موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة متنوعة

إذاعة عن الاستعداد للاختبارات مميزة وجميلة

إذاعة عن الاستعداد للاختبارات بسم الله نبدأ إذاعتنا المدرسية الجديدة لليوم الموافق لتاريخ (…)، حيث لقد اقتربنا من فترة الاختبارات للطلاب، حيث هناك الكثير من الاستعدادات التي يحب أن يهتم بها الطالب والتمسك بها من أجل الحصول على أفضل النتائج بجميع أنواع الاختبارات. 

مقدمة إذاعة عن الاستعداد للاختبارات

بسم الله الرحمن الرحيم

بحلول نهاية كل فصل دراسي يهتم الطلاب بضرورة المذاكرة والتمسك بالكثير من الأمور الهامة التي تعمل على تمهيد دخول الاختبارات، مما يمكن الطفل أو الطالب أيا كان مرحلته التعليمية من الإجابة على كافة الأسئلة في كل المواد الدراسية.

فقرة القرآن الكريم

قال الله تعالى: (اقْرأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) ) العلق.

فقرة الحديث الشريف

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” تفكروا في آلاء الله ولا تفكروا في ذاته، فإنكم لن تقدروا”

أساليب خاطئة في الدراسة والاستعداد للاختبارات

هناك بعض الأخطاء التي قد يقع فيها الطالب عند قيامه بالمذاكرة أو عند الاستعداد لدخول فترة الامتحانات، ومن أهم تلك الأخطاء:

  1. ارتكاز الطفل على القيام بحفظ المعلومات فقط في مختلف المواد الدراسية، مما يعمل على عدم إدراك الطفل أو الطالب شكل عام بمفهوم وأهداف المواد التعليمية، وبذلك سيكون هناك تقصير من قبل الطالب في دراسته.
  2. عدم الاهتمام بتنظيم الوقت، والقيام بالمذاكرة في أوقات غير مناسبة من اليوم.
  3. القيام بأداء المذاكرة في الأماكن الغير مناسبة لذلك مثل النوم على السرير، مما يجعلك تشعر بصعوبة كبيرة في تلقي المعلومات.
  4. القيام بتأدية أوقات المذاكرة في فترة الليل، مما يعمل على حدوث مشاكل في الجسم نتيجة عدم كفاية الجسم من النوم، كما أن النوم في فترة النهار لن يعوض ما يحصل عليه لجسم من راحة في فترة الليل.  

أهمية الاستعداد للاختبارات

هناك الكثير من الأساسيات التي يحصل عليها الطالب من خلال استعداده للاختبارات المدرسية، وتتمثل تلك الأهمية في الآتي: 

  • تهيئة النفس والعقل للدخول في فترة الامتحانات من أحد العوامل التي تجنب الطالب الشعور بالاكتئاب في تلك الفترة.
  • مشاركة الزملاء والأسرة الصعوبات التي يواجهها الطالب في فترته الدراسية وفترة دخول الامتحانات تمكنه من تجاوز العبء، مما يسهل اجتياز تلك المرحلة.
  • القيام بتنظيم الوقت وعمل جدول تنظيمي لكل المواد الدراسية استعدادا لدخول في فترت الامتحانات.
  • المراجعة النهائية وحل الكثير من الاختبارات من الطرق الهامة التي تعمل على تسهيل حل الاختبار الذي تقوم بالاستعداد إليه.

أفضل أساليب الدراسة والاستعداد للامتحانات

هناك بعض الأساليب التي يمكن أن نوضحها لكل طلابنا للاستعداد لفترة الامتحانات، وهي:

  1. الاهتمام بالفهم لكل المواد الدراسية وعدم الاعتماد على الحفظ فقط.
  2. القيام بالإطلاع على كل الدروس والفصول في جميع المواد الدراسية وعدم ترك أي جزء بدون قراءته قبل البدء في المذاكرة أو المراجعة وحل الاختبارات.
  3. القيام بعمل تخليص بخط اليد، حيث يمكن من خلال تعويد العقل على فهم الكثير من النقاط الهامة بالمواد الدراسية، كما سيمكنك ذلك من استرجاع وتذكر المعلومات عند الاحتياج لها عند الإجابة على الاختبارات. 
  4. حل التمارين والاختبارات لتنشيط الذاكرة ومراجعة كل المعلومات الدراسية قبل التوجه لتأدية الاختبارات.

خاتمة عن الاستعداد للاختبارات

في نهاية إذاعتنا المدرسية إذاعة عن الاستعداد للاختبارات اليوم نحب أن نوجه رسالة خاصة لكل طالب يتمنى أن يبنى مستقبله من الآن (الاهتمام بالعلم فهو سبيلك الوحيد للارتقاء .. بالإنسان يرتقي بعقله لا بماله .. ويمكنك البدء في الارتقاء بالاهتمام بالاستعداد إلى اختباراتكم).