علوم

زراعة الاسطح للمبتدئين الادوات و الطريقة والشرح بالتفصيل

زراعة الاسطح للمبتدئين

زراعة الاسطح للمبتدئين ،لقد انتشرت في الآونة الأخيرة بعض النظم الزراعية المتعددة ، التي تهدف إنتاج بعض محاصيل الخضروات أو النباتات الطبية المختلفة ، لكن في بيئات غير التربة الطبيعية المعروفة ، والتي يطلق عليها اسم الزراعة اللا أرضية أو الزراعة بدون تربة ، كما تعرف باسم تكنولوجيا إنماء النباتات بالمحاليل المغذية ، وذلك باستخدام بيئة كعامل تثبيت ميكانيكي ، منها الحصى ، الرمل ، الصوف الصخري أو نشارة الخشب .

زراعة الاسطح للمبتدئين
زراعة الاسطح للمبتدئين

زراعة الاسطح للمبتدئين

نعرض خلال هذه المقال تجربة لمعرفة طرق الاستفادة من أسطح المنازل عن طريق زراعة الأسطح بدون تربة ، وهناك بعض الاعتبارات التي يجب أخذها عند البدء في تطبيق هذه التجربة ، فينبغي أن يكون النظام المستخدم لزراعة أسطح المباني نظام ذو وزن خفيف ، وبالتالي يساعد على تجنب زيادة الحمل على المباني ، بالإضافة إلى الحرص على عدم وجود تسريب للمياه من هذا النظام إلى الأسطح ، مما يساعد على الحفاظ على المباني بشكل جيد ، وعموما تعرف الزراعة بدون تربة بالأنظمة المختلفة والأشكال المتنوعة ، وتعد الطريقة الأفضل لزراعة أسطح المنازل .

زراعة الاسطح للمبتدئين
زراعة الاسطح للمبتدئين

الأدوات والمعدات المطلوبة لزراعة الأسطح

– مواسير بي في سي التي تستخدم للصرف الصحي ، وتكون بقطر 3-6 بوصات وفقا لحجم أنواع النبات التي ترغب في زراعتها .

– خراطيم للري بقطر 18 ملي ، خراطيم مكرونة .

– خزان تغذية ، والذي يستخدم لوضع المحلول المغذي فيه ، وهو محلول مغذي ومركز .

– مضخة صغيرة لرفع المحلول المغذي من خزان التغذية .

– تايمر ليساعدك على ضبط وقت تشغيل وإيقاف المضخة .

– حوامل خشبية او معدنية لتركيب المواسير عليها .

– أصص شبكية أو أكواب بلاستيكية ذات حجم مناسب ، ويتم ثقبها من الثلث السفلي ، تستخدم لزرع الشتلات بعد توفير بيئة مناسبة لها ، وتستخدم هذه الطريقة في أنظمة مختلفة مثل الزراعة المائية سواء بوضعها في المواسير أو داخل ألواح فوم تطفو على أحواض مليئة بالمحلول المغذي .

زراعة الاسطح للمبتدئين
زراعة الاسطح للمبتدئين

– توفير بيئات صلدة او بدائل التربة مثل البيرلايت ، الفيروميكولايت ، البيت موس ، الطين المدد حراريا / حجر الليكا ، قشور الفول السوداني ، قش الأرز ، سعف النخيل ، الصوف الصخري ، رمل سلكاتي ، وينصح باستخدام مزيج من 2-3 انواع من هذه البيئات المختلفة ، مثل استخدام البير لايت والرمل والبيت موس بنسب متساوية .

– توفير شرائح بلاستيكية من البولي ايثيلين ، وهو مشمع أسود ملحق بجهاز أسود لقياس نسبة الحموضة .

– جهاز قياس التوصيل الكهربائي ، جميع هذه الأدوات السابقة تستخدم عند زراعة الأسطح بتقنية الزراعة المائية أيضا .

جدير بالذكر أنه يمكن زراعة الأسطح مستخدمين بعض الامكانيات البسيطة المتاحة في المنزل والقيام بتطويعها بصورة تساعدك على تحقيق الاستفادة بشكل كبير مع توفير جزء من الأعباء والتكاليف ، لكنها تعطي شكلا جماليا فيمكن استخدام أي حاويات بلاستيكية  متوفرة مثل زجاجات المياه المعدنية أو الغازية ، عبوات الجبن أو المربى ، الجرادل ، الصناديق البلاستيكية أو الخشبية او الأقفاص ، يحتاج هذا الأمر توفير بدائل التربة ووضعها في هذ الحاويات بكميات مناسبة ، ثم القيام بزراعة الشتلات او البذور بعدد يناسب حجم الحاوية والنبات .

زراعة الاسطح للمبتدئين
زراعة الاسطح للمبتدئين

خطوات زراعة الأسطح بدون تربة

– أولا يتم عمل فتحات في أسفل الحاويات ، وذلك لتصريف الماء الزائد بعد ري البيئة ، والوقاية من اختناق الجذور .

– يتم الري بواسطة المحلول المغذي بكميات مناسبة بدون إفراط .

– عند استخدام أقفاص أو حاويات مصنوعة من الخشب ، ينبغي عمل بطانة من المشمع لتساعدك على الاحتفاظ ببيئة الزراعة ، ولا تنسى عمل ثقوب صغيرة في المشمع لتتيح تصريف الماء الزائد في هذه الحاويات .

– كما ينبغي وضع طبقة مصنوعة من المشمع أسفل الحاويات نفسها ، لتكون حاجزا لمنع تصريف الماء إلى أرضية الأسطح ، وعادة تكون كمية الماء ضئيلة ، فهي تتجمع على المشمع ثم تتبخر بسهولة بواسطة حرارة الشمس .

السابق
حوار بين شخصين بالانجليزي عن الدراسه
التالي
تفسير رؤية القمح في المنام لابن شاهين