شروط استخراج بطاقة احوال بالمملكة وكيفية الحجز

شروط استخراج بطاقة احوال من خلال موقع الاحوال المدنية هي شروط بسيطة وسهلة، وتعد بطاقة الأحوال المدنية مهمة لكل مواطن فهي تثبت هويته، كما أنها مطلوبه لتسيير كافة المعاملات الرسمية والخاصة داخل الوطن أو خارجه.

شروط استخراج بطاقة احوال

1- الشرط الأول من شروط استخراج بطاقة احوال هو أن يتم المتقدم الثامنة عشر من عمره، ماعدا الطلبة حيث أتاحت وزارة الداخلية للطلبة الذين يبلغون 15 عام أن يصدروا بطاقة هوية وطنية.

2- ليس للمتزوجات سن معين بشروط استخراج بطاقة احوال.

3- يجب أن يُحضر المتقدم سجل الأسرة أو دفتر العائلة بالإضافة إلى صورة طبق الأصل عنه.

4- لابد أن يقوم المتقدم باحضار اقرار من ولي أمره أو تعريف من المدرسة التابع لها إذا كان طالب أو جهة العمل التابع لها.

5- يجب تجهيز صورتين شخصيتين حديثتين وملونتين، مع الحرص أن يكون قياسهما 4*6، وأن يكون الوجه واضح فيهما بشكل جيد.

6- يجب أن يحضر ولي الأمر أو أحد المحارم.

7- إذا كان المتقدم يقوم بتجديد بطاقة الاحوال القديمة، فعليه أن يعبئ نموذج رقم 58 من وزارة الداخلية.

شروط استخراج بطاقة احوال
شروط استخراج بطاقة احوال

اقرأ ايضا

طريقة الدخول على مسير الرواتب وزارة الصحة

طريقة الحجز لاستخراج بطاقة احوال

توجد بعض الخطوات التي لابد للمتقدم أن يلتزم بها لكي يحصل على موعد لإصدار بطاقة احوال، وهذه الخطوات هي ما يلي:

– يتم في البداية دخول موقع وزارة الداخلية الرسمي أبشر، بعد ذلك ستلاحظ وجود الكثير من التبويبات بالشريط الأخضر الذي يتواجد في أعلى الموقع، يجب أن تختار التبويب الخاص بـ “الخدمات الإلكترونية”.

– بعد ذلك سيظهر لك الكثير من الاختيارات المختلفة بعد اختيارك لهذا التبويب، قم بالضغط على “الأحوال المدنية” الموجودة على يمين الشاشة، وستلاحظ ظهور الكثير من الخدمات، اختر “حجز موعد”.

– بعد أن ضغطت على “حجز موعد”، ستلاحظ ظهور نافذة عبور ستطالبك بالتسجيل للوصول للخدمة، وهنا عليك أن تملأ كافة الحقول المطلوبة بالبيانات، وتتضمن تلك الحقول رقم الهوية الوطنية، وتاريخ الميلاد، بالإضافة إلى رقم التحقق.

– يجب أن تتأكد أنك قمت بإدخال جميع البيانات بشكل صحيح وبنجاح، وبعد الانتهاء قم بالنقر على “تحقق من البيانات”، ستلاحظ ظهور صفحة بعد ذلك تحتوي على معلومات خاصة بالخدمة، قم بتجاوز الصفحة عن طريق النقر على “الدخول لحجز موعد”.

– بعد أن تدخل على صفحة حجز الموعد ستجد أمامك العديد من الاختيارات المختلفة، لابد أن تحدد “خدمة الحصول على بطاقة هوية”، وبعد ذلك ستختار المنطقة التابع لها حيث ستجدها في القائمة إذا ضغطت على السهم الصغير.

– عليك بعد ذلك أن تضغط على كلمة “التالي” حتى تصل للخطوة التالية والتي تتضمن اختيار مكتب الأحوال المناسب، حيث سيظهر لك الكثير من المكاتب المختلفة، وستقم باختيار المكتب الذي ترغب بالتعامل معه.

