موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

سلمان بن عبد العزيز

سلمان بن عبد العزيز هو ملك المملكة العربية السعودية السابع ورئيس مجلس الوزراء والقائد الأعل لكافة القوات العسكرية، وهو الأبن الخامس والعشرون للملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، أمه هي الأميرة حصة بنت أحمد السديري.

ولد سلمان في الحادي والثلاثون من ديسمبر لعام 1935 للميلاد، بدأ رحلته التعليمية في مدرسة الأمراء بالعاصمة الرياض والتي كان يديرها عبدالله خياط إمام وخطيب المسجد الحرام، حفظ القرآن الكريم كاملًا وهو في العاشرة من عمره.

بالحديث عن الجانب الشخصي من حياته، فقد تزوج الملك سلمان خمس مرات، كانت أولاها من الأميرة سلطانة بنت تركي والتي أنجب منها ستًا من الأولاد، ثم تزوج من الأميرة فهدة بنت فلاح وأنجب منها ستًا من الأولاد أحدهم هو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد وملك المملكة السعودية الحالي.

كانت زوجته الثالثة هي الأميرة سارة بنت فيصل والتي أنجب منها الأمير سعود، ثم تزوج من الأميرة مضاوي بنت ماجد والأمية سلطانة بنت قنديل اللاتي لم ينجب منهن أية أولاد، توفيت الأميرة سلطانة أولي زوجاته وطلق سلمان الأميرتين سلطانة ومضاوي.

  • بداية مشوار للملك سلمان بن عبد العزيز

كانت بداية تدخل سلمان في العمل السياسي والحكم في عام 1954 ميلاديًا، عندما تم تعيينه أميرًا لمنطقة الرياض بالنيابة عن أخيه.

قام بعدها بعدة زيارات رسمية خارجية وداخلية وافتتح العديد من المشروعات، زار الأمير دول شرق آسيا بهدف تطوير العلاقات بين بلده وتلك البلدان.

في الخامس من نوفمبر عام 2011 للميلاد، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمرًا ملكيًا بتعيين سلمان وزيرًا للدفاع. قام بعدها سلمان بإجراء زيارة إلي العاصمة البريطانية لندن وفقًا لدعوة من نظيرة البريطاني فليب هاموند للتناقش في العلاقات السياسية مجال التعاون العسكري بين البلدين. في عام 2012، قام بزيارة الولايات المتحدة الأمريكية حيث استقبله الرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض حيث تناول كلا الطرفين الحديث حول مجالات التعاون المشتركة.

بعد وفاة أخيه الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، أصدر العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز مرسومًا ملكيًا باختيار سلمان وليًا للعهد وتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع.

  • الملك سلمان بن عبد العزيز

بعد وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، تمت مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملكًا للملكة العربية السعودية في عام 2015 ميلاديًا.

كان للملك سلمان العديد من الإنجازات والأعمال في عهده، فقد قام بالدمج بين كل من وزارتي التعلم والتعليم العالي ليصبحوا وزارة واحدة، ووزارة العمل والشؤون الإجتماعية، استطاعت النساء قيادة السيارات بحرية دون قيود للمرة الأولي في عهده.

  • انجازات الملك سلمان بن عبد العزيز

أعطي تراخيص لفتح دور السينما في جميع مدن المملكة، كما قام بتطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة على كافة المشتريات.

من أهم إنجازاته على الناحية الدينية أنه قام بإنشاء مجمع الملك سلمان لطباعة الحديث الشريف.

كانت عاصفة الحزم من أشهر وأهم تحركاته العسكرية، والتي كانت في الثالث من مارس لعام 2015، وهي حملة عسكرية موسعة ضد جماعة الحوثيين باليمن حيث قامت القوات الجوية للمملكة العربية السعودية بشن هجمة جوية عنيفة على المواقع التابعة لملشيات الحوثي والقوات التابعة لصالح في اليمن.

  • التحديات في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز

من بين أشهر الحوادث التي حدثت في عهده، حادثة تدافع مني والتي راح ضحيتها أكثر من ألفي شخص، ثم سقوط رافعة الحرم ضمن مشروع توسعة المسجد الحرام والتي راح ضحيتها أكثر من 108 شهيد وقرابة 230 جريح بحسب إعلان الدفاع المدني.

واجه الملك سلمان بعد الانتقادات الداخلية والخارجية، لكنه استمر في المضي قدمًا نحوه تنفيذ مخططاته بشأن الإصلاح المبكر وتعديل بعض القوانين، شهد عصر الملك سلمان أكبر عملية إصلاح هيكلية في تاريخ السعودية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد