موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

المسرح الروماني في جدة والمسارح الرومانية التقليدية

المسرح الروماني بجدة هو أحد المسارح الموجودة على ساحل البحر الأحمر، وهو من المنارات الثقافية والفنية والسياحية والتي يتم إقامة عليها العديد من الفعاليات المختلفة والتي تستمر على مدار عام ونصف، وفي هذا المقال نعرض لكم تفاصيل أكثر عن المسارح الرومانية بشكل عام والمسرح الروماني بجدة بشكل خاص.

المسرح الروماني

المسرح الروماني هو عبارة عن ملعب أو مسرح أو مدرج يتم بناءه على شكل مستدير أو بيضوي، وذلك من أجل عرض الألعاب المتعددة عليه، كما يتم تخصيص المنطقة الوسطى من المسرح من أجل حلبة العرض، وتكون المقاعد ملتفة حولها تتدرج من أسفل إلى أعلى.

المسرح الروماني في جدة

المسرح الروماني بجد تم إنشاءه من أجل مواكبة فعاليات جدة، والتي تقام كل عام، واستغرق بناءه مدة شهر كامل، وبني على حسب كافة النظم الدولية المميزة التي تبنى بها المسارح الرومانية في العالم، وهو يتسع إلى 2500 شخص، ويتم تنظيم به العديد من الفعاليات الثقافية والموسيقية والغنائية والتمثيلية.

ويتصف المسرح بشكله النصف دائري والذي يحتوي على صالة ومسرح مغطيين بالكامل، كما أنه يحتوي على نظام التكيف الكامل للمكان، وهذا ما يعتبر الاختلاف بينه وبين المسارح الرومانية المعتادة والتي تكون مكشوفة، ولكنها تختلف من دولة إلى أخرى.

وكان ظهور المسارح الروماني بداية من الامبراطورية الرومانية القديمة والتي ما زال يستخدم بعضها في أوروبا والشرق الأوسط من أجل أقامه الحفلات.

المسرح الروماني
المسرح الروماني

أشهر المسارح الرومانية

معظم المسارح اليونانية يتم استخدامها حتى الآن من أجل المناسبات والحفلات بها، كما أنها تتأثر بالشكل اليوناني كثيرا، ونعرض لكم أفضل 10 مسارح رومانية موجودة حتى الآن.

مسرح دوجا

مسرح دوجا يقع في شمال تونس في مدينة دوجا، وقد تم أنشاءه في القرن الثاني الميلادي، ويتسع المسرح إلى 3500 شخص، كما أنه يتميز بتواجد الكثير من المناظر الخلابة بجواره، وتُقام به الكثير من العروض الكلاسيكية الهامة، وبالأخص الحفلات التي تقام في مهرجان دوجا.

مسرح أورانج القديم

مسرح أورانج هو أحد المسارح التي تقع في فرنسا، والذي يعتبر أحد أفضل المسارح على مستوى العالم، والذي احتفظ بشكله وهيئه حتى الآن، وتم إنشاءه  منذ أكثر من ألفين عام، وهو من المسارح التي ما زالت تستخدم حتى الآن في عروض الأوبرا الصيفية، وهو ضمن قائمة مواقع التراث العالمي التي حددتها اليونيسكو.

المسرح الروماني في عمان

يقع المسرح الروماني في عمان بالأردن، وهو من المسارح التي بنيت في القرن الثاني ميلاديا، ويتسع إلى ستة ألاف شخص.

مسرح اسبندوس

مسرح اسبندوس هو مسرح تركي يقع بالقرب من انطليا التركية ، وقد اشتهرت المدينة بسبب تواجد المسرح الروماني بها، ويتسع إلى عشرة ألاف شخص، كما تُقام عليه الكثير من عروض الأوبرا السنوية، أو مهرجانات البالية.

المسرح الروماني البصري

يقع المسرح الروماني البصري في بصري بسوريا، وقد تم إنشاءه في القرن الثاني الميلادي، وهو واحد من المسارح الرومانية الجيدة جدًا، والذي يتسع إلى 15 ألف متفرج، ويتم العمل به مهرجانات بصري السنوية.

من أشهر المسارح الرومانية الأخرى

مسرح إميريتا أوغوستا

يوجد مسرح إميريتا أوغوستا في إسبانيا وقد تم أنشاءه بين عامي 15 و 16 قبل الميلاد، وهو واحد من أكبر المواقع الأثرية التي وجدت في إسبانيا، حيث يتواجد ضمن قائمة مواقع التراث العالمي الخاصة باليونيسكو، ويتم تقديم به كافة العروض الكلاسيكية ومهرجان ميريدا السنوي.

مسرح صبراتة

مسرح صبراته هو أحد المسارح الليبية والتي تتواجد على البحر الأبيض المتوسط، ويبعد عن طرابلس العاصمة الليبية مسافة 66 كم، وقد تم بناءه في القرن الثاني ميلاديا، ويتسع إلى 5 ألاف شخص.

المسرح الروماني بالإسكندرية

يتواجد المسرح الروماني في كوم الدكة، وقد تم بناءه في القرن الرابع الميلادي، وقد تم اكتشافه بالصدفة أثناء البحث عن مقبرة الاسكندر الأكبر في عام 1960م، وأطلق عليه اسم المسرح الروماني، وظلت عملية التنقيب فيه مستمرة لمدة 30 عام كاملة.

مسرح قيسارية

مسرح قيسارية من المسارح التي تقع على البحر الأبيض المتوسط، وقد بناءه في القرن الأول ميلاديا، من قبل هيردوس، لذلك أطلق عليه اسم اوغسطس قيصر، ويعتبر من المواقع المهمة والأثرية في فلسطين، ويتم أقامه به العديد من الحفلات الصيفية.

انظر أيضًا: مدينة ملاهي فيالاند الترفيه الحقيقي في اسطنبول

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد