كل شيء عن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية في السعودية

إن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية في السعودية أحد أهم الركائز الأساسية للحكومة الإلكترونية، وذلك باعتباره أحد أهم المشاريع الوطنية الذي يحظى باهتمام خاص من الحكومة السعودية الممثلة بوزارة المالية، و يوفر هذا المشروع توحيد وتبسيط المناقصات والمشتريات لجميع القطاعات الحكومية علاوة على ذلك، سوف يدعم الشفافية بين الوكالات الحكومية والموردين مع تبسيط الإجراءات وتسهيل الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الموردين، وبالتالي سيكون للنظام تأثير إيجابي على المنافسة والجودة.

يوصى بقراءته 💯 السياحة الداخلية وايجابياتها وضرورة تشجيعها

  • كيفية الاستفادة من نظام المنافسات والمشتريات الحكومية في السعودية؟

قال وزير المالية محمد بن عبد الله الجدعان يوم الثلاثاء إن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية في السعودية الجديد، الذي وافق عليه مجلس الوزراء، هو نظام متطور يهدف إلى تحقيق أهداف وزارة المالية ويعد فرع من أهداف رؤية المملكة 2030 ، فتم تطوير النظام بحيث يلبي احتياجات القطاعين العام والخاص ويأخذ بعين الاعتبار قطاع المقاولين والموردين، وذلك عن طريق:

  1. مساهمة النظام في تحقيق التوازن المالي من خلال تعزيز فعالية التخطيط المالي وإدارة الموارد المالية بكفاءة.
  2. المساهمة في تنظيم وإدارة التدابير المتعلقة بالمشتريات الحكومية، وفقًا لأفضل الممارسات الدولية، ومعالجة أوجه القصور في النظام الحالي من أجل رفع كفاءة الإنفاق في مشاريع التنمية.
  3. تعزيز النزاهة والمنافسة عن طريق منع تأثير المصالح الشخصية.
  4. حماية الأموال العامة وضمان سلامتها.
  5. وتوفير معاملة عادلة لجميع المنافسين لضمان تنفيذ مبدأ تكافؤ الفرص، وهو أحد أهداف رؤية الوزارة.
  6. ضمان إدارة الموارد المالية بكفاءة.
  7. توفير مزيدًا من الشفافية في جميع إجراءات المنافسة والمشتريات، بما في ذلك تقديم العطاءات وفتح العطاءات عبر البوابة الإلكترونية الموحدة.
  • آلية الأسعار الجديدة وفق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية في السعودية

في هذا الصدد، تم وضع آلية واضحة في حالة ارتفاع أسعار المواد الخام أو الرسوم الجمركية أو الضرائب، و تتناول الآلية أيضًا الحالة التي يواجه فيها المقاول صعوبات مالية غير متوقعة أثناء تنفيذ العقد، وإنه يمنح الحكومة الحق في صرف الأقساط مباشرة إلى المقاولين والمقاولين من الباطن.

فإن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية في السعودية قد مر بمراحل عديدة قبل صدوره، وتمت دراسة قواعد النظام الحالي من جميع الجوانب وتمت مقارنتها بالأنظمة المماثلة للدول المتقدمة في هذا المجال، وهذا بالإضافة إلى الاستفادة من آراء الخبراء والمتخصصين وكذلك وجهات النظر المختلفة من أجل الخروج بنظام في أفضل شكل ممكن.

  • مميزات نظام المنافسات والمشتريات الحكومية في السعودية

  1. إن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية في السعودية سيساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية من خلال تطوير أعمال المشتريات الحكومية وإجراءاتها من أجل تحقيق أهداف المحتوى المحلي، و سوف يعزز الصناعات الوطنية ويدعمها بالقوى العاملة السعودية من خلال زيادة فرص العمل للشباب والشابات السعوديين.
  2. إن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية في السعودية سيدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية ويعطيها الأولوية في المسابقات ويعفيها من الشرط لتقديم ضمان أولي، مع مراعاة متطلبات المصلحة العامة دون انتهاك مبادئ المنافسة.
  3. ستحقق التنمية المستدامة للشركات وتوطد مفاهيم الحكم بحيث تساهم في حماية مستقبلهم.
  4. يشجع هذا النظام الشركات المملوكة للعائلة على أن يتم إدراجها في سوق الأوراق المالية وذلك لحمايتها وحماية مستقبلها من خلال تطوير مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.
  5. سيحقق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية في السعودية أعلى مستويات الكفاءة في الإنفاق الحكومي من خلال تحديد الاحتياجات الفعلية للسلطات الحكومية، ورفع مستوى ممارساتها فيما يتعلق بالأعمال والمشتريات من خلال تقييم أداء المقاول ومستوى الجودة.

%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%AA %D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%AA%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9 - كل شيء عن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية في السعودية

فإن مركز تحقيق الكفاءة في الإنفاق هو الجهة المسؤولة عن المشتريات الموحدة، و سيضطلع المركز بدور محوري في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية في السعودية، بالتعاون والتنسيق مع السلطات المختصة، وسيتم ذلك عن طريق إبرام اتفاقات هامشية في المهام التي يتعين على السلطات الحكومية تأمينها مرارًا وتكرارًا ومراجعة دراسات الجدوى والشروط وكتيبات المواصفات للجهات الحكومية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد