موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

فترة التجربة في القطاع الخاص في قانون العمل السعودي

فترة التجربة في القطاع الخاص

يحاول القانون السعودى ووزارة العمل بشكل مستمر توفير كل ما يحفظ حقوق العامل أو الموظف وصاحب العمل في القطاع العام أو القطاع الخاص، وسواء كان متمثلة في شخص أو مؤسسة أو هيئة أو شركة، ويتم تقسيم قوانين العمل إلى ما يخص العمل بالقطاع العام أو القطاع الخاص، حيث أن لكلا منهم متطلباته وظروف خاصة به، ولذلك يتم إصدار قوانين مشتركة للقطاعين وهناك بعض القوانين تتعلق بكل قطاع على حدى.

فترة التجربة في القطاع الخاص في قانون العمل السعودى

وإذا تناولنا بشكل خاص ما يسمى بـ “فترة التجربة” فسنجدها من الفترات التي تم تقريرها في قانون العمل الجديد بالسعودية، حيث يتم توظيف الموظف لفترة معينة بمدة تسمى بفترة التجربة ويتم كتابتها وذكرها في عقد العمل، وفي حالة عدم كتابتها في عقد العمل فمعنى ذلك أنها غير مقررة، وليس من حق صاحب العمل أن يقوم برفد الموظف أو إنهاء العقد بحجة إنقضاء فترة التجربة.

تم وضع تلك الفترة من قبل القانون السعودى حتى يختبر العامل وصاحب العمل كلًا منهم الآخر ليتأكدا من تطبيق كل ما يتواجد في العقد خلال فترة العمل سواء من مواعيد العمل وساعاتها أو المرتب المحدد أو الأجازات، ولا يتم حساب الأجازات العامة والرسمية من تلك المدة، وتصل تلك المدة إلى ثلاثة شهور متواصلة أي حوالي (90 يوم)، ولا يجوز تجديد تلك المدة وتغييرها إلى مدة أطول إلا بموافقة العامل وصاحب العمل معًا، ولكن لقد حدد القانون السعودى أن المدة لا يمكن أن تزيد كحد أقصى عن ستة شهور.

كيفية تجاوز الموظف فترة التجربة في القطاع الخاص بنجاح ؟

هناك بعض النقاط الهامة التي يجب مراعاتها أثناء العمل لتخطى فترة التجربة في القطاع الخاص بدون التعرض لخسارة العمل، وتتمثل تلك النقاط في الآتى :

  • لابد أن يكون الموظف بشوش الوجه وطيب التعامل ومتعاون لدرجة كبيرة في عمله، كما يلزم أن يحرص على التعرف على جميع المتواجدين في مقر العمل سواء كانوا زملاء على نفس الدرجة أو مديرين.
  • لابد من الحرص على احترام المواعيد ويفضل الحضور للعمل بشكل مبكر عن الميعاد المحدد ربع ساعة، مما سيترك إنطباع إيجابي لدى المدير المباشر.
  • التعرف بشكل دقيق على مهام الوظيفة، حتى تكون على دراية كاملة بما هو مطلوب منك إنجازه بشكل يومي سواء كان عملك مكتبى أو في ميدان العمل.
  • عدم الإنشغال بما يخص الآخرين فكل ما عليك فعله هو الانتباه لما هو مقرر عليه ويلزم عمله فقط، بالإضافة إلى ضرورة الحصول على البريد الالكتروني الخاص بالعمل والمكتب المناسب لمباشرة العمل.
  • عدم انتظار المساعدة من الغير، بالإضافة إلى عرض الأسئلة التي تكون بحاجة لمعرفة أجابتها علي الشخص المناسب في دائرة عملك ويفضل أن يكون ذو خبرة.
  • التعرف على مهام العمل والمطلوب إنجازه من خلال المدير المباشر، ويتم ذلك من خلال زيارة مكتبه وعمل مناقشة بسيطة معه للتعارف وللتعرف على مهام عملك بشكل سلس.
  • بعد مرور أول شهر من العمل عليك أن ترسل بريد الكتروني لمديرك المباشر لطلب عمل اجتماع معه، وتقوم في ذلك الاجتماع بعرض ما تعلمت وما تريد تعلمه، بالإضافة إلى المطالبة بمعرفة مستواك في ميدان العمل، ولا شك أن ذلك سيترك إنطباع إيجابى لدى مديرك.

ما هي حقوق صاحب العمل في فترة التجربة في القطاع الخاص؟

بقدر الحقوق التي يحصل عليها الموظف والعامل في فترة التجربة هناك أيضًا حقوق يتم تقريرها لصاحب العمل، ويمكننا توضيحها من خلال الآتى وهي :

  • من حق صاحب العمل أن يقوم بإنهاء العقد في حالة اقتراف الموظف عدة أخطاء تضر بمصلحة العمل بشكل مباشر.
  • امتلاك صاحب العمل سلطة مطلقة ولكن ليس للتحكم في الموظف ولكن لتحديد قدراته المهنية وكفآته خلال تأديته لعمله.
  • من حق صاحب العمل في تلك الفترة عمل عدة اختبارات للعامل والموظف سواء بشكل مباشر أو غير مباشر في مجال العمل والأخلاق والتعامل أيضا ليتأكد من تناسبه مع بيئة العمل.

بجانب كل تلك الحقوق التي يتمتع بها صاحب العمل من حق العامل أن يعترض على عقد العمل ومن حقه المطالبة بإنهاء العقد إذا كانت ظروف العمل وبيئته لا تتناسب معه.

انظر أيضًانظام العمل السعودي الجديد

المصدر

80%
  • Criteria

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد