مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

توثيق عقد عمل سائق خاص وزارة الخارجية

توثيق عقد عملعقد عمل سائق خاص وزارة الخارجية ، عقد العمل هو أهم شروط  قيام العامل بمهام عمله في أي دولة سواء كانت دولة عربية أو اجنبية، وعقد العمل هو إتفاق موثق بين العامل وصاحب العمل وفقا لشروط قوانين العمل داخل الدولة . 

توثيق عقد عمل سائق خاص وزارة الخارجية 

توثيق عقد عمل سائق خاص وزارة الخارجية هناك ثلاث شروط وضعتها وزارة القوى العاملة السعودية من أجل توثيق عقود العمل المتجهة إليها، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي 

_  وجود تأشيرة عمل في جواز السفر كما يجب أن يوجد تفويض لشركة إلحاق العمالة التي جاء منها العامل من جانب صاحب العمل بالسعودية . 

_ يجب تسجيل التفويض في مديرية القوي العاملة التابع لها.

 _ يجب أن تقوم الشركة بالتصديق على العقود ووضع ختمها أو شعارها عليه . 

_ يجب أيضا أن يتم اعتماد عقود العمل المتجهة إلى المملكة من وزارتي الخارجية والقوى العاملة لباد العامل . 

_ يمكن للعمال القادمين للعمل بالمملكة الحصول على خدمة ملئ التأشيرات عبر الإنترنت مقابل رسوم تبلغ 10.5 دولار . 

بالاضافة لذلك فقد تم إلغاء نظام الـ»فيزا كارد« الذي يتم دفع الرسوم عن طريقه وتم استبداله بنظام سوف يتم تطبيقه بالتعاون بين شعبة إلحاق العمالة بالخارج والبنك الإفريقي والقنصلية السعودية .

توثيق عقد عمل سائق خاص وزارة الخارجية
توثيق عقد عمل سائق خاص وزارة الخارجية

نماذج وبنود عقد العمل 

يوجد اختلافات بين عقود العمل من دولة الى أخرى وفقا لقوانين العمل في كل دولة، وقد يتم إجراء التعديلات على صيغ وقوانين عقود العمل . 

قد يتم تغيير بيانات السائق في عقد العمل وفقا للدولة التي يعمل بها السائق وجنسيته، ولكن يجب مراعاة القوانين واللوائح والأنظمة التي يتم العمل عبرها في الدولة . 

 مثال على نموذج و صيغة عقد عمل سائق خاص

توثيق عقد عمل سائق خاص وزارة الخارجية

_ في البداية يجب تحديد يوم معين للإنفاق بين أطراف العقد . 

_ أطراف العقد هي 

الطرف الأول وهو صاحب العمل.

والطرف الثاني وهو السائق.

_ نصوص العقد 

يتم تسجيل نص العقد وفقا للشروط التي يتفق عليها طرفي العقد، ويجب أن تكون هذه الشروط متوافقة مع القانون، وأن يكون طرفي العقد بكامل أهليتهما . 

_ شروط العقد 

وفقا للعقد يتم إلزام السائق بالعمل بمهنة سائق لدى صاحب العمل، ويقوم السائق بالعمل لمدة ثلاث أشهر الأولى منذ ابرام العقد كتجربة. 

اذا لم يثبت السائق صلاحيته في العمل لدى صاحب العمل يصبح العقل لاغيا، ويتم إنهاء العلاقة بين السائق وصاحب العمل بدون أي سابق إنذار،  أيضا دون أن يحصل السائق على تعويض أو مكافأة، كما لا يحق للسائق الإعتراض على قرار صاحب العمل . 

يمكن لصاحب العمل تكليف السائق الخاص بإجراء أي عمل، ولكن يجب أن لا يتعارض هذا العمل مع قدرات السائق وامكانياته . 

مدة صلاحية عقد العمل تكون عام واحد فقط، يبدأ العقد منذ استلام السائق عمله لدى صاحب العمل . 

يمكن تجديد فترة العقد لعام ٱخر ، أما في حالة رغبة أحد الطرفين في عدم تجديد العقد ، يجب إبلاغ الطرف الٱخر قبل شهرين على الأقل من انتهاء عقد العمل . 

توثيق عقد عمل سائق خاص وزارة الخارجية
توثيق عقد عمل سائق خاص وزارة الخارجية

توثيق عقد عمل سائق خاص وزارة الخارجية البنود الخاصة بالسائق 

_ يجب تحديد الأجر الذي سوف يحصل عليه السائق من صاحب العمل مقابل العمل الذي سوف يطلبه منه صاحب العمل . 

يجب أن يكون الأجر راتب شهري، يتفق عليه العامل وصاحب العمل ، ويدفعه صاحب العمل مع نهاية كل شهر . 

يجب أن يحصل السائق على فترة أجازة مناسبة أثناء مدة العقد، ويجب ان تكون هذه الأجازة مدفوعة الأجر، يتم تحديد مدة الاجازة ووقتها من خلال صاحب العمل، وفقا لما يتناسب مع طبيعة عمله . 

يجب أن يلتزم السائق بالأعمال التي يطلبها منه صاحب العمل ، وأن يؤدي هذه الاعمال بعناية شديد، ويكون العمل تحت توجيه صاحب العمل واشرافه، 

يجب على العامل أن يتأمر بأوامر صاحب العمل وأن ينفذ العمل الذي اتفق عليه مع صاحب العمل، كما يجب عليه الحفاظ على أدوات العمل ويحرص عليها والاحتفاظ بقواعد وأسرار العمل. 

لا يجب على السائق أن يقوم بالعمل في أي مكان ٱخر سواء كان ذلك بأجر أو دون أجر إلا إذا اتفق مع صاحب العمل على ذلك . 

في حالة ارتكاب السائق أي خسائر مادية فادحة لصاحب العمل ، أو إذا لم ينفذ التعليمات والأوامر التي يطلبها منه يمكن لصاحب العمل أن يقوم بفصل السائق والاستغناء عنه،

ويمكن أيضا لصاحب العمل أن يقوم بفصل العامل إذا قام بإفشاء أي معلومات أو أسرار حول العمل ، او في حالة تغيبه عن العمل بدون أي سبب واضح لمدة عشرة ايام متواصلين أو عشرون يوم بشكل متقطع . 

يستطيع صاحب العمل فصل العامل ايضا اذا تورط وحكم عليه في جريمة لها علاقة بالأمانة والشرف، أو اذا تعدى على صاحب العمل بأي شكل من الأشكال . 

بعد الانتهاء من كتابة العقد يتم توثيقه إلى نسختين، ويأخذ كل طرف من طرفي العقد نسخة خاصة به ،وبعد ذلك يقومان بالتوقيع على شروط العقد . 

الاسم :

التوقيع :

اقرأ أيضا 👍👍: رسوم مكتب العمل للمؤسسات الصغيرة 2019