موارد بشرية

شروط الجوازات تجديد الاقامة

الجوازات تجديد الاقامة

الجوازات تجديد الاقامة، تقدم وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية من خلال موقعها الالكتروني مجموعة من الخدمات التي تخص الوافدين ومنها خدمة التعرف على صلاحية الإقامة، وموعد الجوازات تجديد الاقامة، وكذلك المدة المحددة للإقامة وغيرها من المعلومات التي يجب على أصحاب المؤسسات الخاصة التعرف عليها عند استقدام عامل وافد ومتابعتها أولًا بأول، وفيما يلي سوف نتعرف على شروط الجوازات تجديد الاقامة ، ورسوم تجديد الإقامة بالسعودية،وطريقة الاستعلام عن انتهاء صلاحية الإقامة، والعديد من المعلومات الخاصة بهذا الشأن.

شروط الجوازات تجديد الاقامة

تصل فترة الإقامة الواحدة بالمملكة للوافدين من 4 سنوات حتى 6 سنوات على حسب طبيعة إقامة كل شخص وظروف عمله، ولكن تجديد تلك الإقامة لابد لها من توافر أربع شروط هامة تم تحديدها من قبل القانون السعودي وتتمثل تلك الشروط في الآتي :

  • وثيقة التامين الصحي للوافد وحده أو الوافد وأسرته هي شرط أساسي، حتى يستطيع الراغب في الإقامة تجديد إقامته.
  • لابد من القيام بدفع كافة الرسوم التي تحددها المملكة للقيام بتجديد الإقامة مرة أخرى، وتختلف الرسوم من شخص لأخر، حيث أن العاملين بالقطاع الخاص والشركات يكون لهم تكلفة مختلفة عن الآخرين من الوافدين.
  • إلزامية دفع كل مستحقات ومخالفات المرور على ذلك الراغب في تجديد إقامته في حالة ملكيته لسيارة أو قيامه بالقيادة بأراضي المملكة.
  • الشرط الرابع هو القيام بتقديم كافة الأوراق والمستندات المطلوبة من خلال الموقع عند تقديم طلب التجديد، مع توافر الموافقة على كافة البنود والشروط المقدمة من قبل البوابة الالكترونية.

 إقرأ أيضًا: الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة

رسوم تجديد الإقامة بالسعودية

كما ذكرنا مسبقا أن الإقامة بالأراضي السعودية تصل مدتها بحد أقصى إلى 6 سنوات، وفى حالة الرغبة في التجديد يجب أن يتوافر الأربع شروط التي قمنا بذكرهم، ولكن سنتناول الآن تكلفة ورسوم تجديد الإقامة من خلال النقاط الآتية :

  • تصل تكلفة ورسوم الإقامة للعاملين بالشركات والمؤسسات إلى حوإلى 650 ريال سعودي، وتصل إلى حوإلى 1000 ريال سعودي عند القيام بتغيير المهنة.
  • وللإقامة لابد من دفع مبلغ للكفالة، حيث الكفالة الأولى فتصل تكلفتها إلى 2000 ريال سعودي، والكفالة للمرة الثانية إلى 4000 ريال سعودي، وللمرة الثالثة تصل إلى 6000 ريال سعودي، وفي حالة إنجاب الوافد لمولود يقوم بدفع 2000 ريال سعودي إضافي عند التجديد.
  • تصل تكلفة الحصول على تأشيرة السفر حوإلى 100 ريال سعودي وتكون صالحة لمدة شهرين من تاريخ السفر، ويتم دفع مبلغ 100 ريال سعودي لكل شهر يقضيه المسافر زيادة عن الشهرين.
  • أما في حالة الرغبة في الحصول على تأشيرة سفر للمقيم ومرافق معه فتصل تكلفة التأشيرة إلى حوإلى 500 ريال سعودي، أما في حالة رغبة المقيم في الحصول على تأشيرة خروج وعودة لمدة ثلاثة شهور فتصل تكلفتها إلى 500 ريال سعودي، وعند قضاء أي شهر زيادة عن ذلك سيتم دفع 200 ريال سعودي.

طريقة الاستعلام عن انتهاء صلاحية الإقامة

يمكن معرفة ميعاد انتهاء صلاحية الإقامة من خلال البوابة الالكترونية بسهولة، وتتمثل خطوات تلك الطريقة في الآتي :

  • يلزم الدخول أولا إلى موقع وزارة الداخلية أو زيارة الرابط التالي هنا
  • ثم الدخول على “الاستعلامات الالكترونية” ومن بعد ذلك الدخول على قسم “الجوازات”، ثم الدخول على خيار “الاستعلام عن صلاحية الإقامة”.
  • وستظهر استمارة صغيرة يلزم فيها تعبئة بعض البيانات وهي رقم الإقامة وإعادة كتابة الرقم المرئي، ثم نضغط على كلمة “عرض”، وبمجرد الضغط علىها سيظهر ميعاد انتهاء فترة الإقامة.

إقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية تجديد الاقامة في السعودية 2019

طريقة تجديد الإقامة على أبشر

يمكن القيام بتجديد الإقامة على ابشر بسهولة دون الحاجة غلى القيام بزيارة أي جهة حكومية، وسنقوم بتوضيح كيفية تجديد الإقامة للوافدين والمقيمين بالتفصيل من خلال الآتي :

  • لابد أن نقوم أولا بالدخول على الخدمات الالكترونية بموقع وزارة الداخلية السعودية عن طريق البحث عنه أو زيارة الرابط المباشر من هنا.
  • ثم نقوم بالدخول على “أبشر الأعمال” في أعلى الصفحة، ثم نقوم بتسجيل الدخول بكتابة الاسم وكلمة المرور، ثم ندخل على قائمة “خدمات أعمالي” ونختار منها “تجديد الإقامة”.
  • ثم نقوم بعمل الخطوات الأربعة وهي اختيار العامل وتحديد المدة وتأكيد البيانات وتجديد الإقامة، ويذلك يكون تم تجديد الإقامة من خلال البوابة الالكترونية بسهولة، ولكن لعمل تلك الخطوات لابد من تطبيق الأربع شروط التي ذكرناها من قبل، حتى لا يتم رفض التجديد.

المدة اللازمة لتجديد الإقامة 

منذ عام كانت مدة الإقامة المتاحة للوافدين بجنسيات مختلفة هي 6 سنوات، ولكن تم تغيير تلك المدة إلى 4 سنوات فقط، حتى يكون هناك إمكانية لتعيين المواطنين السعوديين بالمملكة، حيث أن تلك الخطوة ستعمل على القليل من العمالة الأجنبية الواردة والوافدة من الخارج.

ولذلك يلزم القيام بتجديد الإقامة كل أربع سنوات من خلال بوابة أبشر، ويلزم التأكد من الموافقة على طلب التجديد، ويلزم إتباع الشروط وتطبيقها لضمان الحصول على التجديد بسهولة.

المصدر:

السابق
تفسير رؤية البقرة في المنام للامام الصادق
التالي
تفسير حلم شرب الخمر في المنام لابن كثير