ماهو الطول الطبيعي للبنت حسب العمر

تقريبا الطول المثالي للشخص ١٧٠ سنتيمتر ومن الممكن أيضا أن يتفاوت ما بين ١٦٠ و ١٨٠ سنتيمتر، ولكن إذا قل عن هذا الحد أو زاد يخرج بذلك من إطار الطول المثالي ليصنف الشخص إما بالقصر أو الطول

يختلف الطول الطبيعي للبنت حسب اختلاف المرحلة العمرية، كما يختلف الطول عند الولد عنه عند البنت، ويختلف أيضا من دولة إلي دولة ومن وزن إلي وزن. كل هذه الاختلافات تنتج بسبب العديد من العوامل سواء كانت عوامل وراثية أو مناخية أو غيرها. ويظل الطول يزداد مع تقدم العمر إلي أن تأتي مرحلة عمرية يتوقف عندها الطول وتختلف عند الرجال والنساء، حيث يتوقف عند النساء بعد أول دورة شهرية تحدث لها والدورة الشهرية ليس لها سن معين فقد تأتي في سن الثالثة عشر أو الخامسة عشر، ويتوقف عند الرجال بعد سن العشرين. وسنتناول في هذا المقال الكيفية التي يتغير بها الطول حسب العمر وخاصة ما يتعلق بالطول الطبيعي للبنت حسب العمر.

الطول الطبيعي للأشخاص بشكل عام

تقريبا الطول المثالي للشخص ١٧٠ سنتيمتر ومن الممكن أيضا أن يتفاوت ما بين ١٦٠ و ١٨٠ سنتيمتر، ولكن إذا قل عن هذا الحد أو زاد يخرج بذلك من إطار الطول المثالي ليصنف الشخص إما بالقصر أو الطول، فإذا كان يترواح طول الشخص ما بين ١٥٠ و١٦٠ سنتيمتر يكون هذا الشخص قصير، وإذا كان يتراوح ما بين ١٨٠ ل ١٩٠ يكون الشخص طويل، ولكن هناك حالتين يمثل الطول فيهما مرض للشخص ويحتاج لزيارة الطبيب؛ لأن الأمر من الممكن أن يصل إلي التدخل الجراحي، والحالتين هما مشكلة القزامة والتي يكون الشخص فيها قصير جدا أي أقل من ١٤٠ سنتيمتر، ومشكلة العملقة والتي يكون فيها الشخص طويل للغاية وطوله يتخطى ٢٠٠  سنتميتر. ولتجنب الدخول في هذان المرضان عليك دائما بالمتابعة من طبيب الأطفال بشأن طول الطفل ووزنه وسنه وتناسبهم مع بعضهم البعض؛ لأن اكتشاف المرض مبكرا يساعد بشكل ملحوظ في وجود الحل.

الطول الطبيعي للولد حسب العمر والدولة

الطول المثالي للرجل يختلف لاختلاف العديد من العوامل مثل الاختلاف من دولة لدولة فعلي سبيل المثال طبقا لإحصائية سنة من السنين كان الطول المثالي في مصر ١٦٦.٧، بينما كان الطول المثالي في ليبيا ١٧٣.٥، وفي الأردن ١٧١ وهذا يوضح لنا التفاوت في فرق الطول المثالي لكل دوله.

هناك اختلاف أيضا نتيجة لاختلاف العمر فعندما يكون الطفل في عمر سنتين يكون  طوله ٨٦.٦ ، وعندما يكون في عمر الثالثة يكون طوله ٩٥.٢، وفي عمر الرابعة ١٠٢.٣، وفي عمر الخامسة ١٠٩.٢، وفي عمر السادسة  ١١٥.٥، وفي سن ٧ سنين ١٢١.٩، وفي عمر الثامنة ١٢٨، وفي عمر التاسعة ١٣٣.٣، و في العاشرة ١٣٨.٤، وفي الحادية عشر ١٤٣.٥، وفي الثانية عشر ١٤٩، وفي الثالثة عشر ١٥٦.٢، والرابعة عشر ١٦٣.٨، وفي الخامسة عشر ١٧٠.١، وفي السادسة عشر ١٧٣.٤، وفي السابعة عشر ١٧٥.٢، وفي الثامنة عشر ١٧٥.٨، وفي التاسعة عشر ١٧٦.٥، وفي العشرين ١٧٧، ثم بعد ذلك يتوقف الرجل عن الزيادة في الطول.

الطول الطبيعي للبنت حسب العمر والدولة

الطول الطبيعي للبنت حسب العمر يتم حسابه عن طريق إنقاص ٤ سنتيمترات من الطول المثالي للرجل، وكما أشرنا فإن هناك اختلاف الطول الطبيعي بين الدول والدليل علي ذلك أن هناك دول يكون الطول المثالي للبنت فيها ١٥٠.٩ كما في فلسطين بينما الطول المثالي في الجزائر ١٥٩.١ وفي مصر ١٥٧.٣ وهذا دليل علي الاختلاف.

الاختلاف حسب العمر يدل علي الآتي :

في عمر سنتين يكون  طولها ٨٥ ، وفي عمر الثالثة يكون طولها٩٣.٩ ، وفي عمر الرابعة ١٠٠.٣، وفي عمر الخامسة ١٠٧.٩، وفي عمر السادسة  ١١٥.٥، وفي سن ٧ سنين ١٢١.١، وفي عمر الثامنة ١٢٨.٨، وفي عمر التاسعة ١٣٣.٣، و في العاشرة ١٣٨.٤، وفي الحادية عشر ١٤٤، وفي الثانية عشر ١٤٩.٨، وفي الثالثة عشر ١٥٦.٧، والرابعة عشر ١٥٨.٧، وفي الخامسة عشر ١٥٩.٧، وفي السادسة عشر ١٦٢.٥، وفي السابعة عشر ١٦٢.٥، وفي الثامنة عشر والتاسعة عشر والعشرين ١٦٣.

اثر التغذية علي الطول عند الاطفال

هناك عدة عوامل تؤثر علي نمو الشخص بشكل عام والطول بشكل خاص، ومن أمثلتها الطعام الصحي وشرب الماء الكثير، وممارسة الرياضة بشكل دوري للشخص البالغ وغيرها. فإذا أردت أن تصل إلي طول مناسب إلي حد ما عليك بالحفاظ علي هذه العوامل.

يقول أطباء الأطفال دائما أن اتباع نظام صحي للطفل في الغذاء له دور كبير في التحكم في طوله، فينصحوا الأمهات دائما بتقليل نسبة السكريات الموجودة في طعام الطفل، وتناوله الأعشاب التي تعمل علي تعزيز النمو مثل إكليل الجبل والمرمية وغيرها، ولكن إذا كان معدل نمو الطفل بطئ بشكل ملحوظ، فعليك استشارة الطبيب المختص علي الفور قبل أن يدخل الطفل في مشاكل وأمراض ومن أهمها تأخر النمو العقلي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد