خدع نفسية كي تكون أكثر ابداعا

في بعض الأحيان، يبدو أن بعض الأشخاص موهوبون ببساطة بمهارة الإبداع، إذا كنت تشعر أنك لست واحداً من هؤلاء القلة المحظوظين الذين يستمدون من نسل إبداعي لا نهاية له على ما يبدو، فإن هذا لا يعني أنك محكوم عليك أن تكون كذلك دائما.

ملكة الإبداع تشبه إلى حد كبير العضلات، والإبداع هو شيء يمكنك أن تنمو وتطور مع القليل من الممارسة والعمل الجاد.

تحقق من بعض هذه الحيل الرائعة وغير العادية التي قد تساعد في إشعال إبداعك.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2014 أن الناس يميلون إلى أن يكونوا أكثر إبداعًا أثناء المشي وليس عندما يجلسون.

أظهرت الأبحاث السابقة أن النشاط البدني المنتظم يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في تعزيز وحماية القدرات المعرفية، ولكن وجدت هذه الدراسة أن المشي البسيط يمكن أن يحسن مؤقتًا أنواع معينة من التفكير.

  • كافئ نفسك

لقد وجدت الأبحاث أن مكافأة الأشياء التي تكون مجزية بالفعل يمكن أن تأتي بنتائج عكسية وفي الواقع تقلل من الدافع، وهي ظاهرة تُعرف بتأثير المبالغة، لذلك قد يبدو أن تقديم نوع من المكافأة للتفكير الإبداعي قد يكون له تأثير معاكس، حيث يخنق الإبداع والدافع.

ومع ذلك، وجدت إحدى الدراسات أنه عندما يُعرض على الأطفال مكافأة صريحة لإنتاج رسومات إبداعية، فإن إبداع عملهم يزداد بالفعل.

  • خلق بعض المسافة النفسية

غالبًا ما يقترح الأشخاص أخذ استراحة من إحدى المهام عندما تضغط على الملكة الإبداعية، وجدت إحدى التجارب أن وضع مسافة نفسية بينك وبين المشكلة قد يؤدي إلى الخدعة أيضًا.

وجد الباحثون أنه عندما تخيل المشاركون أن المشكلة نشأت من مكان بعيد مقابل موقع قريب، فقد قاموا بحل المزيد من المشكلات وتوصلوا إلى حلول أكثر إبداعًا.

  • بيئة ايجابية محيطة بك

عالم النفس الإيجابي Mihaly Csikszentmihalyi يشير إلى أن البيئة المحيطة تلعب أيضًا دورًا في العملية الإبداعية.

يمكن أن يساعد تحفيز البيئات على تسهيل عملية التفكير الإبداعي، لذلك يمكن أن تساعد في إحاطة نفسك بأشياء تجدها ملهمة ومحفزة.

أنشئ مساحة مكتبية تساعدك على الشعور بالإلهام والحيوية، ابحث عن الخبرات والإعدادات المحفزة التي يمكن أن تساعد في إطلاق الإبداع.

  • إنشاء قيود

عندما تحاول حل مشكلة ما، يعتمد الأشخاص غالبًا على ما هو واضح، ويستفيدون من الأفكار الموجودة من أجل التوصل إلى حل أسهل.

غالبًا ما يؤدي ذلك إلى نتيجة جيدة، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى مجموعات عقلية وثبات وظيفي يجعل من الصعب التفكير في الحلول الإبداعية.

طريقة واحدة للتغلب على هذا هو وضع بعض القيود أو المقاومة على تفكيرك يمكن أن يؤدي في الواقع إلى حلول أكثر إبداعًا.

في المرة التالية التي تحاول فيها حل مشكلة ما، حاول الحد من الأشياء التي يمكنك استخدامها للتوصل إلى حل. قد تجد نفسك تأتي بأفكار جديدة ومبتكرة ربما لم تفكر فيها بطريقة أخرى.

  • أحلام اليقظة

بدلاً من ملء كل لحظة خاملة بالتطبيقات والألعاب والبريد الإلكتروني وزيارات الموقع، حاول أن تجعل نفسك تشعر بالملل بالفعل.

في إحدى الدراسات، كان أداء المشاركين بالملل في اختبارات الإبداع أفضل من أولئك الذين شعروا بالبهجة أو الاسترخاء أو الضيق.

في دراسة أخرى، وجد الباحثون أن الملل يمنح الناس وقتًا في أحلام اليقظة، الأمر الذي يؤدي بعد ذلك إلى مزيد من الإبداع.

  • إعادة تصور المشكلة

إحدى السمات الشائعة التي يميل الأشخاص المبدعون إلى مشاركتها هي أنهم عادةً ما يعيدون تصور المشكلات أكثر من الأشخاص الأقل إبداعًا.

بدلاً من الاستمرار في إلقاء نفسك على نفس الحائط العقلي، حاول التراجع وأعد النظر في المشكلة من البداية. هل هناك طريقة مختلفة للتفكير في المشكلة؟ يمكنك النظر في القضية من زاوية مختلفة؟

  • استغلال المشاعر الإيجابية والسلبية

لطالما اعتقد الباحثون أن المشاعر الإيجابية كانت مرتبطة بقوة بالإبداع، ولكن وجدت دراسة أجريت عام 2007 أن كلا من الحالات العاطفية الإيجابية والسلبية كانت مرتبطة بالتفكير الإبداعي.

هذا لا يعني أنه يجب عليك التسرع ووضع نفسك في مزاج سيئ لمجرد الحصول على بعض الإلهام، لكن في المرة القادمة التي تجد فيها نفسك في حالة عاطفية سلبية، حاول استخدام بعض هذه الطاقة لحل مشكلة أو إنجاز مهمة بدلاً من مجرد الجلوس.

  • التأمل

أظهرت الأبحاث أيضًا أن أنواعًا معينة من التأمل مرتبطة بزيادة التفكير الإبداعي، منذ فترة طويلة يستخدم التأمل كأسلوب استرخاء، ولكن أظهرت الأبحاث الحديثة أن الفوائد الصحية تتجاوز الاسترخاء بكثير.

وجدت إحدى الدراسات أن استخدام شيء معروف باسم التأمل في المراقبة المفتوحة يستقبل فيه الفرد جميع الأفكار والأحاسيس دون التركيز على أي كائن أو فكرة معينة، يمكن أن يزيد من التفكير المتباين وتوليد أفكار جديدة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد