صحة

افضل مرهم لعلاج الشرخ فى مصر

افضل مرهم لعلاج الشرخ فى مصر

افضل مرهم لعلاج الشرخ فى مصر، يعاني الكثيرون من مشكلة الشرخ الشرجي والتي تتسبب في المعاناة من الألم والحرقة، وهناك بعض المراهم والادوية التي يتم استعمالها لتعزيز الشفاء وتسكين الآلام، وسنتحدث عن افضل مرهم لعلاج الشرخ فى مصر.

افضل مرهم لعلاج الشرخ فى مصر

افضل مرهم لعلاج الشرخ فى مصر، توجد العديد من المراهم المختلفة التي يمكن استعمالها في معالجة الشرخ الشرجي، وفي الأغلب تستعمل تلك المراهم مع الحالات التي لا تتطلب تدخل جراحي، حيث تساهم في التعجيل من الشفاء والالتئام.

مرهم xylocaine للشرخ الشرجي

مرهم xylocaine أو المعروف بالليدوكايين هو عبارة عن مخدر موضعي، ويساهم في تقليل الشعور بالألم بالمستقيم والشرج الذي ينتج عن الاصابة بالبواسير والشرخ الشرجي، ويمكن شراؤه على هيئة كريم أو بخاخ، ويتضمن هذا الكريم مادة اليدوكاءين وهي أكثر المواد المخدرة استخدامًا بالمستشفيات.

يستعمل هذا المرهم أيضًا لوقف الشعور بالحكة والألم الذي ينتج عن بعض الأمراض الجلدية مثل الخدوش والحروق البسيطة والأكزيما وعض الحشرات، وكذلك الحكة التي تنتج عن البواسير والمشكلات التي تصيب الأعضاء التناسلية أو الشرجية مثل شقوق الشرج.

يمكن أن يتسبب مرهم xylocaine في احداث بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص منها: احمرار الجلد بشكل مؤقت، واحداث بعض التورمات لفترة قصيرة، ونادرًا ما يتسبب في حدوث طفح جلدي، ويجب التوقف فورًا عن العلاج إذا لاحظت أي أعراض أخرى.

افضل مرهم لعلاج الشرخ فى مصر
افضل مرهم لعلاج الشرخ فى مصر

مرهم Antrolin للشرخ الشرجي

مرهم Antrolin هو من المراهم الفعالة التي يمكن استعمالها عند الإصابة بالبواسير أو الشرخ والشقوق الشرجية، حيث يتسم هذا الكريم بأنه يؤتي نتائج سريعة في تقليل الشعور بالألم الناتج عن الشق الشرجي، وهو يساعد على ارتخاء العضلات الملساء، ويعالج الانقباض المفرط الذي يحدث بفتحة الشرج.

قد يتسبب مرهم Antrolin في بعض الآثار الجانبية والتي تتطلب على الفور استشارة الطبيب، ومن بين تلك الآثار: الإصابة بالحساسية المفرطة، والشعور بالألم والحرقة بمنطقة الشرج، وكذلك تراكم الكثير من الدم بمنطقة الشرج.

هناك بعض الحالات التي يمنع بها استخدام هذا المرهم منها: إذا كانت المرأة في فترة الحمل أو الرضاعة، أو في حالة الإصابة بخلل في الكبد، أو الإصابة بفتحة الشرج بجرح، أو في حالات الإصابة بضغط الدم المرتفع وقصور القلب،  ويجب تجنب استعمال هذا المرهم على العين.

افضل مرهم لعلاج الشرخ فى مصر
افضل مرهم لعلاج الشرخ فى مصر

ما هي أعراض الشرخ الشرجي

الآلام الشديدة

إن الآلام الشديدة هي من أهم الأعراض التي تكون مصاحبة للشرخ الشرجي، حيث يتسم الشرخ بإحداثه ألم شديد خلال التبرز كما لو أن المريض يتبرز قطعًا من الزجاج، وعندما ينتهي من التبرز يستمر الشعور بالألم والحرقة لعدة ساعات.

نزول دم من الشرج

يصاحب الشرخ الشرجي نزول دم من الشرج نتيجة لحدوث تمزق بالأنسجة، وغالبًا ما تجد هذا النزيف عند تنظيف منطقة الشرج بعد الانتهاء من التبرز وليس مصاحبًا للتبرز.

التهيج الجلدي

يمكن أن يصاحب الشرخ الشرجي وجود تهيج بالجلد، ويترتب على ذلك الشعور بالحكة، والاحساس برغبة في هرش الجلد.

الإفرازات الصفراء

يمكن أن يعاني المريض من نزول افرازات صفراء بسبب الشرخ الشرجي.

ما الفرق بين أعراض الشرخ الشرجي والبواسير

بعد أن تعرفنا على افضل مرهم لعلاج الشرخ فى مصر، دعونا نشرح لكم الفروقات بين أعراض الشرخ الشرجي والبواسير، حيث تظهر تلك الفروقات في الأمور التالية:

– يعد العثور على قطرات من الدم خلال التبرز من الأمور التي تجعلنا نشك في وجود البواسير؛ لأن المشكلة تشتمل اصلاً على وجود تمدد بالأوعية الدموية، وفي الأغلب تكون قطرات الدم على هيئة خطوط رفيعة خلال التبرز أو بعده.

– يكثر الشعور بالحكة بمنطقة الشرج في حالات الإصابة بالبواسير، وهي تكون بنسبة أكبر بكثير من حالات الشرخ الشرجي.

– يمكن أن تتسبب البواسير في الشعور بألم، وهو يكون مختلف عن الألم الذي يسببه الشرخ الشرجي، فهو يكون مشابهًا لغرس الدبابيس بسبب التمدد الوعائي، وفي الأغلب فهو يرتبط بتنظيف منطقة الشرج.

مضاعفات عدم معالجة الشرخ

هناك بعض المرضى الذين يتجاهلوا مشكلة الشرخ الشرجي ولا يراجعون الطبيب، وهذا أمر خاطئ، حيث يمكن أن يتسبب اهمال الحالة في حدوث الكثير من المضاعفات الغير محمودة العواقب والتي تنتهي بمراجعة الطبيب اضطراريًا، إلا أن الأوان يكون قد فات على تقليل المضاعفات، وهي تتضمن التالي:

– يمكن أن يتحول الشرخ الشرجي من شرخ حاد إلى شرخ مزمن والذي يتطلب تدخل جراحي.
– قد يمتد الشرخ ويشتمل على منطقة أكبر من القناة الشرجية.
– يصبح الألم أكبر ويؤثر بشكل كبير على قدرة المريض على ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي.

نصائح لتقليل خطر الإصابة بالشرخ

– الحرص على التبرز خلال أوقات ثابتة من اليوم وتجنب تأجيله.
– تجنب القيام بدفع نزول البراز بشكل زائد لإجباره على النزول.
– تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضراوات والفواكه.
– الحرص على شرب كمية كافية من الماء يوميًا.

– معالجة الإمساك على الفور، وفي حالة استمراره لأكثر من 3 أيام، لابد من مراجعة الطبيب.
– استشارة الطبيب عند الشعور بألم في منطقة الشرج للحصول على مساعدة طبية في وقت مبكر.
– استشارة الطبيب في حالة وجود دم عند التبرز لمعرفة سبب المشكلة ومعالجتها.

علاجات الشرخ الشرجي

كثيرًا ما يحدث التئام للشقوق الشرجية خلال أسابيع قليلة من تجنب الامساك واتباع النظام الغذائي الغني بالألياف والسوائل، ولكن في حالة استمرار الأعراض، فقد يتطلب الأمر علاجات أخرى مثل:

– استخدام المراهم التي تساهم في تخفيف الشعور بالألم، وحقن البوتوكس التي تصيب العضلة العاصرة الشرجية بالشلل وتهدئ من التشنجات المصاحبة للشق الشرجي.

– إجراء الجراحة في حالة الإصابة بالشرخ الشرجي المزمن الذي لا يستجيب للعلاجات الأخرى، وتعتمد الجراجة على قطع جزء بسيط من العضلة المعصرة الشرجية لتقليل الشعور بالألم والتشنجات.

السابق
اسباب تاخر النمو العقلي عند الاطفال
التالي
علاج تاخر النمو العقلي عند الاطفال