Take a fresh look at your lifestyle.

قياس سرعة النت الحقيقية

قياس سرعة النت الحقيقية

أصبحت الشبكة العنكبوتية في وقتنا الحالي أحد أهم العوامل التي تعتمد عليها الكثير من الشركات والمؤسسات وكذلك بعض الأشخاص من اجل تيسير أعمالهم، والتواصل مع العالم الخارجي والإطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى بل وجمع اكبر قدر من المعلومات. اقرأ أيضا : أفضل مواقع قياس سرعة النت

ولكن يعاني البعض من استغلال شركات الإنترنت بحيث تمنحهم سرعات بسيطة نوعاً ما مقارنة بالمبالغ التي يتم دفعها نظير الحصول على تلك الخدمة، وبالتالي يبحث البعض عن أفضل الطرق التي تمكنهم من قياس سرعة النت بشكلٍ دقيق ومراقبتها عن كثب من أجل إصلاح ذلك الخلل.

ولذلك دعونا نصحبكم في جولة قصيرة نستعرض من خلالها بعض من تلك الطرق سواء كانت متعلقة بجهاز الكمبيوتر او الاجهزة اللوحية وكذلك الهواتف الذكية، فتابعونا.

العوامل المؤثرة في سرعة الإنترنت

قبل أن نتحدث عن طرق قياس سرعة النت يمكننا في البداية ذكر بعض من العوامل الأساسية المؤثرة في تلك السرعة والتي لا تمت إلى الشركة بصلة، ولكن يمكننا أولاً تعريف الفرق بين سرعة الإنترنت وسعة التحميل حيث يظن البعض أن كلا النوعين خاص بنوع السرعة التي تمنحها تمنحها الشركة نظير المقابل المادي ولكن بالطبع ذلك مفهوم خاطئ.

حيث يمكننا تعريف سعة التحميل بإنها قدرة المستخدم على إستقبال بعض البيانات والصفحات المتواجدة على صفحات الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية بشكلٍ عام والتي تتجلى أثناء تحميل بعض الملفات والصور ومقاطع الفيديو، بينما سرعة الإنترنت فهي خاصة بإرسال وإستقبال البيانات وسرعة نقلها والتي تعتمد على قوة الإتصال بين الحاسوب وبين الموجّه أو الرواتر كما يطلق عليه.

وتتوقف سرعة الإنترنت على عدة عوامل أهمها نوع الإتصال الذي يتم بين الجهاز وبين الإنترنت فنجد على سبيل المثال أن الوصلات الثابتة التي تعتمد على الاسلاك بشكلٍ عام بين جهاز الإستقبال والحاسوب هي الأكثر قوة ولاسيما إذا كانت الألياف البصرية (FiOS) فهي تمنح المستخدم سرعة أكبر.

بينما الألياف النحاسية أقل سرعة، مقارنة بشبكات الواي فاي Wi-Fi تلك التي تتأثر كثيرًا بالعوامل المناخية والظروف البيئية بل وتتأثر بقوة أو تغطية الشبكة في تلك المنطقة، فعلى سبيل المثال نجد أن المناطق المفتوحة أكثر قدرة على إستقبال الإشارات مقارنة بالمناطق الأخرى المزدحمة أو المغلقة.

أيضًا يؤثر عدد المستخدمين في سرعة الإنترنت فكلما زاد عددهم ضعفت السرعة وحدث بطء في إرسال وإستقبال الملفات ولاسيما إذا كانت تلك الأجهزة تعتمد على الشبكات الهوائية أو الواي فاي، فضلاً عن نوع الجهاز الذي يتم إستخدامه فنجد أن الهواتف الذكية الحديثة والأجهزة اللوحية أكثر سرعة في نقل وإستقبال البيانات في حال عدم تواجد بعض التطبيقات التي تحتوي على إعلانات متكررة تسبب سحب سرعة الإنترنت، وذلك مقارنة بأجهزة الكمبيوتر القديمة ولاسيما إذا كانت تحتوي على عدة فيروسات فهي الأخرى تؤثر على سرعة الإنترنت.

طرق قياس سرعة النت من خلال المواقع الإلكترونية

أما عن كيفية قياس سرعة النت فنجد إنها تعتمد على عدة طرق ويعد أشهرها الدخول على بعض المواقع الإلكترونية التي أطلقتها شركة جوجل في الآونة الأخيرة من أجل تحديد سرعة الإنترنت بكل دقة وسعة التحميل، فنجد على سبيل المثال موقع speedtest ذلك الذي يوفر بيانات دقيقة حول سرعة الإنترنت وسعة التحميل ونقل والملفات عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

حيث يتم الضغط على زر Begin Test وخلال ثواني معدودة سوف تظهر أمامك شاشة موضح بها كافة المعلومات الخاصة بحجم السرعة سواء كانت 512 كيلو بايت أو ما فوق، فهو موقع حر ومجاني ويمكن أن يتم الدخول عليه من مختلف الأجهزة سواء كانت هواتف ذكية أو أجهزة كمبيوتر بدون دفع أي رسوم، وقد لاقى نجاحاً كبيراً واستحسان من قبل المستخدمين منذ إطلاقه حتى وقتنا الحالي.

