موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

كتابة بحث عن علم النفس

بحث عن علم النفس

علم النفس هو أحد العلوم التي تهتم بدراسة السلوك الإنساني من كافة الجوانب سواء الظاهرة أو الباطنة مثل الشعور والأحاسيس وكذلك طريقة الكلام وحركة الشخص وتفكيره بالإضافة إلى دراسة دوافع النفس البشرية لفعل أفعال معينة وكذلك الانفعالات الناتجة عن المواقف المختلفة يقوم البعض بإجراء بحث عن علم النفس لأنه أحد الأمور التي أصبحت محل اهتمام الكثير من الباحثين والعلماء المهتمين بدراسة النفس البشرية دراسة دقيقة، وكل يوم يثبت علم النفس أنه قادر على تغيير الكثير من سلوكيات البشر واكتشاف بعض الأفعال قبل حدوثها ومن ثم معالجتها وتعديلها.

بحث عن علم النفس الأهداف والمجالات

أهداف علم النفس

لكي نتمكن من استخدام علم النفس في دراسة السلوك البشري وتحليله هناك أهداف لابد أن تتحقق لكي نتمكن من دراسة سمات الشخصية وطبيعتها دراسة وافية متكاملة تساعدنا على تطويرها وتحسين ما بها من سلبيات، وتلك الأهداف نذكر لكم منها:

فهم السلوكيات الخاصة بالفرد

أحد الأهداف التي يسعى علم النفس لتحقيقها هي فهم بعض الظواهر السلوكية للفرد ومن ثم تفسيرها تفسيرا دقيقا وصحيحا لكي نتمكن من أن نصل إلى وصف صحيح وشرح علمي  لشخصية الشخص ثم العمل على تحديد ما هي مواضع القوة التي بها وكذلك أين تقع مواضع الضعف وبهذا يتمكن الفرد من أن يكون ملم بشخصيته ويمكنه فهمها جيدا وكذلك يمكن لدارس علم النفس أن يفهم من يحيطون به من أشخاص ويتم هذا من خلال التالي:

  • فهم طبيعة الدوافع التي تعمل على تحريك الأفراد.
  • معرفة نقاط القوة في كل شخصية وكذلك نقاط الضعف ومن ثم العمل على تقوية نقاط القوة ومعالجة أسباب نقاط الضعف.
  • تقييم السلوكيات السلبية للأشخاص المنحرفين وضبطها جيدا ثم العمل على تعديلها.
  • كشف الأسباب المسببة لحدوث الشرود الذهني للأشخاص.

التنبؤ الجيد لحدوث أفعال معينة

أحد أهداف علم النفس هي التنبؤ بالسلوكيات التي يقوم بها الأفراد ومحاولة توقعها وتوقع نتائجها، فعلى سبيل المثال عندما يتمكن دارس علم النفس من فهم أحد الظواهر وتفسير أسبابها يمكن له أن يتوقع ما يليها من نتائج وبالتالي يمكنه أن يتجنب أي سلبيات يمكنها أن تحدث من خلال تعديل السلوكيات الخاصة بالأفراد.

ضبط السلوك

من خلال هذا المقال بحث عن علم النفس يمكنك عزيزي الدارس أن تعمل على ضبط السلوكيات المختلفة وتوجيهها ومن ثم العمل على تقويمها ثم تصحيح أي أخطاء يتوقع حدوثها من قبل الفرد.

مجالات علم النفس

تتعدد مجالات علم النفس ومن ضمنها:

علم النفس السريري

يعمل هذا المجال في تقييم الجزء الخاص بالصحة النفسية للشخص ومعرفة إذا ما كان هذا الشخص يعاني من أي مشاكل نفسية ويحتاج إلى الخضوع للعلاج، ومن ثم يقوم أحد المتخصصين في ذلك المجال بمعالجته ومعالجة ما يعاني منه من اضطرابات نفسية وتصرفات غير طبيعية، وتعتمد الدراسة في ذلك المجال على علم النفس التجريبي وأيضا يعتمد على علم النفس التنموي بالإضافة على علم النفس الإرشادي وكل تلك المجالات تساعدنا للوصول لأفضل النتائج.

علم النفس التربوي

علم النفس التربوي هو أحد المجالات الهامة في علم النفس والتي تعتمد على دراسة سلوك الطلاب وتقويم تلك السلوكيات وتعديل ما بها من أخطاء وسيئات بالإضافة إلى مساهمته في تطوير مهارات المعلمين والتي تساهم بدورها في تنمية الطلاب وفهم طبيعة كل طالب من الطلاب والتعامل معه حسب ما يحتاجه، ومن الجدير بالذكر أن المتخصصين في دراسة علم النفس التربوي يساهمون بشكل كبير وفعلا في تطوير المواد العلمية المتواجدة في المناهج الدراسية وكذلك يساعدون في وضع الاختبارات التربوية الخاصة بالطلاب فضلا عن قيامهم بدعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

علم النفس الشرعي

يعتمد هذا المجال على تطبيق المهارات النفسية وكذلك تطبيق النظريات المختلفة والمعرفية لكي نتمكن من فهم  الأداء الخاص بنظم العدالة على المستوى القانوني والمستوي الجنائي أيضا، بالإضافة إلى اجراء البحوث المتعلقة بالمجالات المشابهة كما أن المتخصصون في ذلك المجال يعملون على خدمة كل من يعمل بالمجال تشريعي سواء كانوا موظفين في الحكومات والمنظمات المختلفة أو كانوا جناة أو حتى كانوا متقاضين وضحايا، فعلم النفس التشريعي يعمل على خدمة كل القضايا المتعلقة بالعدالة الجنائية وأيضا القضايا الخاصة بالنظم الجنائية.

اقرأ أيضًا: اهم مواد تخصص علم النفس

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد