عدد الأنبياء وأسماؤهم بالترتيب

عدد الأنبياء وأسماؤهم بالترتيب

عدد الأنبياء وأسماؤهم بالترتيب مما لا شك فيه أن جميعنا على علم بأنه في الزمن الماضي وبشكل متتالي ظهر مجموعة كبيرة للغاية من الأنبياء، فعندما تبحث عنهم تجد أن مجموعة من هؤلاء الأنبياء قد تم ذكرهم في القرآن الكريم ومجموعة أخرى من الأنبياء قد ذكروا في السنة النبوية الشريفة.

عدد الأنبياء وأسماؤهم بالترتيب
عدد الأنبياء وأسماؤهم بالترتيب

لما لهذا الموضوع من أهمية بالغة فقد تمكنا من البحث فيه وإيضاحه في هذا المقال، حيث يمكننا أن نقوم بالتعرف معا على مجموعة كبيرة من الأنبياء الذين كان عملهم قائم على إرشاد الإنسان إلى كل ما هو صالح ومفيد وإبعاده عن الضلالة والظلمات، كما أنهم كانوا على علم تام بأن ما هو مطلوب منهم هو عبادة الله عز وجل وإخبار الأشخاص عن عقاب الله لمن عصاه.

عدد إجمالي الرسل والأنبياء

لا يمكن لأي شخص أن يدرك جميع أسماء الأنبياء الموجودة على مدار ظهور البشرية على الأرض، وذلك يرجع إلى عددهم الكثير للغاية، كما أنه هناك مجموعة من الأنبياء لم يتمكن أحد من السماع عنهم من قبل ولا يعلمهم إلا الله عز وجل.

ففي بعض الأبحاث قد ذكر أن عدد هؤلاء الرسل قد وصل إلى ما يقرب من ثلاثمائة وبضعة عشرات أخرى وهو مجمل عددهم، أما عن عدد الأنبياء وعددهم أكبر بكثير وقد وصل إلى ما يقرب من مائة ألف وأربعة وعشرين نبيا، وهذا العدد قد ذكر بالفعل في إحدى الأحاديث النبوية الذي جاء على لسان أبو ذر رضي الله عنه وأرضاه، كما أن هذا العدد أيضا قد تم ذكره في إحدى الروايات المسماة بأبي أمامة.

عدد الأنبياء وأسماؤهم بالترتيب في القرآن الكريم

عندما تقوم بالبحث في القرآن الكريم فإنك سوف تجد أن أسماء الأنبياء قد تم ذكرها قد وصل عددها إلى ما يقرب من خمسة وعشرين نبيا ورسول، هناك أربعة من إجمالي عدد الأنبياء المذكورة هم من أصول عربية وهم هود، صالح، شعيب، وسيدنا محمد عليهم أفضل الصلاة والسلام أجمعهم.

أما عن أسماء الأنبياء التي تم ذكرها بالفعل في القرآن الكريم فهم إسحاق، نوح، يعقوب، داود، إبراهيم، يوسف، أيوب، سليمان، موسى، زكريا، هارون، يحيى، إسماعيل، عيسى، إلياس، اليسع، لوط، ويونس جميعهم عليهم أفضل الصلاة والسلام، هؤلاء الأنبياء قد ذكرهم الله عز وجل جميعهم في آية واحدة في القرآن الكريم.

أما عن سيدنا إدريس، صالح، هود، شعيب، ذو الكفل، وأخيرا محمد عليهم جميعا أفضل الصلاة وأفضل السلام فقد ذكرهم الله عز وجل في موضع آخر بالقرآن الكريم، فكلا منهم كانت له آياته الخاصة به التي قد ذكر اسمه بها.

اقرأ أيضا: أذكار المساء كاملة مكتوبة حصن المسلم من الشرور

أسماء الأنبياء في السنة النبوية

أما في السنة النبوية الشريفة فقد تم ذكر مجموعة أخرى من الأنبياء ويمكننا أن نتعرف على مجموعة من أسمائهم الآن فيما يأتي:

يوشع بن نون وشيث عليهم السلام وهم لم يتم ذكرهم على الإطلاق في القرآن الكريم، فأما عن من تحدث عن يوشع بن نون عليه السلام فهو رضي الله عنه أبو هريرة وقد قام بذكر ذلك في صحيح مسلم.

أما عن شيث فقد ذكر به مجموعة معتدلة من الأحاديث الخاصة بالنبوة وذكرها.

تعرف على: حق الجار في الإسلام

النبي لغتا واصطلاحا

كلمة النبي بوجه عام له وجهين من المعني إحداهما لغوي والآخر اصطلاحي وهم:

اللغوي مأخوذة من كلمة أنباء أو أخبار، والنبي فهو الإنسان الذي يبلغ رسالة من الله، وكلمة نبي على وزن فعيل بهمزة، والاصطلاحي هو من جاءه وحي مبعوث إليه من الله عز وجل.