خدمات حكومية

نهاية الخدمة في قانون العمل السعودي

نهاية الخدمة في قانون العمل

نهاية الخدمة في قانون العمل السعودي، وتعريفها هو انها مبلغ مالي ملزم به صاحب العمل بتسديده للعاملين عند انتهاء فترة خدمته تحسب على أساس أجره الأخير بحسب أسس محددة في النظام . ومكافأة نهاية الخدمة تقوم على أحتساب كل من الأجر للموظف والثاني المدة الزمنية في العمل . الأجر متمثل في أجر أخر شهر كان يأخذه العامل قبل نهاية مدة خدمته والمعني بالأجر هنا هو الأجر الأساسي ويضاف اليه بدل السكن وبدل المواصلات كما أنه يمكن الاتفاق على ألا تحسب في الأجر الذي يعتمد عليه أساسه مكافأة نهايةالخدمة كل مبالغ العمولات أو بعضها والنسب المئوية عن قيمة المبيعات وما أشبه ذلك من عناصر الأجر الذي يسدد إلى العامل وتكون قابلة بطبيعتها للزيادة والنقص.

نهاية الخدمة في قانون العمل السعودي

نهاية الخدمة في قانون العمل السعودي 

  • نهاية الخدمة في قانون العمل السعودي، الفترة الزمنية وهي تلك الفترة التي قضاها العامل في العمل لدى صاحب العمل وبداية هذه المدة من تاريخ التعيين الى تاريخ نهاية الخدمة ويدخل في هذه الفترة الاجازات المرضية والاجازات السنوية والعطلات الرسمية وكذلك فترة غياب العامل عن عمله بدون راتب التي لا ترتفع مدتها على عشرين يوماً متقطعة في سنة العمل وكذلك أيضاً فترة التجربة إذا اكمل بعدها العامل الخدمة لدى صاحب العمل، كما أن العامل له احقية مكافأة نهاية الخدمة عن أجزاء السنة بنسبة ما اخذه منها في العمل .
  •  حالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل السعودي وهي يستحقها العامل نهاية الخدمة في قانون العمل السعودي مع نهاية الفترة التعاقدية بينه وبين صاحب العمل في كان عقد العمل له مدة أو غير محدد بمدة . فمكافأة نهاية الخدمة هي من الحقوق المالية الواجب توفرها للعامل وفيما يلي حالات إنتهاء العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل ومقدار مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل السعودي التي يستحقها العامل في كل موقف.

كيفية حساب نهاية الخدمة في قانون العمل السعودي

نهاية الخدمة في قانون العمل السعودي 

  • لسهيل طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة التي سيتم استحقاقها نأتي للنقطة الابرز والتي يجب التعرف عليها وهي أن مكافأة نهاية الخدمة عبارة عن أمرين وهما المقدار والاستحقاق وحساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة ثابتة لا تتغير وهو قيمة نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى للعمل ، وأجر شهر لكل سنة من السنوات التابعة مهما كان رقم سنوات خدمة العامل أما الاستحقاق فإنه متغير بتغير الحالة التي تم بها نهاية العلاقة العمالية وسببها.
  • لذا فإن الخطوة الأوليو هي حساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة وبعد ذلك يتم الفحص في استحقاق هذا المقدار بحسب الحالة التي كانت سبب نهاية العلاقة العمالية وسببها حيث أن هناك اوضاع تستوجب حصول العامل على القمية كاملة وهناك البعض الاخر يستوجب حصول العامل على جزء من القيمة وهناك حالات أخرى تستوجب عدم اخذ القيمة لهذا المقدار نهائياً.
  • فالحالات التي يمكنها الحصول على قيمة المكافأة كاملةً مهما كانت سنين خدمته هو تجاوزه لفترة التجربة ومنها انتهاء فترة العقد المحدد المدة أو نهاية العقد بالتراضي بين الطرفين بشرط أن تكون هناك موافقة للعامل كتابية أو نهاية العقد غير المحدد المدة بحسب إرادة أحد الطرفين او بسبب مشروع أو نهاية العاملة للعقد خلال ستة شهور من تاريخ عقد زواجها أو ثلاثة أشهر من تاريخ وضعها أو إنهاء خدمات العامل بسبب غير شرعي أو الوصول العامل لسن التقاعد أو العجز المهني للعامل أو وفاة العامل لا قدر الله أو قيام العامل بالاستقالة بشرط أن تكون فترة خدمته 10 سنوات فأكثر.
  • أما الحالات التي يأخذ فيها العامل جزء من قمية مكافأة نهاية الخدمة فهي حالتين التاليتين :
    • الأولى: هي أن يتقدم العامل باستقالته وكانت فترة خدمته سنتين فأكثر ولم تتجاوز الخمس سنوات وفي هذه الحالة من حق العامل ثلث قيمة المكافأة.
    •  الثانية:  فهي أن يتقدم العامل باستقالته وكانت فترة خدمته تزيد عن 5 سنوات ولم يصل لعشر سنوات فهو في هذه الحالة يستحق ثلثي قيمة المكافأة.
  • وفي النهاية فإن الحالات التي لا تستحق صرف العامل لقيمة مكافأة نهاية خدمة بشكل نهائي تتلخص في حالتين:
    • الأولى: اذا تم انهاء العلاقة العمالية خلال فترة التجربة مهما كان السبب.
    • الثانية: إذا تم انهاء خدمات العامل بسبب أحد بنود المادة 80 من نظام العمل السعودي.

نهاية الخدمة في قانون العمل السعودي

 

السابق
فتح رمز الحماية لجوال نوكيا بدون برنامج
التالي
رفع الحواجب بالخيوط حلال ام حرام