– بعد ذلك عليك تحديد الميعاد حيث ستجد أمامك قائمة تتضمن جميع المواعيد الخاصة بالفرع، وستلاحظ أنه تم تقسيمها بين اللونين الأحمر والأخضر، فالأحمر يدل على أن تلك المواعيد ليست متاحة، أما الأخضر فهو يدل على أنها مواعيد متاحة ويمكن اختيارها.

شروط استخراج بطاقة احوال
شروط استخراج بطاقة احوال

طريقة تجديد بطاقة احوال

– يتم اولاً الدخول على موقع أبشر، ثم اختيار خيار “خدمات إلكترونية كاملة للأفراد”، ويجب أن يتم تسجيل الدخول، وإذا كنت لا تمتلك حساب بالموقع فلابد أن تقوم بعمل حساب جديد على الموقع، وللقيام بذلك قم بوضع اسم المستخدم، ورقم الهوية، بالإضافة إلى رقم الهاتف والبريد، ثم سجل الدخول بالموقع واضغط على “الأحوال المدنية” الموجودة بيسار الصفحة.

– يجب أن يتم كتابة كافة البيانات المطلوبة الموجودة في الصفحة التالية، وهي تتضمن رقم الهوية وتاريخ الميلاد، بالإضافة إلى إدخال الرمز الذي يوجد أمامك الذي يتشكل من أربع أرقام، بعد ذلك يتم النقر على أيقونة “تحقق من بياناتي”.

– يتم النقر على عبارة “حجز موعد جديد” وستلاحظ بعد ذلك ظهور صفحة أخرى تشتمل على الكثير من الخدمات الإلكترونية المختلفة، قم باختيار “تجديد بطاقة الهوية”.

– يجب عليك بعد ذلك أن تختار المنطقة التابع لها حتى تصل لأقرب مكتب للأحوال المدنية، وبعد الانتهاء قم بالنقر على اختيار “التالي”.

– يجب بعد ذلك أن تحدد أقرب مكتب للأحوال المدنية الذي يتناسب معك، ومن الممكن أن تحدد حجز موعد لاستلام بطاقة احوال الجديدة.

– يجب أن تعيد إدخال بياناتك عندما تظهر أمامك الصفحة التالية، وبعد الانتهاء اضغط على خيار “تأكيد”، ثم عندما تنتقل للصفحة التالية ستجد مكتب الحجز وموعده وكافة الشروط الخاصة بالمستندات التي لابد أن تحضرها معك عندما تذهب للمكتب.

اقرأ ايضا

شرح تحميل برنامج نمبر بوك لمعرفة هوية المتصل

شروط تجديد بطاقة احوال

1- لابد للشخص أن يحضر أصل بطاقة الهوية الوطنية ونسخها.

2- يجب أن يحضر الشخص أصل السجل العائلي أو الدفتر العائلة إذا كان متزوج وعمل نسخه منه.

3- يجب أن يحضر مقدم الطلب صورة شخصية حديثة وملونة ويرتدي بها زي سعودي وتتكون بحجم 4*6.

4- يجب أن يملأ مقدم الطلب استمارة رقم 58 الكترونيًا أو يستخدم في كتابتها قلم أزرق وخط واضح.

5- إذا كانت الصورة بالهوية الوطنية لها خصائص مختلفة، فإنه يستعرض الفرع الرئيسي المتواجد بالمنطقة.

6- إذا لم تكن صورة الهوية الوطنية واضحة، يجب أن يحضر الشخص شاهدين بالإضافة إلى نسخ من البطاقات الخاصة بهم وأن يحضر أيضًا النسخة الأصلية.

7-  إذا قمت بتجديد بطاقة احوال بعد أن انتهت الهوية فسيكون هناك غرامة عليك دفعها اولاً وهي تقدر بمائة ريال.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد