موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة متنوعة

ما هي فوائد اوميجا 3

اوميجا 3 هو اسم يطلق على مجموعة أحماض دهنية لها تركيبات كيميائية ويكون لها فوائد عظيمة على جسم الإنسان ويجب على الإنسان أن يحصل على اوميجا 3‏ من مصادره الغذائية فتتوفر في بعض الأغذية بشكل رئيسي لأنه لا يمكن للإنسان أن يصنعها.

اوميجا 3

اوميجا 3 وفوائد للجسم والدماغ

اوميجا 3 لها الكثير من الفوائد الصحية للجسم وللدماغ ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • لها دور كبير في التقليل من الاكتئاب والقلق فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يهتمون بتناول الأوميجا 3 ‏يكونون أقل عرضة لمرض الاكتئاب كما أن الشخص الذي يعاني من اكتئاب وتناول هذا النوع من الأحماض فتساعد على تقليل الاكتئاب عنده بشكل كبير.
  • لها فوائد كثيرة كذلك في تحسين صحة النظر تعتبر مهمة جدا في بناء الشبكية في العين ومهمة جدا لعلاج أي مرض يمكن أن يظهر في العين وتحافظ على العين من الإصابة بالعمى.

تعرف على: فوائد المواظبة على اذكار الصباح

فوائد اوميجا 3 للمرأة الحامل 

  • من فوائدها  كذلك ‏أنها تعمل على تحسين صحة الدماغ للجنين وللطفل الرضيع وذلك من خلال إذا تم تناولها أثناء فترة الحمل والرضاعة فإذا تناولت الأم أثناء فترة الحمل فإنه يفيد الجنين بنسبة كبيرة لأنه يحصل على الكمية الكافية منه فبالتالي يقلل من خطر معاناتهم من التأخر في النمو كما أن الأم إذا تناولتها أثناء فترة الرضاعة فإن فوائدها تنتقل للطفل من خلال حليب الأم.

فوائد اوميجا 3 لمرضي القلب

  • من فوائدها كذلك أنها تحافظ على صحة القلب من إصابته بالأمراض فهو يعمل على تقليل نسبة الدهون الثلاثية ‏ونسبة الكولسترول كما أنه يعمل على تقليل ضغط الدم وله دور كبير في تقليل إنتاج المواد التي يفرزها الجسم في حالة الإصابة الجسم بالتهاب.
  • لها فوائد كثيرة لأنها تقلل نسبة الإصابة بالجلطات الدموية وتعالج أو تقلل النوبات القلبية وسكتات الدماغية.

فوائد اوميجا 3 لدي الاطفال

  • ومن فوائدها كذلك أنها تعالج الاضطراب الذي يكون عند الأطفال ‏وتعالج حالات العدوانية والاندفاعية التي تكون عند الأطفال وقد أثبتت الدراسات أن زيت السمك كذلك يساعد في علاج هذه الأشياء عند الأطفال.
  • ومن فوائدها كذلك أنه يقلل أعراض متلازمة الأيضية ‏لأن لها دور كبير في تقليل نسبة الالتهابات وتحارب الأنسولين وتحارب أي عوامل خطر تسبب الإصابة بأمراض القلب.
  • تكافح أمراض المناعة الذاتية فقد أثبتت الدراسات أنها تكافح أمراض المناعة الذاتية وذلك في خلال السنة الأولى من عمر الطفل كما أنها تساعد في تقليل ‏نسبة الإصابة بالأمراض المناعية ومن هذه الأمراض مرض السكر ومرض التصلب المتعدد ومرض الصدفية ومرض التهاب المفاصل ومرض التهاب القولون.

اقرأ أيضًا: فوائد الجرجير للنساء

فوائد اوميجا 3 للعقل

  • ومن فوائدها كذلك أنها تعمل بنسبة كبيرة على تحسين الاضطرابات العقلية فقد أثبتت الدراسات أن لها دور كبير في تقليل اضطرابات المزاج وتعالج انفصام الشخصية وتعالج الحالات العدائية عند الأطفال وكبار السن كما أن لها دور كبير في تحسين المزاج.

فوائد اوميجا 3 للمرضي السرطان

  • ‏تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان فقد أثبتت الدراسات أن الشخص الذي يهتم بتناولها بكمية كبيرة يكون أقل عرضة للإصابة بهذا المرض بالأخص مرض سرطان القولون ومرض السرطان الثدي عند النساء ومرض سرطان البروستاتا عند الرجال.

فوائد اوميجا 3 للسمنه

  • يساعد تناول الاوميجا ٣ في تقليل الإصابة الأطفال بمرض الربو.
  • وتساعد كذلك في تقليل نسبة الدهون الموجودة في الكبد فمن المعروف أن زيادة نسبة الدهون في الكبد هي السبب في إصابة الأشخاص بأمراض الكبد حيث أن أوميجا 3 بلس تكون سبب في تقليل نسبة الدهون في الكبد وتعالج التهابات التي توجد في الكبد فبالتالي تقلل من نسبة إصابة الشخص بمرض الكبد.