موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

ما هي مدينة نيوم Neom؟

في أكتوبر 2017، جلس خمسة من أغنى الرجال في العالم بجوار بعضهم البعض في العاصمة السعودية الرياض وبإثارة طفولية تحدثوا عن حلمهم المشترك الجديد: بناء مدينة نيوم.

كانوا على خشبة المسرح في الإصدار الأول من مبادرة الاستثمار في المستقبل، وهو الحدث الذي جمع قادة الأعمال الدوليين لاستكشاف فرص اقتصادية جديدة لبلد يأمل في أن لا يعود يعتمد على عائدات النفط لأنه يفي ببرنامج “الرؤية 2030”.

مدينة نيوم هي واحدة من نتاج رؤية 2030 التي اعتمدتها المملكة العربية السعودية، إنها مدينة المستقبل، التي لم يسبق للعالم أن شاهدها، باستثناء ربما في كتب وأفلام الخيال العلمي.

  • معنى اسم مدينة نيوم

تم بناء اسم “نيوم” من كلمتين، تشكل الأحرف الثلاثة الأولى البادئة اليونانية القديمة التي تعني كلمة “جديد”، الحرف الرابع هو من اختصار مدينة المستقبل (العربية: مستقبل)، وهي كلمة عربية تعني “المستقبل”.

  • حجم وطبيعة مدينة نيوم

نيوم

سيتم بناؤه من الصفر على مساحة 10231 ميل مربع من الأراضي التي لم تمسها المنطقة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية، بما في ذلك أراضي من داخل الحدود المصرية والأردنية.

ستكون منطقة مستقلة لها قواعدها وأعرافها الاجتماعية، تم إنشاؤها خصيصًا لتخدم التقدم الاقتصادي ورفاهية مواطنيها، على أمل جذب أفضل المواهب في العالم وجعل مدينة نيوم مركزًا للتجارة والابتكار والإبداع.

  • أسباب إنشاء مدينة نيوم

في حين أن نطاق الطموح لهذا المشروع الحضري قد يكون غير مسبوق في هذا القرن إلا أنه ضرورة واضح.

مع انخفاض أسعار النفط وتراجع الطلب، وكذلك فرص الاستثمار غير الكافية في الداخل، تبحث المملكة العربية السعودية عن مكانها في المستقبل.

وتأمل الاستفادة من مورد طبيعي آخر وفير وهي الشمس التي تشرق على المنطقة أغلب أوقات السنة على عكس دول أخرى في العالم والتي تعاني من قلة الحرارة وأشعة الشمس.

يقول الخبراء أن فقط 3٪ من أراضي المملكة العربية السعودية يمكنها توفير أكثر من 50٪ من الكهرباء في العالم، باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية الحالية.

لن تصبح نيوم مجرد حالة اختبار لمدينة عملاقة ذات طاقة صفرية (بحجم 33 ضعف حجم مدينة نيويورك)، ولكنها ستوفر فرصًا وفيرة للتوظيف والاستثمارات داخل المملكة العربية السعودية، مع جذب الأموال المحلية والأجنبية إلى هذا البلد.

تتمثل رؤية المدينة في أن تكون في مقدمة تسعة قطاعات اقتصادية رئيسية، بما في ذلك الطاقة والمياه والتكنولوجيا الحيوية والتصنيع المتقدم والغذاء.

تم بالفعل تخصيص 500 مليار دولار لبناء نيوم، ومن المتوقع الانتهاء من مرحلتها الأولى في عام 2025. س

ستكون المدينة مملوكة لصندوق الاستثمار العام السعودي، الذي تشرف عليه سلطة خاصة، برئاسة الأمير محمد بن سلمان.

باستثناء القوانين السيادية (المتعلقة بالقطاع العسكري والسياسة الخارجية والقرارات السيادية)، سيكون لنيوم إطار حكومي خاص به بما في ذلك قوانين الضرائب والجمارك والعمل المختلفة.

  • كيف ستنجح مدينة نيوم؟

أكد مارك ريبيرت من Boston Dynamics أن نجاح المشروع سيعتمد على جذب المواهب المناسبة (“الحالمون” مرحب بهم) وخلق ثقافة الابتكار الصحيحة التي ستسمح ببناء هذه المدينة التكنولوجية في المستقبل، حيث جميع الخدمات والعمليات ستكون آلية بالكامل، وسيتم زراعة الطعام في الصحراء، وستطير الطائرات بدون طيار في السماء، وستكون هناك حكومة إلكترونية كاملة النطاق.

من المنتظر أيضا أن تكون المدينة سياحية أيضا حيث تتميز المنطقة التي تقام فيها بالسواحل والبحر والتضاريس الصحراوية الجميلة ومناخ معتدل إلى صحراوي وعدد من المميزات الاخرى، وستكون هناك الكثير من المنتجعات والفنادق التي ستستقبل الأجانب والسعوديين على حد سواء.

  • كأس نيوم بيتش والترويج لهذه المدينة

تقام بطولة كأس نيوم بيتش لكرة القدم على الساحل السعودي بين 17 و 20 يوليو هذا الشهر، وهي بطولة من شأنها أن تروج لهذه المدينة الجديدة.

نيوم هي المدينة العابرة للحدود المخطط أن يتم تطويرها في نقطة التقاء مصر والسعودية والأردن، التي يغمرها البحر الأحمر، وقد قرر القائمون على المشروع استخدام كرة القدم الشاطئية كمنصة لتقديم نفسها إلى العالم.

للقيام بذلك ستجمع بطولة كأس نيوم بيتش لكرة القدم ستة فرق رئيسية هي الأرجنتين وإنجلترا والصين ومصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية المضيفة للمنافسة في هذه المسابقة الافتتاحية والمثيرة لكرة القدم الشاطئية.

  • مطار خليج نيوم

مطار خليج نيوم

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني (GACA) يوم الثلاثاء (25 يونيو) عن افتتاح مطار خليج نيوم الواقع في منطقة شارما في الجزء الشمالي من المملكة.

في بيان قالت الهيئة العامة للطيران المدني إنها منحت ترخيص مطار تجاري للمنشأة التي تم بناؤها حديثًا والتي أصبحت الآن جاهزة لاستقبال الرحلات التجارية.

باعتبارها واحدة من أكثر المطارات حداثة وتميزًا في الشرق الأوسط وموقعها الاستراتيجي على حدود ثلاث دول – المملكة العربية السعودية الأردن ومصر – توفر نافذة جديدة للبحر الأحمر.

تبلغ المساحة الإجمالية للمطار 3643 متر مربع ولديه حظيرة لاستيعاب ما يصل إلى ست طائرات.

يمكن لنحو 70 في المائة من سكان العالم الوصول إلى المنطقة عن طريق الجو خلال فترة أقصاها 8 ساعات.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد