القيمة الغذائية للبيض وخاصة البيض المسلوق تعرف عليها

يعتبر البيض من الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية ، حيث يحتوي العديد من العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان ، والتي تساعده على القيام بالأنشطة اليومية ، كما يعد البيض من الأطعمة سريعة التحضير والمفيدة في نفس الوقت .

يوصى بقراءته 💯 هل نزول خيوط دم من علامات الحمل؟

القيمة الغذائية للبيض

يعتبر البيض أحد المكونات الرئيسة على الكثير من موائد الإفطار حول العالم ، حيث يعد غذاء صحي ومتوازن لكل من الأطفال والكبار ، لذلك ينصح بتناول حبة بيض كل يوم للحصول على الفوائد الصحية المتعددة ، فالبيض مخزن للفيتامينات والمعادن ، كما أنه مصدر أساسي للبروتين والدهون والهرمونات والأملاح المعدنية ، وجدير بالذكر انه من الأفضل تناول البيض المسلوق والمشوي بالمقارنة مع البيض الأومليت أو المعد في الزيت .

يعد بياض البيض من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ، وغني بنسبة عالية من البروتين الذي يسهل هضمه ، ويحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والجراثيم ومضاد طبيعي للأكسدة .ويحتوي أيضا على المعادن الضرورية مثل الكالسيوم ، البوتاسيوم ، الفسفور والماغنسيوم ، بالإضافة إلى الفيتامينات المهمة كحمض الفوليك .

ونظرا للسعرات الحرارية المنخفضة لبياض البيض ، ينصح خبراء التغذية بتناوله في الحميات الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن ،  على الجانب الآخر يحتوي صفار البيض على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول ، وبعض الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين د ، ك وه ، ويحتوي البروتين الخاص بصفار البيض على الأحماض الدهنية التي تعمل على نقل الكالسيوم إلى خلايا الجسم ، وتعتبر قشور البيض من أغنى مصادر الكالسيوم .

الفوائد الصحية للبيض المسلوق

– يعتبر البيض المسلوق من الأطعمة المفيدة لصحة العين ، حيث يساعد تناول بيضة واحد يوميا على الوقاية من الإصابة بالضمور البقعي ، كما أنه يحتوي على اللوتين والزياكسانثين اللذان يساعدنا على تقليل مخاطر الإصابة بإعتام عدسة العين .

– البيض المسلوق يحتوي على مادة الكولين الضرورية لتحسين أداء وظائف الدماغ ، حيث تعمل على تنظيم عمل الدماغ والجهاز العصبي ، وتساهم في الحفاظ على أغشية خلايا الدماغ ، وبالتالي نقل الإشارات من المخ إلى العضلات والأعصاب .

– كما أن تناول البيض المسلوق مفيد للمرأة الحامل ، حيث يمنع العيوب الخلقية المحتملة للجنين ، ويساعد على الشبع والامتلاء لفترة طويلة .

– يساهم البيض في بناء العضلات وتقويتها ويحمي من فقدانها . كما أنه غني بفيتامين د  الذي يعزز قوة العظام ويحد من خطر التعرض للإصابة بمرض هشاشة العظام .بالإضافة إلى الكالسيوم المقوي للعظام .

– يساهم تناول البيض المسلوق في الحفاظ على صحة الجلد ويعزز مرونته ، كما يقلل من الضرر الناتج عن الجذور الحرة مما عمل على تأخر علامات التقدم في العمر والشيخوخة .

%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B0%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9 %D9%84%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B62 - القيمة الغذائية للبيض وخاصة البيض المسلوق تعرف عليها
القيمة الغذائية للبيض
مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

فوائد البيض بشكل عام

– زيادة نشاط الجسم

يحتوي البيض على العديد من فيتامينات ب المركبة ، والتي تساعد على إنتاج الطاقة ، ويعد مصدر غني لفيتامين ب2 بشكل خاص ، والذي يقوم بتأييض الدهون والبروتينات والكربوهيدرات مما يعمل على إنتاج الطاقة .

– تعزيز صحة الشعر والأظافر

يعد البيض من الأطعمة الغنية بالبروتين ، وهو أحد العناصر الأساسية التي تعمل على بناء خلايا الجسم ، فينصح بتناوله لبناء أنسجة وخلايا الدم والجلد والعظام والعضلات والغضاريف ، ويساعد على لمعان وتقوية الأظافر والشعر .

– الوقاية من فقر الدم

يحتوي البيض على نسبة عالية من فيتامين ب12 والذي يساهم في نمو خلايا الدم الحمراء ، فكما نعلم نقص فيتامين ب12 يعد أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بفقر الدم .

– تقوية العظام

يحتوي البيض على المعادن الضرورية لتقوية العظام وهي الكالسيوم والفسفور ، وجد أن العظام والأسنان تحتوي على 85% من الفسفور ، لذلك يحتل المرتبة الثانية في المعادن التي يحتاجها الجسم إلى جانب الكالسيوم .

– يعزز الحيوانات المنوية

يساهم تناول البيض بانتظام في تكوين الحيوانات المنوية لدى الرجال ، حيث يحتوي على حمض الفوليك الذي يلعب دورا ضروريا في ذلك ، كما أن البيض يساعد في الحفاظ على صحة البروستاتا نظرا لاحتوائه على الزنك .

– الحفاظ على صحة الغدة الدرقية

يحتوي البيض على السلينيوم ، حيث تصل نسبته إلى 22% منه ، ويعد السلينيوم  بالإضافة إلى اليود من المعادن الرئيسية التي تعمل على إفرازات الغدة الدرقية وزيادة فاعلية التمثيل الغذائي .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد