المرأة

حساب الحمل بالاسابيع والاشهر بالصور

حساب الحمل بالاسابيع والاشهر بالصور

حساب الحمل بالاسابيع والاشهر بالصور ، الطريقة الأكثر شيوعًا لحساب تاريخ الوضع هي عن طريق حساب ال40 أسبوعًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية، وهذه هي الطريقة التي يقوم بها معظم مقدمي الرعاية الصحية ، كما تعتمد هذه الطريقة على فكرة أن المرأة عادة ما تتم بالتبويض بعد أسبوعين تقريبًا من بدء الدورة الشهرية ويستمر الحمل عادة حوالي 38 أسبوعًا بالإضافة إلى ذلك ، عادةً ما يكون من الأسهل تذكر موعد بدء الدورة الشهرية بدلاً من معرفة اليوم الذي تم الحمل فيه.

حساب الحمل بالاسابيع والاشهر بالصور

حساب الحمل بالاسابيع والاشهر

  • تستمر معظم حالات الحمل لمدة 40 أسبوعًا تقريبًا (أو 38 أسبوعًا من الحمل) ، لذا فإن أفضل طريقة لتقدير تاريخ الولادة هي عادةً حساب 40 أسبوعًا أو 280 يومًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية .
  • كما هناك طريقة أخرى للقيام بالحساب  هي طرح ثلاثة أشهر من اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة وإضافة سبعة أيام لذا ، إذا بدأت آخر دورة شهرية لك في 11 أبريل ، فسوف تعد بالثلاثة أشهر حتى 11 يناير ثم تضيف سبعة أيام ، مما يعني أن موعد الوضع هو 18 يناير. هذه هي الطريقة التي سيقدر بها طبيبك تاريخ الولادة لكن تذكري: من الطبيعي أن تقدم أسبوعًا أو أسبوعين قبل أو بعد.
  • كما ان حساب تاريخ الحمل والولادة ممكن ان يتم بناءً على اليوم الأول من الدورة الشهرية اما بالنسبة للنساء اللاتي لديهن دورة شهرية منتظمة نسبيًا ولكن إذا كانت دورتك غير منتظمة فقد لا تكون هذه الطريقة المناسبة وذلك لأن التاريخ التقديري الموثوق به مهم ،ما عليك سوى إضافة 266 يومًا للحصول على تاريخ الوضع  المقدر.

كيفية معرفة حساب الحمل من خلال الفحص بالموجات الفوق صوتية

كيفية معرفة حساب الحمل من خلال الفحص بالموجات الفوق صوتية

حتى إذا لم تتمكن من تحديد موعد الحمل ، أو نسيان يوم آخر دورة شهرية لك أو لم تكن متأكدًا من وقت حدوث التبويض ، يمكن أن تساعدك الادوات الأخرى بمساعدة الطبيب في تحديد موعد الولادة  في موعدك الأول قبل الولادة ، بما في ذلك:

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية المبكرة ، والذي يمكنه تحديد موعد الحمل بدقة أكبر مع ذلك ، أنه قد لا تتمكن جميع النساء على التصوير بالموجات فوق الصوتية المبكرة ويقوم بعض الممارسين بإجراءها بشكل روتيني ، لكن البعض الآخر ينصح بواحدة فقط إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة ، أو كان عمرك 35 عامًا أو أكثر ، أو كان لديك تاريخ من حالات الإجهاض أو مضاعفات الحمل ، أو لا يمكن تحديد تاريخ الولادة  بناءً على الفحص البدني .
  • معالم الحمل مثل المرة الأولى التي يسمع فيها نبض قلب الطفل (حوالي الأسبوع 9 أو 10 ، على الرغم من أنه يمكن أن يختلف) وعندما تشعر لأول مرة بحركة الجنين (في المتوسط ​​بين 18 و 22 أسبوعًا ، ولكن يمكن أن يكون في وقت سابق أو لاحق) ، يمكن أعطِ أدلة حول ما إذا كان تاريخ الاستحقاق دقيقًا.
  • يتم فحص ارتفاع قاع الرحم ، وهو القياس من عظمة العانة إلى أعلى الرحم ، من قبل الطبيب في كل زيارة قبل الولادة ويساعد في تأكيد موعد الولادة.
  • يمكن أن يكون حجم الرحم ، الذي سيتم ملاحظته عند إجراء فحص الحمل الداخلي الأولي ، عاملاً في تحديد حالة الضعف الجنسي.

الطرق الاخرى لحساب فترة الحمل

فحص طبي بالعيادة

يتم الفحص من خلال الفحص على الحوض مدعومًا بسجلات الدورة الشهرية في الثلث الأول من الحمل طريقة موثوقة لتاريخ الحمل .

دوبلر بالموجات فوق الصوتية

يمكن سماع قلب الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية دوبلر قبل 10 إلى 12 أسبوعًا في معظم السيدات لذلك يجب أن يكون عمر الحمل ما لا يقل عن 10 إلى 12 أسبوعًا إذا سمعت دقات قلب الجنين .

اختبار الحمل الخاص الغدد التناسلية المشيمية البشرية

الغدد التناسلية المشيمائية البشرية هامة جداً للكشف أولاً في دم الأم وبولها بين 6 و 14 يومًا بعد الإخصاب (3 إلى 4 أسابيع من عمر الحمل) . وبالتالي ، فإن عمر الحمل سيكون على الأقل من 3 إلى 4 أسابيع في وقت اختبار الحمل الموثوق به لـ hCG وهو هرمون مسئول عن نسبة الحمل بالدم.

السابق
طباعة شهادة تامين تكافل الراجحي
التالي
تفسير رؤية الشعر في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل