كل شيء عن اليوم الوطني السعودي

يحتفل الشعب السعودي باليوم الوطني السعودي في 23 سبتمبر من كل عام، وذلك عندما أعلن الملك عبد العزيز آل سعود عن يوم توحيد المملكة العربية السعودية.

منذ عصور ما قبل الإسلام، كانت شبه الجزيرة العربية تحتلها قبائل بدوية، فقام النبي صلى الله عليه وسلم بتوحيد هذه القبائل لإنشاء دولة دينية إسلامية واحدة، و في السنوات التي تلت وفاته في عام 632 توسعت المنطقة الخاضعة للحكم الإسلامي بسرعة عبر الشرق الأوسط من أسبانيا في الغرب إلى باكستان الحديثة في الشرق.

وفي القرن السادس عشر، خضعت المنطقة لأول مرة لسيطرة الإمبراطورية العثمانية، وعلى الرغم من أن سلطنة مختلفة ستتشكل من وقت لآخر، إلا أن ظهور المملكة العربية السعودية الحديثة لم يكن حتى انهيار الإمبراطورية العثمانية في نهاية الحرب العالمية الأولى.

و أصبح ابن سعود (نجل عبد الرحمن بن فيصل الذي كان آخر حاكم “الدولة السعودية الثانية”) سلطان نجد، المنطقة الوسطى من الجزيرة العربية في عام 1921، وبعد غزو الحجاز (غرب الجزيرة العربية) في عام 1925، أعلن ابن سعود ملك الحجاز في 10 يناير 1926، وفي عام 1927 قام بتغيير لقبه إلى ملك نجد.

و على الرغم من كونه ملك كلتا المنطقتين، فقد حكم جزأين من مملكته بشكل منفصل على مدار السنوات الخمس القادمة، و لم يكن حتى عام 1932 بعد حملة استمرت عامين لقمع وهزيمة الحلفاء السابقين، أعيدت تسمية مملكتي الحجاز ونجد ووحدتا المملكة العربية السعودية.

  • الاحتفال باليوم الوطني السعودي لأول مرة.

في عام 2005 أقر الملك عبد الله لأول مرة أن 23 سبتمبر سيصبح عطلة رسمية للمملكة العربية السعودية احتفالاً باليوم الوطني السعودي، ويُعرف الملك عبد الله بأنه أحد القادة الأكثر تقدمًا في البلاد في التاريخ الحديث وهو من يشجع على الفخر الوطني في مثل هذه الفعاليات العامة والمرافق الترفيهية في المملكة، وقبل ذلك كانت الأعياد الرسمية الوحيدة التي احتُفل بها في المملكة العربية السعودية هي أعياد الدين الإسلامي عيد الفطر المبارك، وعيد الأضحي، ويتم الاحتفال بهذا اليوم سنويًا، وعلى مر السنين حيث خففت البلاد من لوائحها الصارمة وتنوعت كذلك طرق الاحتفال باليوم.

  • الاصدارات الوطنية في اليوم الوطني السعودي.

على سبيل المثال، ركزت احتفالات اليوم الوطني السعودي في عام 2009 على إطلاق جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، وهي واحدة من أكثر المبادرات التعليمية تطوراً في المملكة العربية السعودية، و تم افتتاح الجامعة من قبل الملك الراحل عبد الله بحضور عدد من رؤساء دول العالم، و في عام 2014  أطلقت بلدية جدة أطول سارية العلم في العالم للاحتفال باليوم الوطني السعودي.

  • تنوع الاحتفالات باليوم الوطني السعودي.

يتم الاحتفال باليوم الوطني السعودي بشكل متزايد الآن مع الرقصات الفولكلورية والمهرجانات التقليدية وغيرها من الأنشطة الثقافية في جميع المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية.

فهذه الأحداث مهمة جداً للشعب السعودي وتعتبر وسيلة رائعة للتعرف على تراث المملكة العربية السعودية خاصة للأطفال السعوديين، حيث تكون الطرق والمباني في جميع أنحاء المملكة مزينة بالأعلام السعودية ويتم توزيع البالونات الخضراء في الحدائق ومراكز التسوق ومعظم المطاعم والعلامات التجارية تحت مسمى خصومات لليوم الوطني السعودي.

يشارك ما يقرب من 10 ملايين مهاجر في المملكة العربية السعودية، وهي دولة يبلغ عدد سكانها حوالي 33 مليون نسمة يظهرون في الاحتفالات وهي فرصة رائعة بالنسبة للكثيرين لمعرفة المزيد عن تاريخ المملكة العريق.

ولقد ركزت الهيئة العامة للترفيه على التركيز على خلق فرصة للتعرف على حياة وأعمال الملك عبد العزيز وكيف أصبحت المملكة العربية السعودية، فعلى سبيل المثال تحتوي المكتبة عامة على صور نادرة للملك عبد العزيز من أوائل ثلاثينيات القرن العشرين تُظهر تفاعله مع الشباب والقادة القبليين في المملكة العربية السعودية التي تم إنشاؤها حديثًا.

وبشكل عام، إنه يوم للاحتفال بتراث المملكة العربية السعودية، وتقدير ثقافتها، وتعزيز الفخر في البلاد بتاريخها الغني العظيم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد