الإجازات الرسمية فى نظام مكتب العمل السعودي

تعددت الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية ويمكن تقسيمها بحسب لوائح العمل والمواد الدستورية

وفقًا لنظام العمل الجديد وفي إطار سعي المملكة العربية السعودية نحو تحسين قانون العمل وضمان حقوق العمال وأصحاب الأعمال، تعددت الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية ويمكن تقسيمها بحسب لوائح العمل والمواد الدستورية إلى ما يلي:

  1. الإجازات السنوية

ينص قانون العمل السعودي على أحقية العامل أو الموظف في اعطاءه إجازة سنوية لا تقل عن 21 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة. ويتم تحديد موعد الإجازة وفقًا لمقتضي متطلبات العمل مع الأخد في الاعتبار مراعاة رغبة الموظف في تحديد موعد إجازته السنوية بما يتماشي مع مصلحة العمل.

وتكون مدفوعة الأجر بالكامل مقدمًا ولا يجوز للعامل التنازل عن حقه في التمتع بتلك الإجازة أو أخذ طلب مقابل مادي إضافي ولكن يمكن للعامل تأجيل إجازته السنوية أو بعض أيام منها إلى السنة التالية. يجوز الاتفاق على إجازة سنوية تزيد عن هذه المدة في عقد العمل المُوقّع بين كلا الطرفين.

  1. إجازات الأعياد والمناسبات

يحق للعامل أخذ إجازة مدفوعة الأجر فى كافة أيام الأعياد الوطنية والدينية والمناسبات القومية وغيره. وفي حال إذا صادف يوم من أيام الأعياد والمناسبات أحد أيام الراحة الأسبوعية الأساسية للعامل فإنه يتعين على صاحب العمل تعويض العامل بيوم آخر أو أجر إضافي حسب رغبة العامل وبما يلائم وضع المنشأة الحالي. من هذه الأجازات (عيد الفطر وعيد الأضحى واليوم الوطني للمملكة العربية السعودية)

  1. الإجازة الخاصة

يسمح للعامل أو الموظف بأخذ إجازة لظروف خاصة منها (3 أيام للزواج – يوم واحد في حالة ولادة مولود جديد – 3 أيام عند وفاة زوجة العامل أو أحد أقاربه من كافة الدرجات، و 15  يومًا للعاملات عند التعرض للظروف الخاصة السابقة) كما يحق للمنشأة طلب المستندات والوثائق الدالة على كل حالة.

  1. الإجازة الاضطرارية

يحق للعامل أخذ إجازة اضطرارية بدون أجر وذلك بالاتفاق مع الإدارة المفوضة من قبل صاحب العمل أو صاحب العمل نفسه. إذا زادت مدة الإجازة على العشرين يومًا يعد عقد العمل لاغي ، هذا ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

  1. الإجازة المرضية

في حال ثبوت مرض العامل وذلك بشهادة طبية صادرة من قبل طبيب المنشأه أو مصدر طبي آخر موثوق، يستحق العامل إجازة مرضية تكون مدتها ثلاثون يومًا متصلة أو متقطعة على مدار السنة وتكون مدفوعة الأجر، وإذا زادت عن ثلاثين يومًا إلى ستين يومًا يقل الأجر تدريجيًا حتي يصبح ثلاثة أرباع قيمة الأجر الأساسى. وإذا زادت عن الستون يومًا تكون الفترة التالية بدون أجر. يستطيع العامل العودة إلى مزاولة عمله مرة أخرى بعد تماثله للشفاء التام وصدور تقرير طبي يؤكد ذلك وأنه أصبح قادرًا بشكل كلي على ممارسة مهمام عمله وواجباته، ولا يشكل وجوده أي خطر عليه أو على أحد العمال الأخرين.

  1. إجازة الحج

هي إجازة دينية تقتصر على العمال المسلمين دون غيرهم رجالًا كانوا أو نساء، حيث تمنح المنشأة كافة العمال – دون إستثناء – الحق في أخذ إجازة مدتها سبعة أيام لأداء فريضة الحج بالإضافة إلى أربعة أيام إجازة عيد الأضحى المبارك والتي تبدأ بيوم عرفه وتنتهي ثالث أيام العيد. تُستحق هذه الإجازة بموجب مرة واحدة خلال فترة الخدمة بالكامل، وتمتلك المنشأة حق التنظيم بما يتماشي مع مصلحة العمل.

  1. إجازة الامتحانات الدراسية

في ضوء حرص المملكة على تطوير الحركات العلمية والثقافية وسعيها الحقيقي نحو الإهتمام بالتعليم، يحق لكل عامل يدرس أو يتدرب بأخذ إجازة مدفوعة الأجر أثناء فترة الامتحانات ويتعين على العامل إحضار الشهادات والمستندات الدالة على ذلك. يشترط أن تكون السنة الدراسية غير معاده، وإذا كانت معاده يحرم العامل من الأجر المدفوع مقابل هذه الإجازة ولا يُمنع منها، وعليه أن يتقدم بطلب تلك الإجازة قبل موعدها بخمسة عشر يومًا. يُحرم العامل من الأجر المدفوع مقابل هذه الإجازة إذا ثبت عدم تأديته للامتحانات.

 

يظهر ذلك كله مدي تطور قانون العمل لمواكبة الظروف المعيشية للعمال المحليين وغيرهم وحرص الدولة الدائم على خلق مناخ إيجابي يساعد في رفع كفاءة العمل وزيادة الانتاج ومن ثم إزدهار الحركة الصناعية ونمو الإقتصاد والتجاره.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق