أمومة و طفولة

بنتي عمرها ثلاث سنوات يطلع منها افرازات ما هو الحل

بنتي عمرها ثلاث سنوات يطلع منها افرازات ما هو الحل 1

بنتي عمرها ثلاث سنوات يطلع منها افرازات ، في الغالب تظهر افرازات مهبلية على شكل سائل أو دم عند الأطفال حديثي الولادة منذ عمر الثلاثة أشهر ، ولكن هذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق منه، والسبب في ذلك هو الهرمونات ، حيث يخترق هرمون هرمون الاستروجين المشيمة ويدخل للطفل عبر مجرى الدم قبل الولادة . 

بنتي عمرها ثلاث سنوات يطلع منها افرازات

تعتبر الالتهابات المهبلية بصفة خاصة من الالتهابات الشائعة جدا، وتصيب الفتيات في مختلف مراحل العمر سواء كانوا كبارا او صغارا،  وخصوصا في مرحلة البلوغ، ولكن هذا النوع من الإفرازات التي توجد عند الطفلة في عمر الثلاث سنوات هي التهابات في الجزء السفلي للمهبل وفتحة الفرج، وترجع أسباب هذه الإفرازات إلى ما يلي 

_ انخفاض نسبة هرمون الاستروجين الذي تكتسبه الطفلة من الأم بعد الولادة ما يؤدي إلى الضمور النسبي في النسيج المخاطي للفرج والمهبل الذي يحميه من الإصابة بالالتهابات، ولكن هذا الهرمون يرتفع مرة أخرى بعد البلوغ وتتغير طبيعة فتحة الفرج والغشاء المبطن لتزداد بعد البلوغ . 

 وأيضا هناك العديد من الأسباب الأكثر أهمية ، مثل انخفاض نسبة البكتريا النظيفة التي تعرف بالملينات والتي تمنع نمو البكتيريا المسببة للالتهابات في مرحلة الطفولة، وأيضا تحدث هذه الالتهابات نتيجة انخفاض نسبة الحموضة في المهبل ، كما قد يكون سبب الالتهابات هو اختلاف موضع غشاء البكارة في مرحلة الطفولة عنه في مرحلة النضوج، أو عدم نضوج مناعة الطفل . 

بنتي عمرها ثلاث سنوات يطلع منها افرازات ما هو الحل 2
بنتي يطلع منها افرازات

بنتي عمرها ثلاث سنوات يطلع منها افرازات ، اليكي الحل 

لا تقلقي من هذه المشكلة فهي ليست مشكلة خطيرة في المرحلة ما بين ثلاثة إلى سبع سنوات خصوصا إذا تم علاجها في البداية ، ويمكن علاجها في الخطوات التالية : 

_  على الأم أن تعتني بهذه المنطقة جيدا ، وأن تغير الملابس الداخلية للطفلة باستمرار.  

_ تنظيف المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف حتى لا تنتقل بكتيريا البراز إلى المنطقة التناسلية.  

_ يجب أن ترتدي الطفلة ملابس قطنية ناعمة وتتجنب الملابس الداخلية المصنوعة من النايلون لأنها تسبب ارتفاع حرارة الجسم وزيادة العرق ، ما يؤدي إلى الإصابة بالحساسية والالتهابات الناتجة عن تراكم البكتيريا الضارة . 

_ عدم ارتداء ملابس ذات ملمس خشن وضيقة ، حيث صرح الكثير من -الأطباء أن حوالي  %77 من هذه الحالات تكون غير معروفة السبب ، وأن باقي الحالات تكون إما بسبب وجود جسم غريب في المهبل أو تكون بسبب الفطريات أو الجراثيم    

_ ويمكن أيضا أن يكون السبب في هذه الإلتهابات هو الديدان الدبوسية التي تعيش داخل الأمعاء وتتسبب في الإصابة بالحكة  الشديدة في منطقة الشرج ، وتتسبب في الحكة مع الالتهابات . وفي هذه الحالة يجب علاج هذه الديدان  

_ قد يكون السبب في وجود الافرازات هو جراثيم الفم أو الأنف مثل “المكورات العقدية A” والتي تؤدي إلى تكرار الالتهابات المهبلية . 

 _ قد يتسبب استخدام  “المنظفات والدهون والبودرة” إلى الإصابة الاكزيما والحساسية التي تؤدي الى الالتهابات المتكررة و الاحمرار . 

_ ولكن بصفة عامة يجب على الأم تجنب أسباب هذه الالتهابات التي تؤدي إلى الإفرازات، وأن تذهب بالطفلة إلى الطبيب المختص ، حتى يصف العلاج المناسب للطفلة ، وتحديد السبب الأساسي من هذه الالتهابات . 

 

العلاج الطبي للافرازات عند الطفلة في عمر ثلاث سنوات 

_ يجب أن تلاحظ الأم إذا كانت هذه الإفرازات في الليل أم في الصباح لأن هناك اختلافات بينهم ، كما يجب عليها  الذهاب بالطفلة إلى الطبيب المختص، حيث يقوم الطبيب بالإجراءات التالية : 

_ أخذ مسحة من الافرازات أو من فتحة المهبل  للزرع الجرثومي والمباشر ، ويمكنه أيضا قياس نسبة الحموضة في المهبل باستخدام ورقة لتموس حيث أن التوازن “الحامضي-القاعدي” الطبيعي يكون ما بين 8,3 – 2,4 عند الإناث قبل مرحلة البلوغ . 

_ يتم علاج الإفرازات عن طريق استخدام المضادات الحيوية كشراب عن طريق الفم أو باستخدام كريمات ومراهم طبية في هذه المنطقة ، كما يجب على الأم أن تهتم بالنظافة الشخصية للطفلة . 

بنتي عمرها ثلاث سنوات يطلع منها افرازات ما هو الحل 3
بنتي عمرها ثلاث سنوات يطلع منها افرازات

الفرق بين الالتهابات الداخلية والالتهابات الخارجية عند الإناث 

تختلف الالتهابات عند الأطفال قد تكون التهابات داخلية أو خارجية ، ومن أهم أعراض الالتهابات الخارجية ما يلي : 

_ الشعور بآلام في المنطقة الحساسة وظهور احمرار في الجلد . 

_ الحكة 

_ تكرار التبول ، وعدم القدرة على التحكم في البول . 

وفيما يخص الالتهابات الداخلية ما يلي :

كثرة خروج إفرازات بصورة كبير ومتكرر عند بعض الأطفال. 

 

 

السابق
بنتي عندها تخلف عقلي بسيط ما هو الحل وكيف يكون العلاج
التالي
نصائح ما بعد اجراء عملية رفع المثانة وما هي المضاعفات