صحة

اضرار غسول الفم على صحة الانسان

غسول الفم

اضرار غسول الفم ، على الرغم من أن غسول الفم ليس بديلاً للفرشاة والخيط يوميًا، فإن استخدام غسول الفم يمكن أن يكون إضافة مفيدة للروتين اليومي لصحة الفم، ولكن الاستخدام الخاطيء أو المفرط لغسول الفم من الممكن أن يؤدي إلى الكثير من الأضرار يجب معرفتها لتجنبها.

اضرار غسول الفم

جفاف الفم

غسول الفم المعتمد على الكحول هو النوع الذي تجده في معظم الصيدليات، ولكن يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية الخطيرة، فيمكن للكحول نفسه أن يؤدي إلى جفاف الفم ويؤدي إلى رائحة الفم الكريهة وهو على الأرجح ما تحاول تجنبه باستخدام غسول الفم لتبدأ به.

يمكن أن يرفع ضغط الدم

هناك دراسات أشارت إلى أن الاستخدام المنتظم لغسول الفم يمكن أن يزيد من ضغط الدم لأنه يزيل بعض البكتيريا المفيدة الموجودة في الفم، فليست كل البكتيريا سيئة البكتيريا وغسول الفم يمكن القضاء على البكتيريا المسؤولة عن إنتاج أكسيد النيتريك الذي يساعد في حماية نظام القلب والأوعية الدموية.

القضاء على البكتيريا الجيدة

عندما تهاجم كل البكتيريا الموجودة في الفم فإنك تهاجم أيضا خط الحماية الأول ةهي البكتيريا النافعة، ولهذا السبب يمكن أن يؤدي استخدام غسول الفم إلى زيادة خطر الاصابة بالتهابات الفم، وغسول الفم المضاد للبكتيريا يمكن أن يزيد من خطر التهاب الأمعاء الذي قد يؤدي إلى زيادة نفاذية الأمعاء والمساهمة في عدم تحمل الطعام، والحساسية الغذائية ، وحتى بعض أمراض المناعة الذاتية المرتبطة بالأمعاء.

خطر شديد على الأطفال

يجب أن تعلم أن غسول الفم من أي نوع لا ينصح به للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات، قد لا تكون ردود فعل البلع عند الأطفال الصغار متطورة بشكل جيد ويمكن أن تؤدي إلى ابتلاع كميات كبيرة من غسول الفم مما قد يؤدي إلى الغثيان والقيء والتسمم، وقد يؤدي مخاطر صحية خطيرة بالنسبة لهم مثل التشنجات وفي الحالات الأكثر خطورة ، يمكن أن يؤدي إلى غيبوبة.

يجب أن يكون الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 سنة تحت إشراف الكبار عند غسل الفم.

اصفرار الاسنان

يمكن غسول الفم أن يسبب اصفرار الأسنان عندما يتلامس الكلورهيكسيدين غلوكونات وهو مكون موجود في بعض غسولات الفم ، مع إضافات غذائية متبقية في الفم فقد يؤدي ذلك إلى تلطيخ الأسنان أو تغميقها.

تهيج القروح

غسول الفم يمكن أن تهيج القروح في حال كان يحتوي على الكحول، وغسول الفم يمكن أن يخفي رائحة الفم الكريهة ولكن ليس لفترة طويلة.

طريقة استخدام غسول الفم

فوائد واستخدامات غسول الفم

1- غسول الفم يعزز صحة الفم والنظافة الجيدة حيث تحتوي بعض غسولات الفم بالفلورايد للمساعدة في مكافحة تسوس الأسنان وأمراض اللثة، كما تحتوي غسولات الفم المطهرة على غلوكونات الكلورهيكسيدين ، والتي تمنع نمو البكتيريا في الفم وتتناول رائحة الفم الكريهة والالتهابات.

2- يساعد غسول الفم في العلاج بعد الجراحة، وهناك بعض غسولات الفم الموصوفة من قبل أطباء الأسنان التي تساعد في علاج الالتهابات والتقرحات بعد جراحة الأسنان، ويوصى عادةً باستخدام هذا النوع من غسول الفم للمرضى الذين تم نصحهم بعدم تنظيف أسنانهم بالفرشاة لفترة زمنية طويلة بعد العمليات الجراحية.

3- غسول الفم يمكن أن يساعد في التئام القروح في الفم، ويساعد في التحكم في عدوى الفم والاسنان.

4- يساعد في إزالة الحطام فغسول الفم سائل لذا فهو يوفر ميزة الوصول إلى المناطق التي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها.

5- غسول الفم يقلل من عدد البكتيريا في الفم فغسول الفم العلاجي يمكن أن يساعد في منع أمراض اللثة مثل التهاب اللثة عن طريق تقليل كمية البلاك والبكتيريا الموجودة في الفم.

6-  يساعد غسول الفم العلاجي بالفلورايد في تقليل تسوس الأسنان وإزالة المعادن في الأسنان عند استخدامه بشكل منتظم.

7-  يمكن أن يؤدي إلى تبييض الأسنان ولكن ليس بنفس مفعول علاج تبييض الأسنان لذلك يمكن استخدام غسول للفم يحتوي على بيروكسيد الكارباميد أو بيروكسيد الهيدروجين كأحد المكونات النشطة.

أنواع غسول الفم

بشكل عام ، هناك نوعان من غسول الفم هما:

غسول الفم التجميلي

قد يتحكم مؤقتًا في رائحة الفم الكريهة ويوفر مذاقًا جديدًا ولطيفًا، يمكنك استخدام غسول الفم التجميلي لإخفاء رائحة الفم الكريهة ، ولكنك تحتاج إلى غسول فم علاجي لقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

غسول الفم العلاجي

يحتوي على مكونات فعالة تهدف إلى المساعدة في التحكم أو الحد من حالات معينة مثل رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة والبلاك وتسوس الأسنان، وتشمل بعض المكونات النشطة الشائعة في غسول الفم العلاجي كلوريد السيتيل بيريدينيوم ، الكلورهيكسيدين ، الزيوت الأساسية ، الفلورايد ، أو بيروكسيد.

السابق
حقوق الموظف في حالة الاستغناء عن خدماته
التالي
دهان تابلوه السيارة من البداية للنهاية بالشرح والصور