مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف
السموم القاتلة

بحث عن وسائل الوقايه من اخطار السموم القاتله

بحث عن وسائل الوقايه من اخطار السموم القاتله ، هناك الكثير من الحقائق الأساسية حول السموم القاتلة، التي تؤثر على الحالة الصحية للانسان، من بينها الرصاص في مياه الشرب ، وعوادم السيارات والمواد الكيميائية المنبعثة من مدافن النفايات وكلها تحتوي على المواد الكيميائية الضارة والتي تتطلب ايجاد حل للحد منها.

بحث عن وسائل الوقايه من اخطار السموم القاتله

بحث عن وسائل الوقايه من اخطار السموم القاتله يمكن أن تكون المواد الكيميائية سامة لأنها تضر بالصحة العامة عندما تدخل إلى الجسم، ويمكن أن يؤثر التعرض لمادة سامة مثل البنزين على الصحة، بما أن شرب البنزين يمكن أن يسبب الحروق والقيء والإسهال، وبكميات كبيرة جدًا  النعاس أو الموت ، فهو سام.

بعض المواد الكيميائية خطرة لأن لها خصائصها الفيزيائية والتي يمكن أن تنفجر أو تحرق أو تتفاعل بسهولة مع مواد كيميائية أخرى، بما أن البنزين يمكن أن يحترق ويمكن أن تنفجر أبخرتها، فإن البنزين خطير أيضًا ويؤدي إلى كوارث صحية خطيرة.

بحث عن وسائل الوقايه من اخطار السموم القاتله ما هي السموم القاتلة ؟

السموم القاتلة هي المواد التي تسبب آثارًا صحية فالمواد الكيميائية مثل ثنائي الفينيل متعدد الكلور والديوكسين التي يمكن العثور عليها في بعض مواقع النفايات الخطرة، ويمكن أن تكون المنتجات التي نستخدمها يوميًا ، مثل المنظفات المنزلية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والبنزين والكحول والمبيدات الحشرية وزيت الوقود ومستحضرات التجميل سامة.

بحث عن وسائل الوقايه من اخطار السموم القاتله
بحث عن وسائل الوقايه من اخطار السموم القاتله

كيف يمكن أن تسبب السموم القاتلة الضرر بالانسان ؟

بحث عن وسائل الوقايه من اخطار السموم القاتله بما أن المواد الكيميائية يمكن أن تكون سامة فمن المهم أن نفهم كيف يمكن أن تؤثر على الصحة، لتحديد خطر الآثار الصحية الضارة من مادة ما لذلك يجب أولاً معرفة مدى سمية المادة وبأي وسيلة ، وما مدى حساسية هذا الشخص للمادة.

بعض المواد تكون أكثر سمية من غيرها، ويتم وصف سمية المادة من خلال أنواع التأثيرات التي تسببها وقوتها، ويمكن توضيح ذلك في الآتي:

أنواع التأثيرات

تسبب المواد الكيميائية المختلفة تأثيرات مختلفة، فعلى سبيل المثال قد تسبب المادة الكيميائية القيء ولكن ليس السرطان، وقد لا يكون للمادة الكيميائية بأي تأثيرات ملحوظة أثناء التعرض، ولكنها قد تسبب السرطان بعد ذلك بسنوات.

الفاعلية

الفاعلية هي مقياس لسمية المادة الكيميائية بمعنى أن المادة الكيميائية الأكثر فعالية هي أكثر سمية مثل سيانيد الصوديوم أقوى من كلوريد الصوديوم حيث أن ابتلاع كمية أقل من السيانيد يمكن أن يسممك.

عندما يتم امتصاص مادة في الجسم، يمكن تغيير هيكلها الكيميائي أو استقلابه إلى مادة أكثر سمية أو أقل سمية، فعلى سبيل المثال يغير الجسم رابع كلوريد الكربون بمجرد أن يكون مذيبًا شائع الاستخدام إلى مادة كيميائية أكثر سمية تتسبب في تلف الكبد، وبالنسبة لبعض المواد الكيميائية الأخرى يغير التمثيل الغذائي المادة الكيميائية إلى شكل يسهل التخلص منه بواسطة الجسم.

طرق التعرض للمواد السامة

يمكن أن يحدث التعرض للمادة عن طريق الاستنشاق أو الابتلاع أو الاتصال المباشر، ويعتبر استنشاق الغازات أو الأبخرة أو الغبار أو الضباب طريقة شائعة للتعرض، ويمكن للمواد الكيميائية دخول وتهيج الأنف وممرات الهواء والرئتين، ويمكن أن تترسب في الشعب الهوائية أو تمتصها الرئتين في مجرى الدم، ويمكن للدم بعد ذلك أن يحمل هذه المواد إلى بقية الجسم.

ابتلاع المواد الكيميائية التي تدخل أو تصل إلى الطعام أو السجائر أو الأواني أو اليدين، يؤثر على الصحة العامة ويكون الأطفال أكثر عرضة لابتلاع المواد الموجودة في الغبار أو التربة لأنهم غالبًا ما يضعون أصابعهم أو أشياء أخرى في أفواههم، ويعتبر الرصاص من أكثر المواد التي يتم امتصاصها في الدم ثم نقلها إلى بقية الجسم.

اللمس بالجلد أو العينين هو أيضًا طريق التعرض، حيث يتم امتصاص بعض المواد من خلال الجلد وتدخل مجرى الدم، والجلد المكسور أو المقطوع أو المتشقق يسمح للمواد بدخول الجسم بسهولة أكبر.

الجرعة

تسمى كمية المادة التي تدخل أو تتصل بشخص ما بجرعة، فوزن الجسم هو أحد الاعتبارات المهمة في تقييم الجرعة، إذا تعرض الطفل لنفس الكمية من المواد الكيميائية التي يعاني منها البالغ، فقد يتأثر الطفل أكثر من البالغ. على سبيل المثال، وكلما زادت كمية المادة التي يتعرض لها الشخص، زادت احتمالية حدوث الآثار الصحية، ويمكن أن تكون كميات كبيرة من مادة غير ضارة نسبيًا سامة، على سبيل المثال ، يمكن أن يساعد قرصان من الأسبرين في تخفيف الصداع ولكن تناول زجاجة كاملة من الأسبرين يمكن أن يسبب ألمًا في المعدة أو غثيان أو قيء أو صداع أو تشنجات أو موت.

التعرض المزمن

هو اتصال مستمر أو متكرر مع مادة سامة على مدى فترة طويلة من الزمن قد يكون أشهر أو سنواتـ فإذا تم استخدام مادة كيميائية كل يوم في العمل  فسيكون التعرض مزمنًا و بمرور الوقت  يمكن أن تتراكم بعض المواد الكيميائية مثل ثنائي الفينيل متعدد الكلور والرصاص في الجسم وتتسبب في آثار صحية طويلة المدى، ويمكن أن يحدث التعرض المزمن في المنزل، ويمكن أن تكون بعض المواد الكيميائية الموجودة في الأثاث المنزلي أو السجاد أو المنظفات مصادر للتعرض المزمن.

ماذا يمكن أن يحدث في حال التعرض للسموم القاتلة ؟

يمكن أن يؤدي التعرض الكيميائي إلى تأثير صحي مباشرة في موقع اللمس أو في أي مكان آخر في الجسم ويمكن أن يكون هذا التأثير فوريًا أو متأخرًا، فقد يؤدي إلى :

1-يمكن أن يؤثر التعرض الكيميائي على الجهاز التناسلي للرجل أو المرأة بجعل إنتاج الحيوانات المنوية أو البويضات.

2- تعمل المادة الكيميائية مباشرةً على الجنين بما أنه يمكن نقل المواد الكيميائية من دم الأم إلى دم الجنين، فالمرأة الحامل التي تشرب الكحول يصاب بمتلازمة الكحول الجنينية، ويمكن أن تتراوح الآثار الصحية من العيوب الخلقية إلى صعوبات التعلم.

3- يمكن التعرض لبعض المواد الكيميائية تأثيرات غير مباشرة على نمو الجنين، ويمكن أن يقلل التدخين أثناء الحمل من كمية الأكسجين للجنينن.

4- تهيج الأمونيا المستنشقة بطانات الأنف والحلق والرئتين.

5- تؤدي السموم والمواد القاتلة إلى السرطان وانتشار الخلايا غير الطبيعية في الجسم.، يمكن أن ينجم السرطان عن التعرض للمواد السامة وضوء الشمس فوق البنفسجي والإشعاع المؤين، ويمكن أن يؤدي التعرض لبعض المواد الكيميائية مثل البنزين والأسبستوس للسرطان أيضا.

كيفية الحماية من السموم القاتلة

1- قبل استخدام المنتج ،اقرأ الملصق بعناية واتبع التعليمات، وانتبه للتحذيرات الموجودة على الملصق.

2- استخدم التهوية المناسبة فدخول الهواء النقي إلى منزلك أو مكان عملك، فعند استخدام مواد كيميائية قوية افتح الأبواب والنوافذ وإذا كنت تستخدم مواد كيميائية فاستخدمها في الهواء الطلق أو في منطقة جيدة التهوية بعيدًا عن مكان المعيشة الخاصة بك.

3- ارتدي قفازات واقية مناسبة عند التعامل مع المواد الكيميائية، إذا كنت تستخدم مواد ضارة بالتنفس فاستخدم القناع المناسب.

4- تخزين المواد الكيميائية بأمان وبعيدًا عن متناول الأطفال.

5- إذا أصبحت الملابس متسخة أثناء التعامل مع المواد الكيميائية، فقم بتغيير الملابس في أسرع وقت ممكن لتقليل التعرض واغسل الملابس المتسخة بشكل منفصل.

6- عند استخدام مادة سامة فقم بشراء الكمية المطلوبة فقط بحيث يكون هناك القليل من المواد المتبقية للتخزين أو التخلص منها.

اقرأ أيضا 👍👍: من وين اقدر احصل على شهادة cipd داخل السعودية