Take a fresh look at your lifestyle.

كل شيء عن برنامج التحول الوطني 2020

برنامج التحول الوطني 2020 (NTP) هو خطة عمل اقتصادية وضعتها حكومة المملكة العربية السعودية كجزء من خطة تطوير رؤية 2030، تأتي هذه الخطة في إطار الجهود السعودية لتنويع دخلها الاقتصادي بعيدًا عن صناعة النفط.

  • كيف بدأ برنامج التحول الوطني 2020.

خفضت أسعار النفط المنخفضة إيرادات الحكومة السعودية إلى النصف منذ عام 2013، بالإضافة إلى التكيف مع انخفاض الميزانيات، كان على الحكومة أن تستجيب للطلب المتزايد على الإسكان والتعليم والكهرباء والمياه، ثم  أطلق ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان برنامج التحول الوطني لتحقيق جزء من الأهداف التي حددها برنامج الرؤية 2030.

وفي 22 ديسمبر 2016، أعلنت الحكومة السعودية عن برنامج حساب المواطن في NTP، وهو تحديث لطريقة تقديم الدعم الحكومي للبنزين والكهرباء وبدلات المعيشة المرتفعة التكلفة للفئات ذات الدخل المنخفض والمتوسط، و اعتبارًا من مارس 2017  سجلت أكثر من 3 ملايين أسرة سعودية في البرنامج.

  • وظيفة برنامج التحول الوطني 2020.

برنامج التحول الوطني هو خطة عمل وضعتها الحكومة السعودية لتقليل الاعتماد الاقتصادي للبلاد على النفط، تتضمن الخطة الخمسية هذه ثلاثة أهداف إستراتيجية:

  1. الإصلاحات في القطاع العام والمالية.
  2. التنويع الاقتصادي.
  3. تعزيز بيئة الأعمال والإصلاحات الاجتماعية.

ينفذ برنامج التحويل الوطني2020 حوالي 543 مبادرة عبر 24 وزارة وهيئات حكومية، والهدف منه هو زيادة إيرادات الدولة غير النفطية من 163 مليار ريال إلى 600 مليار ريال بحلول عام 2020، وزيادة مساهمة القطاع الخاص من 40 ٪ إلى 65 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وتوسيع حصة الصادرات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي من 16 ٪ إلى 50 ٪، ومن المتوقع أن تبقى طاقة إنتاج النفط عند 12.5 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2020، و يهدف برنامج التحويل الوطني 2020 ايضاً إلى خفض معدل البطالة بنسبة 12 ٪ من خلال توفير 450.000 وظيفة في القطاع غير الحكومي.

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي
  • دور الجهات الحكومية السعودية في برنامج التحول الوطني 2020.

تعمل 24 جهة حكومية على برنامج التحول الوطني 2020 لمواجهة التحديات التي تعوق كل قطاع حكومي، و تتمثل إحدى المهام المهمة لوزارة المالية على سبيل المثال في إنشاء مركز مالي للدولة والسيطرة على الدين الوطني بنسبة 30 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، والذي يعتبر أقل من المتوسط ​​الدولي.

وفي السياق ذاته أشار الدكتور وليد السماني، وزير العدل  إلى برنامج التحول الوطني 2020 باعتباره أحد البرامج التنفيذية الموضوعة لتحقيق “رؤية المملكة”بحيث تعتمد الرؤية على طريقة مدروسة لتسليط الضوء على جميع التحديات التي تواجه الكيانات الحكومية في القطاعات الاقتصادية والإنمائية، كما وضعت الأهداف اللازمة لمواجهة هذه التحديات، وأوضح أن طريقة البرنامج تقدم مثالًا مختلفًا عن العمل التنفيذي والحكومي حيث أنه يقوم على المرونة والفعالية.

ويشير السماني إلى مشاركة وزارة العدل في تنفيذ البرنامج الانتقالي الوطني من خلال تحديد التحديات التي تواجه الوزارة ومراقبة أهم الأهداف الاستراتيجية للتغلب على هذه التحديات، و يتم وضع عدد من المبادرات اللازمة للتغلب على هذه التحديات بعد ذلك، إلى جانب سبعة أهداف استراتيجية هي:

  1. تقديم خدمة قضائية أفضل.
  2. زيادة كفاءة الشركات.
  3. القضاء على تدفق النزاعات والقضايا إلى المحاكم.
  4. زيادة معدل مصداقية النظام القضائي في المملكة العربية السعودية.
  5. تسليط الضوء على أدوارها الوطنية والدولية.
  6. تحسين أداء التوثيق وتعزيز أمن التجزئة.
  7. تمكين دور القضاء في التوفيق وإيجاد وسائل بديلة لحل النزاعات.

يرى الدكتور عادل الطريفي، وزير الثقافة والإعلام، أن الإعلان عن برنامج التحول الوطني 2020 دليل واضح على التزام مجلس الشؤون الاقتصادية والإنمائية، وأن هذا البرنامج يمثل تحديا لجميع الكيانات الحكومية لتقديم خدمات أفضل في مواجهة التحديات، وخاصة تلك المتعلقة بخدمات المواطنين.

قال الطريفي أن وزارة الثقافة والإعلام حددت خمسة أهداف رئيسية كجزء من برنامج التحول الوطني 2020 من أهم هذه الأهداف:

  1. تعزيز الهويات الوطنية والثقافية.
  2. توفير بيئة العمل المناسبة للأنشطة الثقافية وتعزيزها.
  3. دعم وسائل الإعلام لأنها واحدة من العناصر الهامة في العمل الإعلامي في المملكة.
  4. التركيز الرئيسي على إنشاء مدينة إعلامية ومدينة للإنتاج الإعلامي لزيادة مستوى العمل الإعلامي والمحتوى الوطني في المملكة.