موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

علم نفس الذكاء

علم نفس الذكاء

يختلف الإنسان عن بقية الكائنات الحية بامتلاكه عقل بشري ذو قدرات عقلية مختلفة، تتباين هذه القدرات العقلية من إنسان الى آخر ، وذلك باختلاف مستويات الذكاء بينهم حسب العوامل المختلفة المؤثرة به ، لذلك سنتعرف سوياً علي أهم هذه القدرات العقلية وهو الذكاء ..

علم نفس الذكاء

مفهوم الذكاء منذ القدم وحتى الآن

تعددت مفاهيم الذكاء على مر العصور، ويعد العالم الفيلسوف سيثرون أول من وضع مفهوماً محدداً للذكاء ، ثم اختلف العلماء في رضع تعريف للذكاء وذلك لتناول كل تعريف جانب محدد من جوانب الذكاء ، فبعض العلماء اتخذ من تكوين وبنية الذكاء تعريفًا له ، بينما اعتبر بعض الفلاسفة من مهامه ووظيفته تعريفاً له .

علم نفس الذكاء

ولكن يمكن القول أن الذكاء بصفة عامة  هو عملية عقلية حسية حركية تحتوي في داخلها على قدرات متعددة تستمر في التفعيل والعمل بعد التأثر بكافة العوامل المساعدة مثل العامل الوراثي والمؤثرات والمثيرات الخارجية ، أي أنه هو كل نوع من أنواع المعرفة باختلاف أصولها سواء كان ينبع عن ادراك او احساس أو تخيل أو فهم .

أبرز التعريفات التي وضعها علماء النفس اعتماداً على وظيفته 

تعريف العالم جورداد :

الذكاء هو القدرة على توظيف الخبرات السابقة إلى جانب الاستفادة منها في حل المشكلات الحالية ، بالإضافة إلى إمكانية توقع والتنبؤ المشكلات المستقبلية التي قد يتعرض لها الفرد فيما بعد .

تعريف العالم كولفن :

الذكاء هو الحالة التي يصل فيها الفرد إلى مرحلة القدرة على التعلم .

تعريف العالم هارُود جاَردنز :-

الذكاء هو مقدار الكفاءة الفكرية التي يصل إليها الفرد ، والتي تتكون نتيجة تكامل مجموعة من المهارات التي تساعد الفرد علي في حل المشكلات واكتساب معارف جديدة من خلال استخدامها .

تعريف العالم شترن :-

الذكاء هو قدرة الفرد العامة على التكيف العقلي والتأقلم مع المشكلات الحياتية والمواقف اليومية الجديدة .

تعريفات علماء النفس للذَكاء اعتماداً على تكوينه وبنيته 

تعريف العالم سبيرمان :

الذكاء هو القدرة او الاستعداد الفطري العام والعامل المؤثر الذي يؤثر في طريقة وآلية عمل نشاط العقل في كافة أشكاله و جميع مواضيعه .

تعريف العالم بينيه :-

يري العالم بينيه أن الذكاء هو نتيجة تكامل أربع قدرات معاً القدرة علي توجيه عمليات التفكير في اتجاه محدد واستمرار الخوض به ، والفهم والابتكار والنقد معاً .

تعريف العالم سيريل بيبيريت :-

 الذكاء يشتمل القدرات الفطرية المعرفية العامة.

تعريف العالم ثورندايك :-

الذكاء هو نتاج المتوسط الحسابي لمجموعة من القدرات العقلية المستقلة ، فلا يعترف ثورندايك بمفهوم الذكاء العام مطلقاً .

ويري العالم ثورندايك أن الذكاء يتكون من ثلاثة أنواع سنتطرق لذكرها فيما يلي ..

علم نفس الذكاء: أنواع الذكاء لدي العالم ثورندايك

الذكاء المجرد :

هو قدرة الفرد على معالجة كل من المفاهيم والألفاظ والرموز المجردة بكفاءة عالية مثل العدالة والحق والخير.

الذكاء الميكانيكي :-

هو قدرة الفرد على تعامله مع  الأجسام المادية والأشياء المحسوسة .

الذكاء الاجتماعي :-

هو قدرة الفرد على التأقلم والتكيف والتفاعل الاجتماعي بشكل نشط وفعال ، الي جاني قدرة الفرد على إقامة علاقات اجتماعية بشكل متميز وناجح.

علم نفس الذكاء: أهم خصائص الذكاء 

ولأن الذكاء أحد القدرات العقلية كان لابد له من التمتع ببعض الخصائص التي تميزه عن غيره من القدرات العقلية الحسية الأخرى ، ومن أهم هذه الخصائص ..

نمو الذكاء 

بعد عدة دراسات وأبحاث وجد علماء النفس أن مستوى الذكاء في الخمس سنوات الأولى من حياة الفرد أي في مرحلة كونه طفلاً يكون في أسرع ما يمكن ، فنجد أن الطفل يكتسب ويتعلم مهارات و اشياء جديدة بشكل سريع وينمو مستوى الإدراك لما حوله بشكل متفاقم فيدرك الكثير من السلوكيات الاجتماعية ، هذا إلى جانب تعلم بعض الحروف والأرقام والكلمات واللغة المستخدمة حوله .

علم نفس الذكاء يرى بعض علماء النفس أن نمو الذكاء يتوقف عند سن معينة للفرد تتراوح بين الـ 16 و الـ 18 عاماً وقد تستمر حتى العشرين عاماً .

ولكن قد يقرر الفرد توظيف وتنمية مهارات الذكاء لديه فترتفع مستويات الذكاء لديه إلى مستويات أعلى ، بينما من اكتفي بمستويات الذكاء المحايد ، فإنها تبدأ بالتناقص والتضاؤل مع مرور الزمن .

هذا الي بالإضافة إلى أن مستويات الذكاء تتأثر بالعوامل الخارجية مثل المجتمع المحيط سواء كان الوالدين أو الأصدقاء .

اقرأ أيضًا: نظريات الذكاء في علم النفس

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد