اختبارات القياس في المملكة العربية السعودية

اختبارات القياس أو التقييم هي مجموعة من الاختبارات التي يتم تنظيمها لقياس مدى قدرة ومهارة طلاب المرحلة الثانوية والجامعية ومستوى تحصيلهم الدراسي.

يخضع كافة الطلاب بالمملكة العربية السعودية إلى تلك الاختبارات قبل الالتحاق بالكليات المختلفة، كما يتم عقد اختبار قياس مماثل قبل التخرج من الجامعة.

يعد ذلك الاختبار أحد اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم، ويشمل ذلك الاختبار عدة امتحانات في المواد المختلفة مثل الرياضيات واللغة العربية بالإضافة إلى اختبار تحصيل لقياس مدى استيعاب الطلاب للمواد العملية، وفي النهاية اختبار لغة انجليزية مقارب للتويفل. يتم عقد اختبار لغة عربية للطلاب الغير ناطقين بالعربية.

تنقسم تلك الاختبارات إلى قسمين، اختبارات اختيارية وأخرى إجبارية، وهي إلزامية للقبول بالجامعات والكليات المختلفة، وتضع كل جامعة درجة نجاح محددة كشرط للقبول بها. يتم تنظيم تلك الاختبارات والإشراف عليها بواسطة منظمة مجلس التعليم العالي السعودي. يندرج المركز الوطني للقياس والتقويم، والمسؤول عن اجراء الإشراف على اختبارات القياس، تحت منظمة مجلس التعليم العالي وهي منظمة غير ربحية وتهدف إلى الارتقاء بسمتوى التعليم السعودي. يتم مراعاة اجراء تلك الاختبارات بشكل جدي وصارم وتحت اشراف؛ حيث تهدف إلى رفع كفاءة الطالب وتوظيف امكاناته في المكان الصحيح. صدر قرار تكليف المركز الوطني للقياس والتقويم باجراء تلك الاختبارات من قبل مجلس التعليم العالي ووافق عليه مجلس الوزراء السعودي.

  • أهداف اختبارات القياس

تهدف تلك الاختبارات إلى قياس قدرة الطالب الاستيعابية، والتركيز على معرفة مدى قابلية الطالب للتعلم وتحصيل مادة علمية محددة من خلال قياس الآتي:

  • قدرة الطالب على فهم المقروء.
  • قدرة الطالب على استيعاب العمليات.
  • قدرة الطالب على حل المسائل الرياضية البديهية.
  • قدرة الطالب على الاستنتاج.
  • قدرة الطالب على القياس.

كما يشمل الاختبار عددًا من الأسئلة التجريبية لقياس المهارات المتقدمة للطلاب، والتي لا يتم احتسابها ضمن درجة الاختبار الفعلية. يتم سرد الأسئلة بشكل مُفصل ومقسم إلى خمسة أجزاء، ويخصص لكل جزء وقت محدد للإجابة بحيث تكون مدة الامتحان ساعتان مقسمين بالتساوي على اجزاء الاختبار. عدد الاسئلة محدد وثابت في كل اختبار ويكون شكل الاختبار معروف ويمكن التدرب عليه عن طريق اختبارات السنوات السابقة. تتنوع الاسئلة مع مراعاة أن يكون مستوى صعوبة الامتحان ثابت على مدار السنوات. ويكون ترتيب الاسئلة تصاعدي من الأسهل إلى الأصعب أو الأقل سهولة.

يتم رصد النتائج بواسطة مركز القياس والتقويم ومقارنتها بنتائج اختبارات السنوات السابقة لتوحيد معايير القبول قبل نشر النتائج.

  • مواعيد اختبارات القياس في المملكة العربية السعودية

بعد الحديث عن اختبار القياس وتفاصيله، نحن الآن بصدد معرفة مواقيت اجراء الاختبار.. يقوم مركز القياس والتقويم بعد اختبارات القياس مرتين خلال العام الدراسي، أحداها يتم عقده خلال الفصل الدراسي الأول، والآخر يجرى خلال الفصل الدراسي الثاني. حيث يكون للطالب الحق في التسجيل ودخول الاختبار في الوقت المناسب له خلال فترة الدراسة، وبأمكانه اختيار المكان المناسب حيث يكون بالقرب من مكان سكنه أو مدينته.

يهدف مجلس التعليم العالي ومركز القياس والتقويم إلى اتاحة اختبارات القياس في كافة أنحاء المملكة السعودية؛ للتسهيل على الطلاب وتمكينهم من تأدية واجتياز الاختبارات وتحقيق النتائج المرجوه. يتم نشر مواعيد الاختبار في أماكن عدة بالمملكة، كما يتم توزيع نشرة على الطلاب تحتوي على كافة المعلومات التي قد يحتاجها الطالب والتي تساعده في معرفة خطوات التسجيل.

  • نتائج اختبارات القياس في المملكة العربية السعودية

في النهاية تأتي مرحلة معرفة النتائج، يتم تصحيح الأوراق الكترونيًا ورصد النتائج وطباعتها ونشرها. يمكن للطالب معرفة نتيجته من خلال الاتصال بهاتف المركز أو عبر الموقع الالكتروني على الانترنت. يقوم مركز القياس والتقويم بارسال النتائج الكترونيًا، بالدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب، إلى كافة الجامعات.

لا يعتبر تلك الاختبار اختبار نجاح أو رسوب ولكن هو مجرد قياس لمستوى الطالب. تهدف المملكة بشكل دائم إلى تطوير العملية التعليمية وتحسين مستوى الدراسة الجامعية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق