أحدث المقالات

علم نفس الشخصية

علم نفس الشخصية

علم النفس هو ذلك العلم الذي يدرس سلوك الإنسان وتصرفاته ويقوم بتحليلها، ويوجد عدة فروع من علم النفس وأحد هذه الفروع هي علم نفس الشخصية الذي يهتم بدراسة الشخصية الإنسانية، وسوف نوضح تفاصيل أكثر عنه.

مفهوم علم نفس الشخصية

علم نفس الشخصية هو أحد فروع علم النفس والذي يهتم بدراسة الاختلافات والفروق الفردية الموجودة بين البشر من حيث شخصياتهم، ومعرفة السلوك البشري وتحديد أفضل الطرق للتعامل مع كل شخصية بما يتناسب معها.

يعرف علم النفس الشخصية على أنه مجموعة من المشاعر والعواطف والتخيلات والانفعالات التي تصدر من الإنسان وتعكس طبيعة شخصيته، وطريقة تصرفه في العديد من المواقف المختلفة.

عناصر تكوين الشخصية

شخصية الإنسان هي عبارة عن مجموعة من التفاعلات المتناغمة التي تشكل السلوك الإنساني، وهذه التفاعلات تجمع ما بين الفطرية والعوامل الاجتماعية، وكلها تؤثر على شخصية الفرد، وتتمثل المكونات والعناصر الأساسية التي تدخل في تكوين الشخصية في التالي:

الجسم:

وهو العنصر الذي يؤثر بشكل كبير على شخصية صاحبة، لأن الإنسان لو كان ذو جسم سوي خالي من العيوب، سوف يكون إنسان معتدل المزاج، أما لو كان الجسم به أي عيوب، فإنه سوف يؤثر في شخصية صاحبة بشكل سلبي.

الذكاء والقدرات:

من العوامل المؤثرة في الشخصية الإنسانية بشكل كبير، لأن ذكاء الشخص يختلف من شخص إلى آخر، وعلى حسب القدرات العقلية والذكاء الذي يمتلكه الشخص فإنه يتعامل مع كافة العوامل المحيطة به.

المزاج:

يعتبر من العناصر المتحكمة في شخصية الإنسان، لأن الشخصية الإنسانية تحدث نتيجة التفاعل الكيميائي الذي يحدث في الجسم، وفي حالة تحسن المزاج أو سوء حالته فإنه يؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على الشخصية الإنسانية.

البيئة:

تعتبر أحد العوامل الأساسية التي تؤثر على شخصية الإنسان، لأن البيئة هي مصدر البناء الأول للشخص، وتتمثل البيئة في المدرسة والمنزل والوالدين وكل من يتعامل معهم الإنسان.

مكونات الشخصية الإنسانية عند فرويد

العالم فرويد هو مؤسسة مدرسة التحليل النفسي، وهذه المدرسة هي التي اهتمت بدراسة الشخصية الإنسانية ودراسة مكونات الشخصية الإنسانية، وتم تقسيم هذه المدرسة إلى ثلاثة عناصر هي:

الأنا

وهي تعتبر المسيطر على الحركات الإرادية التي يقوم بها الإنسان، وتكون مزيج ما بين الإدراك الحسي والعضلي، ويجب أن يتم دراسة المثيرات البيئية الخارجية التي تؤثر على الأنا لأن هذه المؤثرات تخزن في النفس الإنسانية على شكل خبرات.

الأنا العليا

الأنا العليا هي المخزون الذي يتكون من الأخلاقيات والضمير والمثاليات والخير والحق والشر وكل القيم الإنسانية، وتعتبر الأنا العليا هي الرقيب على الإنسان، وتتأثر بالوالدين وما يحل محلهما من تربية سواء كان في المدرسة أو غيرها.

الهو

الهو هو المنشأ الذي ينشأ الطاقة النفسية البيولوجية والحيوية، لأنه يتحكم في الغرائز الفطرية التي توجد في الإنسان منذ الولادة، كما أن الهو يعتبر الصورة البدائية التي تصقل في داخل النفس الإنسانية ولا يكون لها صلة بالواقع مع المعايير والقيم.

أنواع الشخصيات في علم النفس

لقد قسم علم النفس الشخصيات الإنسانية إلى العديد من الأنواع ومنها:

الشخصية العدوانية

تتميز هذه الشخصية بالسمات التالية:

  1. تغلب صفة العدوانية.
  2. فرض السلطة على الآخرين والشعور باللامبالاة والتبلد.
  3. التعدي على حدود الآخرين.
  4. القيام بفرض الرأي على الآخرين.
  5. الإكثار من النقاش مع الآخرين ولكن بدون احترام.
  6. التحدث بنبرة صوت عالية والتسلط.

الشخصية الشكاكة

الشخصية الشكاكة هي هو ذلك الشخص الذي لا يصدق من حوله، ودائما ما يشعر بعدم الثقة في الآخرين ويحذر من المحيطين بها ويتصف صاحب هذه الشخصية الشكاكة بالسمات التالية:

  1. يتصف صاحب هذه الشخصية بالحساسية الزائدة.
  2. التأثر بآراء الآخرين.
  3. المبالغة في التحدي والعداء مع الآخرين.
  4. عدم الثقة الزائدة في الآخرين.
  5. حب السيطرة والزعامة.
  6. يكون ذلك الشخص قليل الفكاهة.
  7. الشك في كلام الآخرين بشكل دائم وعدم تصديقهم.
  8. الشعور بالغيرة القوية وحب المنافسة مع الآخرين.

الشخصية الساذجة

تتميز هذه الشخصية بالتالي:

  1. التعامل بأسلوب المسامحة بشكل دائم مع كل الناس.
  2. اتباع سلوك الآخرين دون التفكير.
  3. التكلم الزائد عن النفس دون وجود خصوصية.
  4. التحلي بالثقة العمياء في الآخرين.

الشخصية القاسية

تتميز هذه الشخصية بالمواصفات التالية:

  1. تتميز هذه الشخصية بقسوة القلب.
  2. التعامل مع الآخرين بأسلوب قاسي.
  3. الاستمتاع بالتعامل بالشدة والقسوة مع الآخرين.
  4. التحدي والعناد.

اقرأ أيضًا: تعريف الشخصية في علم النفس

المصدر

الوسوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق