذ يطلق عليها اسم المها نسبة إلى الدرة أو البلورة وذلك لبياض وبريق هذه البلورة أو الدرة.

اقرأ أيضًا: معنى اسم يوسف

صفات حاملة اسم مها

يعرف اسم مها بأنه اسم علم مؤنث وأصل هذا الاسم أصل عربي وقد نسج أمير الشعراء أحمد شوقي، بعض الأبيات الشعرية التي تتغزل في جمال عيون المها وتصف هذه العيون، أما علم النفس فقد ذكر عدد من الصفات التي قد تتحلى بها من تحمل هذا الاسم، ومن خلال الحديث عن معنى اسم مها نتعرف على الصفات التي ذكرها علم النفس وعرف بها صفات الشخصية التي تحمل هذا الاسم، وهذه الصفات تتمثل فيما يلي:

  • تتميز هذه الشخصية الحاملة لاسم مها بأنها ذات طموح عالي فهي شخصية طموحاتها عالية تتمتع ببعد النظر.
  • تتمتع هذه الشخصية بالذكاء وعمق التفكير إلى جانب أنها تتصف بأنها ذو شخصية لماحة ولطيفة ومسالمة.
  • يصف علم النفس أيضا صاحبة هذا الاسم بأنها من الأشخاص الذين يحتفظون بمقتنياتهم القديمة ولا يتنازلون عنها بسهولة بل تتمسك حاملة هذا الاسم بالذكريات.
  • تتصف من تحمل هذا الاسم كذلك كما ذكر علم النفس في مجمل ما ذكره من صفات تتحلى بها هذه الشخصية، بأنها في العادة لا تحب المشاكل ولا تحب أيضا المواجهة.

اقرأ أيضًا: معنى اسم عمر

ذكرت أيضًا بعض الصفات التي تصف المرأة التي تحمل اسم مها وقيل عنها أنها قد تكون حادة الطباع تميل إلى كثرة المزاح، كما قيل عنها كذلك أنها تقول الحق في جميع الحالات والمواقف مهما كلفها الأمر، إلى جانب أنها من الشخصيات الودودة.

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد