التسجيل لاختبار القدرة المعرفية وما عدد محاولات المسموح بها

التسجيل لاختبار القدرة المعرفية ، يختلف الأشخاص في مدى إمكانيتهم للاستفادة من معارفهم وخبراتهم، ولابد للموظف أن يطور من قدراته بشكل مستمر لكي يزيد من كفاءته واتقاته للعمل، وقد تم تخصيص هذا الاختبار لقياس تلك القدرات وعمل مفاضلات وظيفية على وظائف السلم.

التسجيل لاختبار القدرة المعرفية

– قم بالدخول على ملف المستفيد على موقع قياس من الرابط التالي، وقم بكتابة بيانات حسابك وهي رقم السجل المدني وكلمة المرور، وإذا كنت مستخدم جديد قم بإنشاء ملف جديد من خلال إيقونة سجل الآن.

التسجيل لاختبار القدرة المعرفية
التسجيل لاختبار القدرة المعرفية

– عند الدخول على ملفك الشخصي ستجد عدة قوائم مختلفة، اختر قائمة الاختبارات المتاحة للتسجيل، ثم قم بفلترة البحث على الاختبارات الورقية، وحدد ما إذا كانت داخل المملكة أو خارجها، ثم سجل بالاختبار الذي تريده.

التسجيل لاختبار القدرة المعرفية
التسجيل لاختبار القدرة المعرفية

– قبل التسجيل ستظهر أمامك ملاحظات، بعد قراءتها قم بالنقر على متابعة، ثم ستظهر لك صفحة أخرى تضمن الشروط والأحكام الخاصة بالاختبار، انقر على أوافق على التعليمات، ثم اضغط على التالي.

التسجيل لاختبار القدرة المعرفية
التسجيل لاختبار القدرة المعرفية

– قم باختيار المدينة التي ترغب دخول الاختبار فيها، ثم حدد ثلاثة مقرات للاختبار لكي تتأكد من أن التسجيل متاح فيها، وبعد الانتهاء انقر على التالي .

التسجيل لاختبار القدرة المعرفية
التسجيل لاختبار القدرة المعرفية

– ستظهر أمامك كافة البيانات الخاصة بالاختبار وموعده، وبعد قراءتها قم بالنقر على الموافقة على تسجيل موعد الاختبار، ثم اضغط على التالي.

– اخيرا عليك أن تسدد المقابل المالي، وتستطيع تسديده من خلال فواتير سداد، أو البطاقة الائتمانية، وبعد الانتهاء ستتحول إلى صفحة اشعار التسجيل، وتجنبا لالغاء التسجيل لابد من المبادرة بدفع المقابل المالي قبل انتهاء مهلة السداد.

محتوى اختبار القدرة المعرفية

تم اختيار وتحديد محتويات اختبار القدرة المعرفية طبقا لنظرية علمية حديثة وهي نظرية ” كارول هورن كاتل ” الخاصة بتصنيف القدرات العقلية، ويتضمن الاختبار أربع قدرات أساسية وهي :

القدرة اللفظية

وهي قدرة الشخص على ادراك معاني الكلمات المختلفة، وكيفية استخدامها بشكل فعال، وفهم العلاقات بينها، بالإضافة إلى معرفة المعاني المتضمنة بالجملة أو الفقرة أو النصوص المكتوبة.

القدرة الكمية

وهي قدرة الشخص على معالجة المعلومات الكمية.

القدرة الاستدلالية

وهي قدرة الشخص على التفكير بشكل منطقي عن طريق تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على المعلومات الرمزية المجردة أو المعنوية؛ وذلك من أجل استكشاف الاستنتاجات بخصوصها.

القدرة المكانية

وهي مقدرة الشخص على التكيف البصري باستعمال الصور والأشكال الهندية، بالإضافة إلى قدرته على تصور الرسومات المختلفة والأشكال ذات الابعاد الثنائية على أنها أجسام ثلاثية الأبعاد.

عدد محاولات اختبار القدرة المعرفية

يستطيع الشخص أن يخضع للاختبار 7 مرات في غضون 3 سنوات، ويحق للمركز أن يحصر التسجيل للاختبار خلال بعض الفترات لمن لم يقم بالتسجيل بالاختبار من قبل.

إثباتات دخول اختبار القدرة المعرفية

إثباتات للرجال

– الهوية الوطنية.
– رخصة القيادة.
– جواز السفر ومرفق معه صورة من بطاقة العائلة أو الهوية الوطنية.

إثباتات للنساء

– الهوية الوطنية.
– رخصة القيادة.
– جواز السفر ومعه صورة من بطاقة العائلة أو الهوية الوطنية.
– البطاقة الجامعية التي تتضمن صورتك ورقم سجلك المدني.

إرشادات عامة عن اختبار القدرة المعرفية

– قم بمتابعة موقع المركز الإلكتروني لكي تطلع على كافة المعلومات الخاصة بمقرات الاختبار ومواعيده.

– يجب الحرص على أن تأتي بالمكان واليوم والموعد الذي قمت بالتسجيل فيه لكي تدخل الاختبار.

– حينما تذهب لمقر الاختبار، عليك أن تتوجه للشخص المسؤول عن مجموعة الاختبار الخاصة بك بلجنة الاستقبال؛ حتى يراجع كافة الأوراق والمستندات التي تمتلكها، ويتأكد من انطباق شروط الاختبار عليك، بعدها سيصبح مسموح لك بدخول القاعة الخاصة بالاختبار، وسيوجهك للمقعد الخاص بك لكي تجلس به.

– عندما يكتمل دخول كافة المختبرين للقاعة، سيتم توزيع كراسات الأسئلة ومرفق معها ورقة للإجابة، وهي استمارة يتم قراءتها بالماسح الضوئي؛ لذلك لابد من المحافظة على سلامتها.

– بعد ذلك ستقوم بناءًا على تعليمات مشرف القاعة وتزامنا مع زملائك بتعبئة الوجه الأول من الاستمارة الخاص بالمعلومات الشخصية، ثم الوجه الثاني الخاص بالاجابات، ولابد من الاستماع جيدًا لتعليمات مشرف القاعة الذي سيطلعك على طريقة تعبئة الاستمارة، ثم سيتم السماح للجميع أن يفتحوا كراسات الإجابة لبدء الاختبار.

– تبلغ مدة أداء الاختبار 3 ساعات، وإذا كنت ترغب في الاستفسار عن أي شئ أو طلب المساعدة، كل ما عليك فعله هو رفع يدك للحصول على المساعدة من المشرفين.

– إن كافة أسئلة اختبار القدرة المعرفية من نوع الاخيار من متعدد، ولابد للطالب عندما يأخذ الاختبار الورقي أن يقوم بتظليل دائرة الحرف الموجودة أمام الإجابة الصحيحة لكل سؤال بورقة الإجابة، ويجب أن يستخدم قلم رصاص من نوع HB-2 في التظليل.

– ممنوع أن يستخدم المختبر قلم حبر سائل أو جاف في تظليل الاجابات، حيث سيتم توزيع أقلام الرصاص الخاصة بالاجابة بقاعة الاختبار، ومن الأفضل أن يقوم الطالب باحضار قلم رصاص من نوع HB-2 معه احتياطا، بالإضافة إلى ممحاة.

– ليس مسموح للمختبرين أن يصطحبوا معهم آلة حاسبة، أو أي آلة يمكن استخدامها كآلة حاسبة، حيث إن أسئلة الاختبار لا تتطلب ذلك.

– يوجد فرق حوالي ستين دقيقة بين دخول القاعة وبداية الاختبار، لذلك يجب على المختبرين الاستعداد للجلوس ما يقرب من 4 ساعات.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد