موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

كل شيء عن مشروع القدية السياحي في المملكة العربية السعودية

كشفت الشركة الواقعة خلف مشروع القدية السياحي، المدينة الترفيهية التي يتم بناؤها على مشارف الرياض، عن المزيد من التفاصيل عن الأماكن والمرافق التي من المقرر افتتاحها عند اكتمال المرحلة الأولى من المشروع في غضون أربع سنوات.

إجمالاً من المتوقع إكمال أكثر من 45 مشروعًا فرديًا و 300 نشاطًا متاحًا في قطاعات الإبداع والضيافة والترفيه والرياضة عندما تفتح المرحلة الأولى للجمهور في عام 2023.

وهي تشمل منتزهًا ترفيهيًا وملاهي مائية ورياضات رياضة المركز والرياضة وأماكن الفنون المسرحية.

في مقابلة، تحدث الرئيس التنفيذي لشركة Qiddiya Investment مايك راينينغر يوم الأربعاء مع صحيفة أراب نيوز حول ما الذي يجعل المشروع مميزًا ولماذا سيجذب الزوار من جميع أنحاء العالم.

تقع مدينة القدية على بعد 40 كيلومتراً خارج مدينة الرياض، وهي منطقة صحراوية قاحلة تتمتع بإطلالات رائعة على الجبال.

ومع ذلك بحلول عام 2030، ستكون أكبر مدينة ترفيهية في العالم مع مساحة مشتركة تبلغ 334 كيلومتر مربع. بالمقارنة فإن عالم والت ديزني في فلوريدا يبلغ مساحته 110 كيلومترات مربعة فقط.

من المتوقع أن يستكمل المشروع الطموح مرحلته الأولى من البناء بحلول عام 2022، ومن المتوقع أن يستقطب ما يزيد عن 1.5 مليون زائر سنويًا.

ستعمل المدينة كموقع مضيف للمناسبات الثقافية والمسابقات الرياضية الدولية الكبرى، بالإضافة إلى ذلك سيتضمن منتزه Six Flags الترفيهي، ومسارات القيادة الإسفلتية والصحراوية لفعاليات رياضة السيارات، ومغامرة رحلات السفاري، ومجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والتعليمية الأخرى.

بالإضافة إلى توفير مجموعة واسعة من خيارات الترفيه لسبعة ملايين شخص يعيشون على بعد 40 كم من موقع المشروع، فإن مدينة القدية الترفيهية ستكون مركزًا للسياحة الدولية مع إضافة العديد من الفنادق والمطاعم ومراكز التسوق وغيرها من المشاريع العقارية، في مايو 2018 حصل المشروع على شهادة كشركة مساهمة مقفلة.

  • بدأ بناء مدينة القدية في أبريل 2018

أقيم الحفل الرائد لمدينة القادية الترفيهية في 28 أبريل، حضر الحفل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والعاهل السعودي سلمان، كما احتفل أيضًا بالمشروع التاريخي والطموح مع الألعاب النارية وأوركسترا حية وأداء صوتي.

سيتم تمويل المشروع من قبل مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك صندوق الثروة السيادية السعودي وصندوق الاستثمار العام (PIF) بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والدوليين.

وبحلول شهر سبتمبر، تم إنشاء 15 مبنى مؤقتًا، بما في ذلك المكاتب وقاعات المعارض ومراكز الزوار لتسريع تقدم المدينة، تم الانتهاء من الهياكل شبه الدائمة في شهرين فقط، في حين أن المباني التقليدية قد استغرقت ما يقرب من عامين للبناء.

تستخدم المباني تقنية عزل مبتكرة، سيؤدي ذلك إلى انخفاض بنسبة 40 في المائة في الطاقة المستخدمة في تكييف الهواء والتدفئة والتهوية.

  • السياحة والآثار الاقتصادية لمدينة القدية

يُعتقد أن تكلفة البنية التحتية وحدها للمدينة ستصل إلى 30 مليار ريال، ومع ذلك تشير التقديرات أيضًا إلى أنها تقدر بعشرات المليارات من الريالات عند الانتهاء.

فيما يتعلق بالوظائف، توظف شركة Qiddiya بالفعل 50 شخصًا بالإضافة إلى مئات آخرين تم التعاقد معهم كموردين محليين.

بحلول عام 2022، عندما يُتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع، ستكون قد وفرت العمل لما يزيد عن 55000 شخص.

ومع ذلك سيكون التأثير الاقتصادي الأكبر من خلال السياحة، بحلول عام 2030 من المتوقع أن تجذب مدينة Qiddiya Entertainment City مجتمعة 31 مليون شخص لأغراض الترفيه والتسوق والضيافة.

ومع ذلك، فإن المملكة لا تستهدف المسافرين الدوليين فقط. في المتوسط ​، أنفق السعوديون 20 مليار دولار لأغراض الترفيه في دبي أو البحرين.

ترغب الدولة في استعادة ربع هذا المبلغ على الأقل من خلال مدينة القدية الترفيهية، من المتوقع أن تساهم المدينة بما يصل إلى 17 مليار ريال في إجمالي الناتج المحلي للمملكة العربية السعودية بحلول عام 2030.

 

نظرًا لطموحها وقدرتها الواسعة مثل مدينة القدية الترفيهية، فهي واحدة من ثلاثة مشاريع واسعة النطاق أنشأتها المملكة العربية السعودية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد