نماذج اختبار القدرة المعرفية و ما الهدف من هذه الاختبارات

نماذج اختبار القدرة المعرفية هي تلك الاختبارات التي تقدم لمعرفة القدرة المعرفية ، وهو يعد اختبارًا عمليًا لبعطي الشخص فهم اختبار القدرات العامة وطبيعتها ، وعلى الرغم من هذا فقد لا يقيس هذا الاختبار قدرات الشخص الحقيقية ، وهذا ينتج لانه لا يحتوي على جميع أنواع الأسئلة خلال حل الاختبار الحقيقي ، ولذلك يمكن اعتبار هذا الاختبار فرصة حتى يكتسب الشخص بعض الخبرة في الإجابة وإدارة الوقت .

نماذج اختبار القدرة المعرفية

 

نموذج الاختبار
نموذج الاختبار
اختبار القدرات
اختبار القدرات

يتكون هذا الامتحان او الاختبار من  مجموعة من الاسئلة التي تظهر المهارات والقدرات المعرفية للشخص ، لذا يجب على الشخص المتقدم أن يفهم هذه الاسئلة للاجابة بشكل صحيح ، كما على المتقدم ربط بين كل من العلاقات والأشياء والأحداث ، وايضاً ما يخص الأحكام وتقييم مواقف الحياتية المختلفة ، كما يوضح العلماء أن هذه المهارات هي الطريقة خاصة بالشخص بالتعلم وكسب المعرفة واستخدامها لحل المشكلات المختلفة ، كما يشمل التحكم في البيئة التي يعيش فيها الفرد والتكيف مع ظروف المحيطة به في بيئته .

الهدف من القيام بمثل هذا الاختبار 

الهدف من القيام بمثل هذا الاختبار 
الهدف من القيام بمثل هذا الاختبار

اوضحت نتائج الدراسات العلمية التي تمت على فترات زمنية طويلة ومتفرقة ان مثل هذه الاختيارات تنمي قدرة الشخص على  التنبؤ عن مدى نجاح الموظف في أداء واجباته واعماله المطلوبة منه ، بصرف النظر عن طبيعة عمل الشخص ، كما يعد هذا الاختبار مقيس للعمليات والمهارات المعرفية ذات الطبيعة الشمولية والعامة ، كما انه يتم استخدام مثل هذا الاختبار مصحوباً بمعايير أخرى ، وما يعرف عن الأدوات التي تستخدمها وزارة الإدارة العامة للقيام بتعويضات وظيفية في وظائف الإدارة العامة في المملكة ، باستثناء الوظائف التعليمية والصحية .

مدى اهمية اختبار القدرة المعرفية

يوضح المركز الوطنى للقياس بالسعودية ، إلى أن العلماء يفيدون أن مثل هذه الاختبارات هى طرق لاي شخص  للتعلم واكتساب المعرفة المختلفة واستخدامها فى ايجاد حل للمشكلات والتحكم فى البيئة التى يعيش فيها الشخص وتساعده على التكيف مع الظروف والأحوال والشروط البيئية المختلفة ، وهذه الافادات بحسب الموقع الرسمى لقياس القدرات المعرفية .

المكونات الاساسية لاختبار القدرة المعرفية

القدرة الاستدلالية

وهي من خلال القدرة على التفكير بشكل منطقى وذلك يتم من خلال تطبيق قواعد الاستدلالية الاستنباطية والاستقرائية من خلال ما يتوافر من بيانات أو معلومات رمزية قد تكون مجردة أو معنوية حتى يتم الوصول إلى استنتاجات بشأنها .

القدرة اللفظية

وهي القدرة على معرفة معانى الكلمات وفهمها واستخدام هذذه الكلمات بطرق فاعلة وربط العلاقات فيما بين تلك الكلمات والمعانى المتضمنة فى جملة واحدة  أو فقرة او نص مكتوب .

القدرة المكانية

اما القدرة المكانية هي تشمل مبدئياً التكيف البصرى من خلال استخدام الصور او الأشكال الهندسية او حتى من خلال القدرة على تصور اشكال الرسومات والأشكال الثنائية الأبعاد على كونها أجساماً ثلاثية الأبعاد .

القدرة الكمية

القدرة الكمية هي التي تعمل على معالجة المعلومات الكمية المختلفة بكافة تفاصيلها  .

طرق اثبات دخو الاختبار سواء للسيدات او الرجال

أولا : بالنسبة للرجال

  • احضار الهوية الوطنية .
  • احضار  رخصة القيادة .
  • احضار  جواز السفر .
  • استخراج صورة من بطاقة العائلة أو الهوية الوطنية .

ثانيا بالنسبة للنساء

  • احضار  الهوية الوطنية .
  • احضار  رخصة القيادة .
  • احضار  جواز السفر .
  • استخراج  صورة من بطاقة العائلة أو الهوية الوطنية .
  • الشهادة الجامعية التي تشتمل على الصورة الشخصية ورقم السجل المدني .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد