شخصيات إسلامية

اقوال علي بن ابي طالب عن النساء

اقوال علي بن ابي طالب

اقوال علي بن ابي طالب عن النساء ، تربي الامام علي في حجر الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان من أوائل الذين دخلوا الاسلام، وقد تزوج ابنه الرسول، كما شهد مع الرسول غزواته كلها إلا غزوة تبوك، و اقوال علي بن ابي طالب عن النساء نقدمها في السطور التالية.

اقوال علي بن ابي طالب عن النساء

اقوال علي بن ابي طالب عن النساء تحدث الإمام علي بن أبي طالب عن المرأة فمن بينها :

اقوال علي بن ابي طالب عن النساء وصيته لابنه الامام الحسن (عليه السلام) :(ان المرأة ريحانة ، وليست بقهرمانة ، فإياك والتغاير في غير موضع غيرة ، فان ذلك يدعو الصحيحة الى السقيم ، والبريئة الى الريب !)

اقوال علي بن ابي طالب عن النساء منها وصية لجنوده قبيل الدخول في المعركة:( لا تقاتلوا القوم حتى يبدأوكم ، فأنكم بحمد الله على حجة ، وكفكم عنهم حتى يبدأوكم حجة اخرى ، واذا قاتلتموهم فلا تجهزوا على جريح ، واذا هزمتموهم فلا تتبعوا مدبرا ، ولا تكشفوا عورة ، ولا تمثلوا بقتيل ، واذا وصلتم الى رحال القوم ، فلا تهتكوا سترا ، ولا تدخلوا دارا ، ولا تأخذوا من اموالهم شيئا ، ولا يهيجوا امرأة باذي ، وان شتمن اعراضكم وسببن امرائكم وصلحائكم فأنهن ضعاف القوى والانفس والعقول ، لقد كنا نؤمر بالكف عنهن وانهن لمشركات ، وان كان الرجل ليتناول المرأة بالهراوة والجريدة ، فيعبر بها هو وعقبه من بعده

اقوال علي بن ابي طالب عن النساء كما قال سيد الوصيين الامام علي (عليه السلام) عن المرأة : ( خيار خصال المرأة ، شرار خصال الرجل : الزهو ، والجبن والبخل .. فان كانت المرأة مزهوة لم تكن من نفسها واذا كانت بخيلة حفظت مالها ومال بعلها ، واذا كانت جبانة فرقت من كل شيء يعرض لها )

أجمل أقوال علي بن ابي طالب

أكرم ضيفك وإن كان حقيراً، وقُم على مجلسك لأبيك ومعلمك وإن كنت أميراً.

رحم الله امرءاً أحيا حقّاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل.

إذا أحبّ الله عبداً ألهمه حسن العبادة.

فقد البصر أهون من فقد البصيرة.

أحسن الكلام ما لا تمجّه الأذان ولا يُتعب فهمه الأفهام.

احذر كلّ قول وفعل يؤدّي إلى فساد الآخرة والدّين.

ثلاث يوجبن المحبّة: الدّين، والتّواضع، والسّخاء.

سوء الجوار والإساءة إلى الأبرار من أعظم اللّؤم.

ينبّئ عن عقل كل امرءٍ لسانه، ويدلّ على فضله بيانه.

لن يحصل الأجر حتى يتجرّع الصّبر.

بالعافية توجد لذّة الحياة.

ذهاب النّظر خير من النّظر إلى ما يُوجب الفتنة.

صحبة الأخيار تكسب الخير، كالرّيح إذا مرت بالطّيب حملت طيباً.

إيّاك ومصادقة الأحمق فإنّه يريد أن ينفعك فيضرّك.

أسفه السّفهاء المُتبجّح بفحش الكلام.

إذا علم الرّجل زاد أدبه وتضاعفت خشيته.

آفة النّفس الوَلَه بالدّنيا.

أفضل النّاس أنفعهم للنّاس.

أشدّ القلوب غِلّاً القلب الحقود.

أفضل الجود إيصال الحقوق إلى أهلها.

أكرم الشّيم إكرام المُصاحب وإسعاف الطّالب.

رأس الجهل مُعاداة النّاس.

كلّ شيء فيه حيلة إلّا القضاء.

الدّنيا سجن المؤمن، والموت تحفته، والجنّة مأواه.

الإيمان معرفة بالقلب، وإقرارٌ باللّسان، وعمل بالأركان.

صبرك على المُصيبة يُخفّف الرّزية ويجزل المثوبة.

أفضل الأمانة الوفاء بالعهد.

لو كان لربّك شريك لأتتك رسله.

أحسن أفعال المقتدر العفو.

من أفضل المعروف إغاثة الملهوف.

العلم خير من المال، العلم يحرسك وأنت تحرس المال.

إذا مطر التّحاسد نبتت التّفاسد.

خذ الحكمة أنّى كانت، فإنّ الحكمة ضاّلة كلّ مؤمن.

ظلم الضّعيف أفحش الظّلم.

دول الفجار مذلّة الأبرار.

مسرّة الكرام في بذل العطاء، ومسرّة اللّئام في سوء الجزاء.

شرّ الإيمان ما دخله الشّك، وشرّ أخلاق النّفس الجور.

من وَقَّرَ عالِماً فقد وَقَّرَ ربّه.

إيّاك والظّلم فإنّه أكبر المعاصي، وإنّ الظّالم لمعاقب يوم القيامة بظلمه.

من نصرَ الحقّ أفلح.

بكثرة التّواضع يُستدلّ على تكامل الشّرف، بكثرة التّكبر يكون التّلف.

عليك بالعدل في الصّديق والعدو، والقصد في الفقر والغِنى.

إذا رأيتَ مظلوماً فأعِنْهُ على الظّالم.

بالإحسان تملك القلوب، بالسّخاء تستر العيوب.

بالطاعة يكون الفوز، بالمعصية يكون الشّقاء.

عند تعاقب الشّدائد تظهر فضائل الإنسان.

إذا رأيت من غيرك خلقاً ذميماً فتجنّب من نفسك أمثاله.

الجاهل ميّت بين الأحياء.

إيّاك والبغي؛ فإنّه يجعل الصّرعة ويحلّ بالعامل به العبر.

إذا لم تكن عالماً فكن مُستمعاً واعياً.

إنّ عدوّ محمد صلّى الله عليه وسلّم من عصى الله وإن قربت قرابته.

إنّك إن تواضعت رفعك الله، وإنّك إن تكبّرت وضعك الله.

عليك بمقارنة ذي العقل والدّين فإنّه خير الأصحاب.

رضي بالذّل من كشف ضرّه لغيره.

من أطاع إمامه فقد أطاع ربّه.

أن تبذلوا أموالكم في جنب الله مسرع الخلف.

لا يكون الصّديق صديقاً حتى يحفظ أخاه في ثلاث: في نكبته وغيبته ووفاته.

أشبه النّاس بأنبياء الله أقولهم للحقّ وأصبرهم على العمل.

أعلم النّاس بالله سبحانه أكثرهم له مسألة.

إنّما الدّنيا شِرك وقع فيه من لا يعرفه.

العقل أن تقول ما تعرف وتعمل ممّا تنطق به.

إنّ أحببت أن تكون أسعد النّاس بما علمت فاعمل.

اقوال علي بن ابي طالب عن النساء

أفضل مواعظ علي بن ابي طالب

قال في بيان حقيقة الخير: (ليس الخير أنْ يكثر مالك وولدك، ولكنّ الخير أنْ يكثر علمك، ويعظم حلمك، وأنْ تباهي الناس بعبادة ربك).

جاء في مواعظه المأثورة التي زخِرتْ بنصائح جليلة: (خمس خذوهن عنّي: لا يرجو عبد إلّا ربّه، ولا يخاف إلّا ذنبه، ولا يستحيي جاهل أن يسأل عمّا لا يعلم، ولا يستحي عالم إذا سُئل عمّا لا يعلم أن يقول: الله أعلم، والصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد، ولا إيمان لمن لا صبر له).

قال عندما طُلبَ منه وصف الدنيا: (ما أصف لكم من دار، من افتقر فيها حمد، ومن استغنى فيها فُتن، ومن صحّ فيها أمن، حلالها الحساب، وحرامها العقاب).

قال في التّحذير من المعاصي وأثرها السيء على العبد في الدنيا قبل الآخرة: (جزاء المعصية الوهن في العبادة، والضيق في المعيشة، والنّقص في اللذّة)، فقيل له: (وما النّقص في اللذّة؟)، قال: (لا ينال شهوة حلال إلّا جاء ما ينغصه إيّاها).

قال في باب الزّهد في الحياة الدّنيا: (الدنيا دار ممرً إلى دار قرار، والنّاس فيها رجلان: رجلٌ باع نفسه فأوبقها، ورجلٌ ابتاعها فأعتقها).

عرّف التّقوى تعريفاً جامعاً، فقال: (التّقوى هي الخوف من الجليل، والعمل بالتنّزيل، والرّضا بالقليل، والاستعداد ليوم الرّحيل).

أوصى بطيب الكلام وأثره بين النّاس؛ فقال: (من لانت كلمته، وجبت محبّته).

قال في طمأنة أهل الحقّ على موقفهم: (دولة الباطل ساعة، ودولة الحقّ حتى قيام السّاعة).

حذّر من غياب أخلاق أهل العلم، فقال: (عقل بلا أدب كشجاعٍ بلا سلاحٍ).

أوصى الأخلّاء بالتّوازن في علاقتهم؛ فقال: (أحبب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما).

قال في عجبه من قلّة الاعتبار والاتّعاظ رغم كثرة المشاهد والمواقف التي تدعو إليه: (ما أكثر العبر وأقل الاعتبار).

السابق
تفسير رؤية السماء في المنام لابن سيرين
التالي
تفسير رؤية البصق في المنام لابن كثير