موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

عبارات ترحيب بالضيوف قصيرة

عبارات ترحيب بالضيوف قصيرة

اشتهر العرب قديما بقول عبارات ترحيب بالضيوف تشير إلى سرورهم باستقبال ضيوفهم وزوارهم والاحتفاء بهم وبضيافتهم، فقد كانت الضيافة من العادات الموروثة لدى العرب والتي يتوارثها الأجيال، كما أن الضيافة وإكرام الضيف خصلة حميدة من الخصال التي حث الدين الإسلامي على التحلي بها، وقد جاء نبي الرحمة صلوات الله وسلامه عليه ليتمم مكارم الأخلاق والتي يطول الحديث عنها، ومن هذه المكارم التي أمرنا رسولنا الكريم بالالتزام بها والحرص عليها إكرام الضيف واستحباب المسلم الترحيب بالضيوف، ولا تقتصر الضيافة على تقديم الطعام والشراب بل يجب أن يحرص المضيف على القيام ببعض الأمور التي تبرز وتوضح حسن ضيافته والتي نستمدها من ديننا العظيم ومن العادات والتقاليد التي قد توارثناها جيل بعد جيل، وقد حرصنا عبر السطور التالية أن نعرض بعض العبارات المستخدمة في الترحيب بالضيف.

أجمل عبارات ترحيب بالضيوف قصيرة

يظن البعض أن حسن الضيافة وإكرام الضيف يقتصر على إطعامه وتقديم ما لذ وطاب من الطعام والشراب، إلا أنه يجب أن نعلم أن مفهوم الضيافة وإكرام الضيف مفهوم أشمل وأوسع ويتضمن معاني عديدة، وعلى الرغم من أن إطعام الضيف من أعظم حقوق الضيوف إلا أن تبادل أطراف الحديث معه واستقباله بوجه حسن والترحيب به باستخدام عبارات ترحيب بالضيوف قصيرة أو تتضمن بعض الأقوال المأثورة عند العرب، تعد من تمام إكرامه وحسن ضيافته وقد كان العرب قديما يستقبلون ضيوفهم بالقصائد والأبيات الشعرية والخواطر، التي توحي كلماتها باستحباب زيارة الضيوف واستقبالهم بحفاوة وترحاب، وعلى الرغم من اختفاء بعض هذه العادات أو ندرتها في عصرنا الحالي إلا أنه مازالت هناك عبارات ترحيب بالضيوف قصيرة ومعبرة مثل:

  • عبارات ترحيب بالضيوف قصيرة : نعبر عن مدى فرحنا وسرورنا بكل الترحيب والتحية لانضمامك لنا وزيارتك الطيبة، ونمد أيدينا بالترحيب ونأمل أن تسعد بصحبتنا.
  • نرحب بك ونقول لك أهلا وسهلا بقلوب يملأها الحب وبعبارات تبحث عن روح الأخوة.
  • يبتسم لك كل شيء ويرحب بك فرحا بزيارتك وقدومك ويأمل منك أن تشاركنا بابداعاتك الرائعة وتفاعلك المثمر.
  • سعداء بقدومك إلينا وحللت أهلا ووطئت سهلا وأهلا بك بيننا وبين أخواتك ونأمل أن تسعد معنا ونسعد معك ونفيدك ونستفيد منك حياك الله.
  • عبارات ترحيب بالضيوف قصيرة : عدد ما قد خطته الأقلام وعدد ما أزهرت الأرض بالزهور نرحب بك ونقول لك مرحبا نمزجها بعطر الورد وبرائحة البخور.
  • أهلا وسهلا لمن أتى بالتحية والسلام ونرحب به بأحلى الكلام مثلما يريد الترحيب بنا بأحلى الكلام ويريد منا أن نعلن له أننا قد سعدنا بانضمامه لكوكبة الأصدقاء الكرام.
  • عبارات ترحيب بالضيوف قصيرة : نهديك أجمل عبارات الترحيب ونستقبلك بأجمل باقات الياسمين والورود ونسعد بوجودك معنا وانضمامك لنا.
  • تحلق الطيور وتغرد لنا وتخبرنا بقدومك بصوت عذب يطرب مسامعنا وقد أتى الجميع ليرى ضيفنا القادم إلينا بكل حب واحترام وبباقات الورد والياسمين نستقبلك.

أصول الضيافة

ينبغي أن نتعرف على مبادئ وآداب الضيافة خاصة لمن يبدأ حياة جديدة ويشرع في تأسيس بيته الخاص به، حيث أن حسن الضيافة تدل على أخلاق المضيف وتربيته وعلى البيئة التي قد نشأ بها وترعرع فيها، وتوجد العديد من الأصول التي نستمد البعض منها من ديننا العظيم ومن العادات والتقاليد التي تشتهر بها مجتمعاتنا العربية، ومن خلال مقالنا الذي نعرض من خلاله عبارات ترحيب بالضيوف قصيرة وجميلة، نتعرف على بعض آداب الضيافة التي يجب أن نلتزم بها ونحرص على تطبيقها على النحو التالي:

  • خدمة الضيوف وبسط الوجه لهم وإظهار الفرح والسرور بزيارتهم وقدومهم، إلى جانب تبادل أطراف الحديث معهم لكن بما تطيب به نفوسهم وبما تميل إليه، والحرص على تقريب الطعام إليهم.
  • تقديم الطعام أو الشراب للأكبر سنا ثم الذي يليه كما ورد بالسنة النبوية المشرفة وإذا كان هؤلاء الضيوف في أعمار متساوية فلنبدأ بالأيمن ثم الذي يليه.
  • يفضل خروج المضيف مع الضيف ومصاحبته إلى باب المنزل وعدم تركه يغادر بمفرده.
  • تجنب إيذاء الضيف بالقول أو الفعل وبأي صورة من صور الأذى، والحرص على أن يغادر الضيف طيب النفس ومسرور.
  • البعد عن التكلف والتصرف ببساطة ومعقولية يمثل الطريق الأفضل للوصول لقلب الضيف دون تصنع أو تكلف، فكما يحرص المضيف على إكرام ضيفه بأفضل ما لديه، يجب كذلك ألا يكلف نفسه ما لاطاقة له به من أجل التباهي والتفاخر فقط.

اقرأ ايضًا: عبارات للمريض بالشفاء العاجل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد