صحة

أعراض الحمل بعد الدورة

الجنين في المنام

أعراض الحمل الأكيدة بعد الدورة

  • ضيق وغثيان وقيء :

غالبا ما تشعر السيدة الحامل بالضيق والغثيان بسبب وجود اي نوع من الروائح سواء كانت طيبة مثل البخور أو سيئة مثل السمك .

  • الإصابة بالإمساك :

تميل الأمعاء الى الإسترخاء خصوصا بسبب التغيرات الهرمونية ، وهو ما قد يؤدي الى الشعرو بأعراض الإمساك المؤلمة مع الشعور بوجود التهابات في المعدة وصعوبة بالغة في عملية الهضم .

ارتفاع درجة حرارة الجسم :

مع وجود زيادة مفرطة في نسبة العرق والسبب في ذلك هو تنشيط هرمون الحمل للغدة العرقية .

كثرة التبول :

بسبب كثر تواجد السوائل في الجسم فضلا عن ضغط الرحم المنتفخ بالجنين والسوائل على المثانة تميل المرأة الحامل الى التبول بكثرة عن المعتاد .

كيف أعرف أني حامل

  • نبدأ حساب أسابيع الحمل عادة منذ اليوم الأول للدورة الشهرية الأخيرة للحصول على المعلومة الدقيقة والمؤكدة، عليك انتظار موعد دورتك الشهرية، والتأكد من فواتها، بعد تأخر الحيض عن الموعد.

علامات الحمل في الأيام الأولى

  1. ارتفاع درجة حرارة الجسم عن الطبيعي.
  2. يزيد معدل ضربات قلبك إذا لاحظت أن قلبك ينبض أسرع من المعتاد فقد يكون حملك هو السبب.
  3. انسداد الأنف فزيادة الهرمونات وإنتاج المزيد من الدم يتسببان في انتفاخ الأغشية المخاطية وجفافها وحتى نزيفها في بعض الأحيان.
  4. الإحساس ببعض التقلبات المزاجية بلا سبب فعلي.
  5. زياده في حجم الثديين والشعور بألم فيهما يعتبر الشعور بالألم في الثدي من أولى علامات الحمل التي تشير أنك حامل، يمكن أن تحدث في وقت مبكر بين أسبوع واحد وأسبوعين من الحمل. ومن الممكن أيضاً أن تشعري بحكة في حلمات الثدي مع تغير لون الحلمة إلى الداكن.
  6. ظهور رغبة متغيرة بين اشتهاء الطعام أو النفور منه “الوحم” يصبح لدى المرأة إحساس قوي بالرائحة والطعم أثناء الحمل وإذا كنت حاملا فإن أي شيء له رائحة قوية قد يجعلكِ تشعرين بالغثيان.
  7. الشعور برغبة مستمرة في التبول فإن الحاجة إلى تفريغ المثانة أكثر من المعتاد هي في الواقع أحد علامات الحمل بحد ذاتها.
  8. ظهور تقلصات أشبه بتقلصات الدورة الشهرية والشعور بتشنجات أسفل البطن مثل تشنجات وقت التبويض لكنها أقوى بعض الشيء كما أنه من الممكن ان ترافق هذه التشنجات بعض الانتفاخ في البطن فزيادة هرمون البروجسترون والاستروجين هي السبب وراء إحساس المرأة الحامل بانتفاخ في البطن.
  9. الإحساس المستمر بالصداع أو بالدوار.
  10. فرط إفراز اللعاب ويعتبر ذلك أمراً شائعاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  11. نزول بضع قطرات من الدم قبل أن يتوقف هذا النزف البسيط.
  12. الرغبة المستمرة في النوم.
  13. في بعض الحالات قد تعاني المرأة الحامل من نزيف اللثة الفجائي.
  14. ظهور بعض العلامات الجلدية الجديدة في أماكن غير متوقعة.

أعراض نمو الجنين في الأسبوع الأول

  • يكون الجنين في الأسبوع الأول من الحمل مجرد بويضة، والجدير بالذكر أن اليوم الأول للدورة الشهرية هو اليوم الأول للحمل الذي يستمر لفترة 280 يوم، علما بأنه لا يحدث الحمل إلا بعد مرور 14 يوم.

علامات الحمل قبل الدورة الشهرية

توجد عدة اعراض قد تشعر بها المرأة قبل قدوم موعد الدورة الشهرية والتي تتشابه كثيرا مع علامات الحمل ما يضعكي غالبا في حيرة من امرك في التأكد من كونك حامل لذلك فالطريقة الافضل للتأكد وفض هذه الحيرة هو الذهاب الى الطبيب وعمل تحليل دم .

يتضح الفرق جليا بين علامات الحمل وبين أعراض الدورة الشهرية في المدة الزمنية ، حيث ان أعراض الدورة الشهرية غالبا ما تظهر قبل قدوم اسبوع أو نحو 10 ايام من الدورة الشهرية وغالبا ما تنتهي خلال ايام الدورة أما أعراض الحمل فغالبا ما تستمر لفترة زمنية أطول بكثير من فترة الدورة الشهرية .

  • تغيرات في ثدي المرأة

غالبا ما تشعر المرأة الحامل بوجود بروزات في كلا الثديين ، كما تشعر بتورم لثديين أو احتقانهما ، بل وغالبا ما تشعر بأنهما اثقل من المعتاد ولا تطيق لمسهما بل وغالبا ما يصبح اللون حول الحلمة أكثر غمقا عن السابق .

تغيرات الثدي تلك تحدث بسبب تغير نسبة الهرمونات في جسد المرأة الحامل ، وبعد اعتياد الجسم على النسب المتغيرة من الهرمونات يعود الثدي كما كان عليه ولا تشعر المرأة بأية تغيرات تذكر .

  • الغثيان والقيء :

يعتبر الشعور بالغثيان أو التعرض للقيء وخصوصا خلال فترة الصباح من اليوم واحد من اهم أعراض واشهر علامات الحمل المبكرة ، والتي لا نعرف لها حتى الان سببا طبيعيا ولكن يعتقد بأن زيادة إفراز هرمونات الأنوثة في بداية الحمل سببا في هذا الشعور ، خصوصا وأنه يختفي بعد مرور عدة اسابيع من الحمل .

قد تشعر العديد من النساء الحوامل بالحساسية اتجاه رائحة الطعام خصوصا لو كان ينتمي الى فئة اللحوم ، ويعود السبب في ذلك ايضا الى تغيرات الهرمونات المختلفة ، حيث تختفي بعد مرور الشهر الأول من الحمل ، ولكن نسبة كبيرة من النساء يعانين منها طوال فترة الحمل .

  • انقطاع الدورة الشهرية :

أشهر علامات الحمل على الإطلاق والذي يدفع المرأة لعمل الإختبارات للتأكد من وجود حمل ام لا هو تأخر نزول الدم الخاص بالدورة الشهرية ، حيث أن المرأة الحامل لا تتعرض لنزيف الدورة الشهرية أثناء فترة الحمل بأكملها .

ولكن وللعلم فإن تأخر نزول الدم الخاص بالدورة الشهرية ليس شرطا لوجود حمل أو تكون جنين فالإرهاق الشديد أو حتى زيادة الوزن بشكل كبير او التوتر الشديد المصاحب للإمتحانات مثلا أو التغيرات في الهرمونات قد يتسبب ايضا في تأخر نزول الدم الخاص بالدورة الشهرية .

تحذير هام : قد تنزل بعض قطرات الدم اثناء فترة الحمل والتي قد تحدث بسبب العديد من الاسباب التي يعد بعضها طبيعيا والبعض الأخر لها خطيرا للغاية ، لذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب بشكل كامل قبل اتخاذ اي قرار أو تعاطي اي علاج كان .

  • ظهور بعض قطرات الدم والتقلصات

بعد مرور ايام قليلة فقط على عملية الإخصاب تقوم البويضة بالإنتقال الى الرحم ومن ثم تعمل على الإنغراس في بطانة الرحم ما قد يتسبب في نزول بضع قطرات من الدم ، بل وقد تشعر ببعض التقلصات الشبيهة جدا بالتقلصات الخاصة بالدورة الشهرية ، ولكنها عادة ما تكون اقل حدة وهي التقلصات المعروفة بانغماس البويضة وتحدث خلال 6 الى 12 يوما من تاريخ الإخصاب .

الى جانب النزيف الخفيف قد تظهر بعض الإفرازات البيضاء اللون من المهبل وهذه الإفرازات غالبا ما ستستمر طوال فترة الحمل وهي لا تحتاج الى اي علاج يذكر الا ان أصبحت كريهة اللون أو تحول لونها عن البياض أو اصبحت مسببة للحكة ، وحينها يتوجب عليكم استشارة الطبيب للتأكد من خلو تلك الإفرازات من البكتيريا أو الفطريات .

الشعور بالإرهاق :

الشعور بالإرهاق ايضا يعتبر من اهم عوامل أو علامات الحمل المبكرة ، حيث تشعر المرأة بالدوار والدوخة والرغبة في البقاء في السرير وربما تشتهي أحد الاطعمة بشكل غير مسبوق ، وغالبا ما يشعر اكثر النساء بالتعب بمجرد عمل أبسط الأنشطة واقلها مجهودا .

الإرهاق الناتج عن الحمل يكون السبب فيه غالبا هو زيادة إفارز هرمونات الأنوثة أو البروجيسترون ، بل وانخفاض ضغط الدم وانخفاض نسبة السكر في الدم ايضا ، ولهذه الاسباب يجب أن تحصل المرأة على قدر كافي من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والحديد والحصول على اكبر قدر ممكن من النوم والراحة .

السابق
بحث عن شهر رمضان
التالي
علامات الحمل المؤكدة قبل الدورة