علامات الحمل في الايام الاولى

علامات الحمل في الايام الاولى

أي زوجة تتلهف للحصول على طفل صغير بعد الزواج وتفكر دائماً في الحمل، وبالرغم من أنها مرحلة صعبة إلا أنه بالفطرة نجد كل فتاة من قبل أن تتزوج تفكر في الامومة وهناك علامات تظهر على السيدة الحامل تؤكد وجود الحمل سوف نتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال خصوصاً علامات الحمل في الأيام الأولى تابعوا معنا .

اقرأ أيضا : علامات الحمل في الايام الاولى

إن الحامل تمر بعدة تغيرات في جسمها تؤكد لها أن هناك حمل ومن أهم هذه التغيرات في الأيام الأولى ما يلي :

  • تأخر في الدورة الشهرية وهي من أول علامات الحمل الأساسية والتي تؤكد أن هناك حمل حيث أن التغيرات الهرمونية حينما يتم تخصيب البويضة فلا تنزل الدورة الشهرية تنقطع طوال فترة الحمل .
  • تعرض الأم الحامل لمغص شديد مع بعض النزيف البسيط أو نزول نقاط من الدم وفي الغالب تكون هذه القطرات في اليوم العاشر أو الرابع عشر من تخصيب البويضة وهو أمر طبيعي حيث تكون البويضة حينها ملتصقة بجدار الرحم ولون الدماء تكون أفتح من لون دم الدورة الشهرية ولا تستمر فترة طويلة .
  • الشعور بالغثيان وخصوصاً في الصباح والرغبة في التقيؤ حيث أن زيادة هرمون الإستروجين قد يتسبب في بطئ هضم الطعام وتصبح حاسة الشم أيضاً لدى الحامل أشد حساسية عن الطبيعي وذلك الأمر يجعلها تشعر بالغثيان من رائحة بعض الأطعمة أو المشروبات .
  • تزيد الشهية لتناول بعض الأطعمة دوناً عن الأخرى وهي من أول علامات الحمل في الأيام الأولى، فهناك بعض السيدات الحوامل يرغبن في تناول أطعمة لم يتناولنها من قبل أو كانوا لا يحبونها ويكرهون أطعمة كانوا يفضلون تناولها، وهذا الأمر كله مرتبط بالهرمونات والتغيرات التي تحدث بها .
  • التغير في المزاج والتوتر الشديد حيث ان مزاج السيدة الحامل في الفترة الأولى من الحمل يصبح سيء فتراها تبكي بلا سبب لأن هناك تغيرات هرمونية تحدث في جسمها .
  • الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر في الفترة الأولى من الحمل، كما أن بعض الحوامل يتسرب البول لديهن أثناء العطس أو الضحك .
  • تغيرات في منطقة الصدر حيث تشعر الحامل بوخزات في الثدي وهي علامة مؤكدة للحمل، لأن الثدي يكون في حالة إستعداد لإستقبال المولود الجديد بتجهيز الحليب .

طرق فحص الحمل في الأيام الأولى

بعد أن تعرفنا على علامات الحمل في الأيام الأولى سوف نذكر لكم طرق وكيفية فحصه فهناك أكثر من طريقة من أهمها الفحص المنزلي، أو الفحص في المعمل نوضح لكم كل طريقة كما يلي :

فحص الحمل عن طريق اختبار الدم

الكثير من السيدات تلجأ إلى إستخدام الفحص المنزلي لأنه سهل في الإستخدام ولكن في الغالب لا يكون دقيق بالمقارنة بإجراء إختبار الدم، ولذلك من الأفضل عمل فحص دم للكشف عن وجود حمل .

حيث انه يمكن معرفة ما إذا كان هناك حمل أم لا بعد مرور أسبوع واحد على الإباضة ويعتمد على قياس كمية هرمون الحمل في الدم، ويتم تقسيم فحص الدم إلى نوعين، النوع الأول هو فحص دقيق جداً يمكن من خلاله الكشف عن وجود حمل بعد مرور عشرة أيام فقط على تخصيب البويضة، وفحص الدم النوعي وأهميته الفحص لمعرفة ما إذا كان هناك حمل في مرحلة مبكرة أم لا .

فحص الحمل المنزلي

وهذا الإختبار من الحمل يمكن إستخدامه بسهولة ولكن بعد أن يكون هرمون الحمل موجود في البول في فترة ما بين ستة إلى أربعة عشر يوماً بعد الإخصاب، لأن الجسم يبدأ في إنتاج هرمون الحمل بعد عملية انغراس البويضة في جدار الرحم ويصبح التركيز مرتفع في الأيام الأولى ويمكن تكرار إستخدام هذا الفحص أكثر من مرة للتأكد من وجود حمل أم لا لأنه غير دقيق .

اقرأ أيضا : تعرفي على 11 علامة من علامات الحمل في الايام الاولى

النشاط البدني أثناء الحمل

إن الحامل في بداية الحمل تشعر في الغالب برغبة في النوم والخمول والكسل، كما أنها تكون خائفة على فقدان الجنين وتسعى بكل الطرق للحفاظ عليه، وقد تتصرف ببعض التصرفات الغريبة بسبب التغيرات الهرمونية وهناك بعض النشاطات البدنية التي يمكن للحامل أن تقوم بها بدون خوف في فترة الحمل في الأيام الاولى من أهمها ما يلي :

  1. المشي بشكل يومي يعمل على زيادة نشاط الدورة الدموية ويحسن من المزاج كما يحافظ على نشاط الجسم من الكسل، والمشي يعتبر من أسهل الرياضات التي يمكن ممارستها دوخ خوف سواء كانت السيدة حامل أم لا .
  2. يمكن تشغيل الموسيقى المفضلة عند أداء الأعمال اليومية لأنها تعمل على كسر الروتين وتضيف جو ممتع لليوم .
  3. يمكن حمل أكياس التسوق على ألا تكون ثقيلة لأنها تساعد على تقوية عضلات الذراعين كما تشد عضلات البطن أثناء المشي بها وتقويها .
  4. ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة وتحديد ربع ساعة في اليوم فقط لممارستها على ألا تكون يومية ويمكن أن يتم ممارستها ثلاثة أيام فقط بالأسبوع في البداية حتى يعتاد الجسم عليها ومن أهم هذه الرياضات التي يمكن للحامل ممارستها اليوغا، والسباحة، وتمارين الأيروبيك .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد