الهيئة الملكية للجبيل وينبع

تأسست الهيئة الملكية للجبيل وينبع (RCJY) في 21 سبتمبر 1975 بأمر ملكي، تهتم بتطوير مدينتي الجبيل وينبع، وكمنظمة مستقلة للحكومة في المملكة العربية السعودية، تحكم الهيئة مجلس الإدارة ويرفع رئيسها تقاريره إلى مجلس الوزراء، و يقوم مكتب الرئيس في الرياض بصياغة السياسات والإشراف على التنفيذ من خلال مدينتين عامتين ؛ واحد في الجبيل والآخرى في ينبع.

في عام 1975 (1395 هـ) وكجزء من خطة التنمية الثانية، وضعت المملكة العربية السعودية استراتيجية تنمية تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على دخل النفط الخام، و تم اتخاذ قرار استراتيجي تاريخي لدعم وتوسيع قاعدة الصناعة الممثلة في المرسوم الملكي رقم 75 الذي أصدر تأسيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع في 21 سبتمبر 1975 كمؤسسة إدارية ومالية مستقلة يديرها مجلس إدارة يرفع رئيسه تقارير مباشرة إلى مجلس الوزراء، و يتم وضع السياسات من قبل مقر الهيئة الملكية بالرياض ويتم تنفيذها من خلال المديريات العامة لمدينتي الجبيل وينبع الصناعية.

  • مهمة الهيئة الملكية للجبيل وينبع.

تتمثل مهمة الهيئة الملكية للجبيل وينبع في: تخطيط المدن الصناعية كثيفة الاستخدام للطاقة وتطويرها وإدارتها من خلال التركيز الناجح للعملاء والشراكات مع المستثمرين والموظفين والمجتمعات وهذه المدن الصناعية هي الجبيل وينبع ورأس الخير ومدينة جازان.

  • أهداف الهيئة الملكية للجبيل وينبع.

  1. التوقف عن إهدار الغاز المرتبط باستخراج النفط والتكليف بجمع ومعالجة أرامكو السعودية والنقل إلى كل من الجبيل وينبع لاستخدامهما كمواد وسيطة لصناعة البتروكيماويات.
  2. تأسيس الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لإنشاء مصانع للبتروكيماويات تستفيد من الغاز ورفع قيمته المضافة.
  3. إنشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع وتخطيط وتنفيذ مدينتي الجبيل وينبع الصناعية كواحد من أهم المشاريع التنموية في المملكة العملاقة، حيث يمثلان البعد الاقتصادي لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية في الصناعة، وفتح آفاق جديدة للتنمية المستدامة.
  4. التخطيط العمراني لمدينتي الجبيل وينبع ورأس الخير.
  5. بناء وتشغيل وصيانة البنية التحتية، وتوفير الخدمات العامة، وتطوير التنمية الاجتماعية لدعم المجمعين الصناعيين في كلتا المدينتين.
  6. تأهيل الكوادر الوطنية اللازمة لإدارة وتشغيل المدن الصناعية.
  7. تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في المدينتين.
  8. تنمية الموارد البشرية والسكان.
  9. حماية البيئة.
  • القيم الأساسية لهيئة الملكية للجبيل وينبع.

  1. الإهتمام بالعملاء: تسعي الهيئة الملكية بجميع مواظفيها إلى الأهتمام بالعملاء والحصول على ردود أفعاهم تجاه كل شئ، فإن الوصول لما يرغب به العميل هو سر نجاح الهيئة الملكية للجبيل وينبع.
  2. التميز هو سر الإبداع: يلتزم كل فرد يعمل في الهيئة الملكية بالتميز والإجتهاد للوصو إلى أداء إبداعي يزيد من القدرة على الوصول للنجاح الذي يتجاوز كافة التوقعات.
  3. المساواة في التعامل: يلتزم المواظفين بقواعد ثابتة في التعامل مع جميع العملاء وذلك لتوفير العدل والمساواة بين الجميع.
  4. الإحترام والكرامة: جميع الموظفين يتاعملون مع العملاء بنوع من الكرامة والإحترام والتقدير مما يحافظ على الولاء للهيئة الملكية من قبل العملاء.
  5. المسائلة: إن فهم فريق العمل داخل الهيئة الملكية للأهداف والغايات والتدابير والأدوار والمسؤوليات، يجعل العمل ناجح يتحدي أي عواقب في طريقه.
  6. العمل بروح الفريق الواحد: إن الالتزام الثابت بالعمل بروح واحدة نحو هدف واحد هو ما يميز الهيئة الملكية للجبيل وينبع.
  7. الشفافية: جميع العاملون في الهيئة الملكية للجبيل وينبع يتميزون بالشفافية بين بعضهم البعض أثناء العمل ومع اى عميل داخل الهيئة الملكية، وذلك لأنهم يعلمون أن النجاح هو هدفهم جميعاً.
  8. المسؤولية الاجتماعية: إن نجاح الهيئة الملكية للجبيل وينبع يدعم تطوير المجتمع وبذلك فإن جميع الموظفين لديهم مسؤلية إجتماعية واضحة تجاه عملهم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق