موارد بشرية

نظام وزارة العمل في المملكة العربية السعودية

نظام وزارة العمل في المملكة العربية السعودية

نظام وزارة العمل في السعودية

وضع وزارة العمل السعودية الكثير من الأنظمة التي تخص العمل داخل البلاد بالنسبة للسعوديين وبالنسبة للعمالة الوافدة أيضا، حيث قد أقدمت على وضع رسوم على العمال الوافدة بشكل شهري تختلف من عام إلى آخر، وتعد تلك التعديلات والأنظمة الجديدة التي تشهدها وزارة العمل من بين الأشياء الهامة الخاصة برؤية المملكة 2030، ونظرا للقيود التي وضعتها وزارة العمل على الكثير من الوافدين أدي الأمر إلى نزوح الكثير منهم إلى بلادهم بعد زيادة المصاريف.

أقرأ أيضا : نظام مكتب العمل للقطاع الخاص 1440

رسوم مكتب وزارة العمل على الوافدين 2019

حيث قد أعلنت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية عن رسوم جديدة على العمالة الوافدة مع عام 2019 حيث أن مكتب العمل قد ذكر أن العامل سوف يدفع 13.3 ريال عن كل يوم في المملكة بما يعادل 400 ريال كل شهر وفي العام الواحد 4800 ريال كما أن القيمة الإجمالية للمبلغ سوف تختلف من شهر إلى آخر على حسب عدد أيام الشهر، وقد أكد مكتب وزارة العمل خلال الفترة الماضية أنه في حالة أرتفاع عدد العمالة السعودية عن الواردة سوف يرتفع سعر اليوم إلى 20 ريال.

وسوف يصل المبلغ إلى 600 ريال شهري بما يعادل 7200 ريال كل عام ومع حلول عام 2020 سوف يدفع العالم يوميا 26.6 ريال بما يعادل 800 ريال في الشهر بمبلغ إجمالي 9600 ريال كل عام وفي حالة عدم زيادة العمالة السعودية عن العمالة الوافدة فسوف تغير الأرقام وسوف يدفع العامل 6 آلاف ريال في العام أ ما يعادل 500 ريال في الشهر وعن اليوم الواحد 16.6 ريال، وفي خلال عام 2020 سوف يدفع العامل 8400 ريال سنويا أي ما يعادل 700 ريال في الشهر ويوميا 23.3 ريال.

وعن رخصة العمل فسوف يقدم الوافد على دفع 100 ريال عن كل عام داخل المملكة وذلك مقابل الرص للعمل لمدة عام كامل، كما أن العام المالي للوافد سوف يتم حسابه بناء على كل رقم موحد منفرد بذاته، والتي تبدأ مع أول رخصة تم إصدارها أو تم تجديدها بعد أن صدر الحساب المالي الجديد وتجدر الإشارة أن الحساب الخاص بالوحدات المستحقة سوف يتم حسابه بناء على العمالة الوافدة ومتوسط عدد السعوديين المؤمن عليهم خلال 26 أسبوع بالنسبة للرقم الموحد.

اقرأ أيضا : قانون مكتب العمل السعودي للوافدين

الفئات المعفاة من رسوم العمالة الوافدة

حيث قد عملت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على الإعلان عن الفئات المعفاة من الرسوم الخاصة على العمالة الوافدة وهم 7 فئات تم تحديدهم على النحو التالي :

  • زوج المواطن .
  • زوج المواطنة .
  • أبناء المواطنة من الأب الغير سعودي .
  • المنشآت الصغيرة جدا والتي يتراوح عمرها بين عام وحتى 5 أعوام والعمالة الخاصة بهم .
  • عمال شركات مكتب الاستقدام والمختص بتوفير العمالة المنزلية .
  • كما يتم الإعفاء عن الفلسطيني الذي يحمل الجنسية المصرية .
  • المواطنين من اتحاد ميانمار .

اقرأ أيضا : قانون العمل السعودي للمغتربين

أسعار تجديد الإقامة لكل من الوافدين والمقيمين في المملكة

حيث قد عملت وزارة العمل على إصدار القوانين الخاصة بتحصيل الرسوم المالية بهدف تجديد الإقامة الخاصة بالوافدين أو المقيم في المملكة سواء إن كان الزوجة أو الأولاد وغيرها من الأشياء التي تعلق بالمتواجدين في المملكة .

وقد تم العمل على تسعير كل شريحة من الشرائح التي تعمل داخل المملكة كل منهم بشكل منفصل على حسب مدة الإقامة داخل البلاد والتأشيرات الخاصة بالخروج النهائي من المملكة .

ويذكر أن المملكة خلال الفترة الماضية قد أعلنت عن تخفيض المدة الخاصة بالتأشيرة من ست سنوات إلى أربع سنوات والعمل على تجديد الإقامة والأسعار الخاصة بتجديد الإقامة للمغتربين في المملكة وقد وصل سعر تجديد الإقامة إلى 650 ريال سعودي بدون المرافقين والف ريال سعودي في حالة الحاجة إلى تغيير المهنة الخاصة بك، وفي حالة نقل الكفالة للمرة الأولى يكون الرسوم الخاصة بها هي ألفين ريال سعودي .

وفي حالة نقل الكفالة للمرة الثانية يكون الرسوم 4 آلاف ريال سعودي والمرة الثالثة تكون ستة آلاف ريال سعودي وفي حالة إضافة تابع أو مولود جديد من خارج المملكة العربية السعودية يكون الرسوم عبارة عن ألف ريال سعودي .

أسعار تأشيرة الخروج والعودة للمملكة العربية السعودية

  • في حالة الحصول على التأشيرة الخاصة بـ سفرية واحدة يتم دفع 200 ريال سعودي وأما في حالة الخروج لمدة شهرين يتم دفع 200 ريال سعودي عن كل شهر إضافي.
  • تأشيرة الخروج النهائي من المملكة العربية السعودي تقدم من وزارة العمل بشكل مجاني.
  • في حالة الإقدام على تجديد التأشيرة الخاصة بالمرافق فوق عمر 18 عام تكون الرسوم 500 ريال سعودي.
  • في حالة التأشيرة للذهاب والعودة للسفريات المتعددة يكون السعر 500 ريال سعودي لمدة 3 أشهر ويتم دفع 200 ريال سعودي عن كل شهر إضافي.

اقرأ أيضا : قوانين مكتب العمل السعودي للاجانب

وتجدر الإشارة أن وزارة العمل السعودية قد عملت على إصدار قرار خاص بخفض مدة إقامة الوافدين بالمملكة من ست سنوات إلى أربع سنوات حتى تتمكن العمالة الوطنية من الحصول على الحق في الحصول على الوظيفة الخاصة بها داخل المملكة .

حيث أن ذلك القرار مع القيود الكثيرة التي وضعتها الحكومة السعودية على الوافدين والمغتربين في المملكة قد أدي إلى نزول الكثير من المغتربين من المملكة إلى بلادهم .

السابق
تفسير رؤية القطار في المنام للامام الصادق
التالي
تفسير الأحلام بالحروف الابجدية لابن سيرين