طرق قياس سرعة النت من خلال الهاتف الذكي

ومن بين طرق قياس سرعة النت الأخرى والمتعلقة بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وخاصة تلك التي تعمل بنظام الأندرويد android حيث تتواجد الكثير من التطبيقات والبرامج المتميزة التي يمكن تحميلها على الهاتف المحمول عبر متجر جوجل مثل برنامج speedtest بحيث توضح بكل دقة نوع السرعة وشدتها وذلك بالدخول على جوجل بلاي وكتابة إسم التطبيق داخل محرك البحث.

ومن ثم يتم الضغط على زر التثبيت والموافقة على مختلف الأذونات والشروط والانتظار لعدة دقائق، وفيما بعد يتم الدخول على التطبيق والضغط على زر البدء وسوف تجد أمامك شاشة موضح بها سرعة الإنترنت وسعة التحميل بكل دقة.

طرق قياس سرعة النت من خلال جهاز الحاسوب

وبالنسبة إلى الطرق الأخرى الأكثر شيوعاً والتي لا تتطلب الدخول على أي مواقع إلكترونية أو تحميل مختلف التطبيقات لكي يتم قياس سرعة النت من خلالها، فهي تلك التي تعتمد على أجهزة الكمبيوتر او الحواسيب المحمولة والتي تعمل بنظام الويندوز، حيث تتم من خلال الدخول على قائمة إبدأ أو Start ومن ثم الضغط على لوحة التحكم ومن ثم الضغط على زر الشبكات أو Network وفيما بعد نضغط على زر المشاركة والشبكات network and sharing center.

حيث تظهر أمامك عزيزي القارئ لوحة موضح بها نوع واسم الشبكة بحيث نجد خطة تعتمد على ثلاث محاور أحدهما خاصة بشبكة الإنترنت والثانية خاصة بكابل التوصيل والأخرى خاصة بالجهاز أو الحاسوب.

ونجد على القائمة الجانبية عدة خيارات أخرى نقوم بالضغط على local area connection حيث نجد بكل دقة حجم السرعة وقوة الضخ كل ثانية بحيث تشبه نبضات القلب، ويمكن التحكم في تلك السرعة من خلال الضغط على change adabter settings المتواجدة أسفل الصفحة.

طرق زيادة سرعة الإنترنت

وبعد أن تعرفنا على كيفية قياس سرعة النت بعدة طرق مختلفة يمكننا الآن ذكر بعض الخطوات العملية البسيطة التي يتم التأكد منها أولاً والتي تساعد الكثير على زيادة سرعة النت وسعة التحميل إذا كان السبب الرئيسي وراء بطء تلك السرعة معتمد على الحاسوب أو الوصلة وليس له علاقة بشركة الإنترنت، حيث نجد أن برامج حماية الهواتف والأجهزة من الفيروسات تساعد بشكل كبير على زيادة سرعة النت من خلال التخلص من مختلف البرامج التي تسبب ثقل على الجهاز.

كذلك فإن الألياف البصرية التي يتم توصيل الهاتف الأرضي بها ومن ثم توصيل جهاز الحاسوب هي الأخرى تساهم بشكل كبير في زيادة سرعة الإنترنت مقارنة بتلك الأسلاك النحاسية القديمة.

وبالنسبة إلى شبكات الواي فاي فإن أجهزة الإستقبال الحديثة أو الراوتر يمكنها إستقبال إشارات بصورة أفضل مقارنة بتلك الأجهزة القديمة، بل ويفضل أيضًا أن يتم وضعها في أماكن جيدة التغطية لكي تساهم في زيادة سرعة الإنترنت.

ويمكن أن يتم التقليل من عدد المستخدمين للإنترنت قدر الإمكان لضمان السرعة والعمل بكفاءة أفضل، وفي إذا تم التأكد من كافة العوامل السابقة فقد يكون سبب ذلك البطء هو فتح عدة مواقع إلكترونية ترتبط بخوادم متعددة ولديها كم من النوافذ المنبثقة التي تسحب من سرعة الإنترنت .

بل وتسبب بطء في سرعة الجهاز بصورة عامة،ولذلك يفضل أن يتم غلق الهاتف تماماً أو جهاز الكمبيوتر لعدة دقائق ومن ثم فتح المواقع تدريجيًا لعدم التأثير على سرعة الإنترنت وسوف تلاحظ عزيزي القارئ الفرق.