مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف
الدعاء للميت

الدعاء للميت من الكتاب والسنة

الدعاء للميت من الكتاب والسنة نقدمه لكم اليوم، حينما يتوفى لدينا شخص، فإننا نرغب في الدعاء له لكي يرحمه الله تعالى ويغفر له ويدخله جناته، وهناك العديد من الادعية للميت من الكتاب والسنة التي يمكن أن ندعو بها في أي وقت.

الدعاء للميت من الكتاب والسنة

الدعاء للميت من الكتاب والسنة هو الذي يقوم بربط الميت بالأحياء، لذلك علينا المحافظة على الدعاء، والتوجه لله تعالى وطلب المغفرة والرحمة للميت لكي يمحو له ذنوبه، وتوجد العديد من الادعية التي يمكننا استخدامها، ونضع لكم الدعاء للميت من الكتاب والسنة في السطور التالية.

الدعاء للميت من الكتاب

ليس هناك أي آية في القرآن الكريم توضح دعاء صريح للميت، إلا أنه ورد في القرآن الكريم الحث على الدعاء للميت؛ لأن ذلك يعود عليه بالكثير من النفع، فقد قال تعالى في سورة الحشر: ” وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ “.

وتوجد بعض الآيات الواردة بالقرآن الكريم التي تتضمن طلب المغفرة والرحمة من الله عز وجل بشكل عام، ونستطيع الاستعانة بتلك الآيات، ومن بينها:

– قال الله تعالى في سورة آل عمران: ” رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ “.

– قال الله تعالى في سورة نوح: ” رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلاَ تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلاَّ تَبَارًا “.

– قال الله تعالى في سورة المؤمنون: ” رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ “.

الدعاء للميت من السنة

ورد عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم بعض الاحاديث التي تتضمن أدعية كان يدعو بها للميت، ومن بين تلك الاحاديث:

– عن واثلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الدعاء لميت: ” اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم.”

– عن عوف بن مالك قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الصلاة على جنازة: ” اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار “.

– عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده “.

– وعن أبي هريرة قال: ” دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة على جنازة، فقال: اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.”

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي
الدعاء للميت من الكتاب والسنة
الدعاء للميت من الكتاب والسنة

الأعمال التي يصل ثوابها للميت

إن أبرز ما يمكن أن يتم تقديمه للميت هي الأعمال التي يصل ثوابها له وتعمل على زيادة حسناته واثقال ميزانه والرفع من درجته بالجنه، ومن أهم ما يمكن عمله للميت:

الدعاء للميت بالمغفرة

الدعاء للميت من الكتاب والسنة كما ذكرنا في موضوعنا عن الدعاء للميت من الكتاب والسنة، فهو من أفضل ما يمكن تقديمه للميت، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” إنَّ اللهَ لَيرفَعُ الدَّرجةَ للعبدِ الصَّالحِ في الجنَّةِ، فيقولُ: يا ربِّ، أنَّى لي هذه؟ فيقولُ: باستغفارِ ولدِكَ لكَ “.

الصدقة عن الميت

تعد الصدقة من أفضل الاعمال التي يمكن أن تصل إلى ميت، حيث روي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال: ” أنَّ سَعْدَ بنَ عُبَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه تُوُفِّيَتْ أُمُّهُ وَهو غَائِبٌ عَنْهَا، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّ أُمِّي تُوُفِّيَتْ وَأَنَا غَائِبٌ عَنْهَا، أَيَنْفَعُهَا شيءٌ إنْ تَصَدَّقْتُ به عَنْهَا؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فإنِّي أُشْهِدُكَ أنَّ حَائِطِيَ المِخْرَافَ صَدَقَةٌ عَلَيْهَا “.

كذلك فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قوله: ” أنَّ رَجُلًا قالَ للنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ أَبِي مَاتَ وَتَرَكَ مَالًا، وَلَمْ يُوصِ، فَهلْ يُكَفِّرُ عنْه أَنْ أَتَصَدَّقَ عنْه؟ قالَ: نَعَمْ “.

أداء الحج والعمرة عن الميت

يمكن للشخص أن يحج ويعتمر عن الميت، ولكن ذلك بعد أن يكون قد أدى لنفسه الحج والعمرة، حيث روي عن الحصيب الأسلمي رضي الله عنه أنه قال:

” أتت النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم امرأةٌ فقالت: يا رسولَ اللهِ إنِّي كنتُ تصدَّقتُ على أمِّي بصدقةٍ فماتت ورجعت الصَّدقةُ إليَّ، قال: فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: وجب أجرُك ورجعت إليك صدقتُك، فقالت: يا رسولَ اللهِ إنَّ أمِّي ماتت ولم تحُجَّ أفأحجُّ عنها؟ قال: نعم حُجِّي عنها، قالت: إنَّ أمِّي ماتت وعليها صومُ شهرٍ أفأصومُ عنها؟ قال: نعم فصُومي عنها “.

قضاء الدين أو النذر عن الميت

يمكن قضاء النذر والدين للميت، حيث روي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قوله: ” أنَّ امْرَأَةً جاءَتْ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَتْ: إنَّ أُمِّي نَذَرَتْ أنْ تَحُجَّ فَماتَتْ قَبْلَ أنْ تَحُجَّ، أفَأَحُجَّ عَنْها؟ قالَ: نَعَمْ، حُجِّي عَنْها، أرَأَيْتِ لو كانَ علَى أُمِّكِ دَيْنٌ أكُنْتِ قاضِيَتَهُ؟، قالَتْ: نَعَمْ، فقالَ: اقْضُوا اللَّهَ الذي له، فإنَّ اللَّهَ أحَقُّ بالوَفاءِ “.

https://www.youtube.com/watch?v=WEgA4lRG5H8

اقرأ أيضا 👍👍: بحث عن نظام المعاملات في الشريعة