موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

كل شيء عن منصة صحة السعودية

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان على منصة صحة لإصدار إجازة مرضية لموظفي الدولة وربطها إلكترونياً بوزارة الخدمة المدنية.

أفادت وكالة الأنباء السعودية (سبأ) قبل أمس الإثنين أن هذه الوزارة مكلفة بالموافقة على الإجازات المرضية الصادرة من برنامج موظفي الدولة.

وافق الملك أيضًا على استخدام أداة التقييم الذاتي لمنظمة الصحة العالمية للوقاية من العدوى ومكافحتها (IPC) في المرافق الصحية بشأن صحة الفم للممارسين الصحيين وفقًا للمعايير الدولية.

عبر الأمين العام للمجلس السعودي للصحة الدكتور نهار بن مزكي العازمي عن شكره لخادم الحرمين الشريفين للموافقة على هذه القرارات التي من شأنها تحسين جودة الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين.

في هذا المقال سنتعرف على منصة صحة الإلكترونية والتي تتوفر حاليا في المملكة السعودية.

حسب الموقع الرسمي للمنصة فقد تم تعريف صحة كما يلي: ” هي منصة إلكترونية تخدم القطاع الصحي في المملكة من خلال تقديم خدمات إلكترونية معتمدة من قبل وزارة الصحة، أنشئت منصة صحة تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 وتفعيلاً للتوجه الحكومي، وتهدف إلى أتمتة وتوحيد الإجراءات والخدمات وتسهيلها في جميع الجهات الصحية وتشمل العديد من الخدمات الصحية التي تحت مظلة منظومة الصحة وقطاعاتها المتنوعة للأفراد من المنشآت الطبية”.

منصة صحة معتمدة من قبل وزارة الصحة وهي موقع إلكتروني متوفر على الويب وقد نرى مستقبلا لها تطبيقات على كل من أندرويد و آيفون.

  • خدمات منصة صحة السعودية

يقدم الموقع العديد من الخدمات ومنها:

التراخيص الصحية: خدمة موحدة و شاملة لجميع خدمات التراخيص الصحية والتي تتميز بالتكامل التقني المباشر مع جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

خدمة ندب الممارسين الصحيين: تمكن من أخذ الموافقة على عمل الممارس الصحي في غير منشأته
التي يعمل بها بشكل آلي.

خدمة تراخيص الممارسين الصحيين: تمكن هذه الخدمة المنشآت الصحية في المملكة من اصدار وتجديد وإلغاء تراخيص الممارسين الصحيين بشكل آلي خلال 30 ثانية.

خدمة تراخيص المنشآت الصحية: تمكن هذه الخدمة المستثمرين ومنشآت القطاع الصحي القائمة من
اصدار وتجديد وإلغاء ونقل الملكية لتراخيص المنشآت الصحية بشكل آلي.

خدمة الموافقة الأولية للمنشآت: تمكن هذه الخدمة المستثمرين من الحصول على موافقة أولية من وزارة
الصحة لبدء أي مشروع صحي بشكل آلي.

الإجازات المرضية: خدمة الإجازات المرضية تتيح للمنشأت الصحية تسجيل الإجازات المرضية والتحقق من صحة بيانات المرضى، الأطباء، والمنشآت الصحية وموثوقية مصدرها المعتمد، وتتيح للأفراد امكانية الوصول الى الإجازات المرضية إلكترونيا.

خدمات شراء الخدمة: خدمة تتيح لمزودي خدمات الرعاية الصحية المسجلين بمنصة صحة متابعة مطالبات تقديم الخدمات الصحية لعملاء برنامج شراء الخدمة بوزارة الصحة. حيث توفر الخدمة شاشة تحكم من خلالها يمكن استعراض البيانات المتعلقة بالمطالبات وتعقب حالة الطلبات مما يزيد من الشفافية ويساعد مستشفيات القطاع الخاص في رفع وتطوير الخدمة الصحية.

التقييم الذاتي: هي خدمة معتمدة من قبل وزارة الصحة تهدف إلى التعريف بحقوق المؤسسات الصحية الخاصة في أنظمة ومعايير وزارة الصحة والإجراءات التصحيحية الواجب اتخاذها لرفع مستويات الجودة والسلامة في الخدمة الصحية المقدمة وتعزيز مفهوم الرقابة الذاتية لدى المؤسسات الصحية الخاصة والمنشآت الصيدلانية.

الشهادات الصحية للعاملين (الأمانات): خدمة الشهادات الصحية تتمثل في الربط الالكتروني لنتائج الفحص الطبي بحيث يتسنى للمستفيد إجراء الفحص في المنشآت الصحية المرخصة وإرسال نتيجة الفحص إلكترونيا للأمانات بما يمكن من الإصدار الالكتروني للشهادات الصحية.

  • خطوات التسجيل في منصة صحة

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي للإطلاع على الخطوات ببساطة وبشكل واضح

  • الهدف من منصة صحة

تتبنى المملكة العربية السعودية التحول الرقمي لهذا فإن هذه المنصة تساعد على دمج قطاع الرعاية الصحية والصحة في التكنولوجيا وتقديمها على شكل خدمات يمكن الوصول إليها من الهواتف الذكية والحواسيب بسهولة.

توفر المنصة الخدمات للمواطنين والموظفين في القطاع الصحي والمنشآت الصحية أيضا وتساعد على تنظيم وتسريع المعاملات في هذا القطاع.

يمكنك الوصول إلى المنصة وبدء استخدامها من هنا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد