مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

النتائج المترتبة على نقص فيتامين ب1

النتائج المترتبة على نقص فيتامين ب1 الذي يعرف باسم الثيامين سيكون موضوعنا اليوم، وينتمي هذا الفيتامين لمجموعة فيتامينات ب التي تذوب بالماء وتساهم في جعل الجسم قادرًا على أداء الكثير من الوظائف، ولهذا فإن وجود نقص في أحد تلك الفيتامينات يترتب عليه مجموعة من الأعراض المزعجة.

النتائج المترتبة على نقص فيتامين ب1

إن النتائج المترتبة على نقص فيتامين ب1 تتمثل في ظهور العديد من الأعراض المزعجة، ومن أبرزها:

فقدان الشهية ونقص فيتامين ب1

يعد فقدان الشهية من الأعراض المبكرة التي يشيع ظهورها في حالات نقص فيتامين ب1، حيث يرى العلماء أن الثيامين له دور مهم في تنظيم عملية الشبع؛ نظرًا لقدرته على التحكم بمركز الشبع بالمخ.

و النتائج المترتبة على نقص فيتامين ب1 تتمثل في حدوث تغير في مركز الشبع، فيشعر الجسم بالشبع أو الامتلاء في حين أنه لا يكون كذلك، وهذا بدوره قد يتسبب في فقدان الشهية.

الإرهاق الشديد ونقص فيتامين ب1

يمكن أن يصاب الشخص الذي لديه نقص في فيتامين ب1 بالتعب بشكل تدريجي أو مفاجئ، وقد يتراوح الأمر من انخفاض بسيط في الطاقة إلى الشعور بالإعياء الشديد، ويعتمد هذا الأمر على شدة نقص الفيتامين.

ويعد الإرهاق من الأعراض الغامضة لنقص الثيامين نظرًا لأنه قد يكون له العديد من الأسباب المحتملة، ولكن إذا نظرنا إلى مدى أهمية دور الثيامين في تحويل الطعام إلى طاقة، فإنه ليس من الغريب أن يكون الإرهاق عرض من أعراض نقصه.

المزاج العصبي ونقص فيتامين ب1

يعد التهيج والمزاج العصبي والشعور بالإنزعاج والإحباط من العلامات الأولى لنقص الثيامين خاصة خلال الأسابيع والأيام والأولى من النقص، حيث يكون الشخص سريع الانفعال.

انخفاض ردود الفعل الحركية ونقص فيتامين ب1

أحد النتائج المترتبة على نقص فيتامين ب1 هو التأثير على الأعصاب الحركية، وفي حالة ترك نقص الثيامين بدون علاج، فإنه قد يتسبب في حدوث تلف بالجهاز العصبي مما يترتب عليه ظهور تغيرات في ردود الفعل الحركية.

وفي الأغلب تتم ملاحظة انخفاض ردود الفعل الحركية في الركبة والكاحل والعضلة الثلاثية، وحينما يستمر النقص، فقد يعاني الشخص من عدم القدرة على المشي بشكل طبيعي.

الشعور بوخز بالذراعين والساقين ونقص فيتامين ب1

إن الشعور بوخز أو حرق بالأطراف العلوية والسفلية هو أحد النتائج المترتبة على نقص فيتامين ب1، وتلك الأعراض معروفة بإسم تشوش الحس.

تعتمد الأعصاب الطرفية الواصلة للذراعين والساقين على عمل الثيامين، ويتسبب نقصه في حدوث تلف بالأعصاب الطرفية وتشوش الحس.

النتائج المترتبة على نقص فيتامين ب1
النتائج المترتبة على نقص فيتامين ب1

ضعف العضلات ونقص فيتامين ب1

يصاب الكثير من الأشخاص بضعف عضلي مؤقت قصير المدى في مرحلة ما من حياتهم، إلا أن ضعف العضلات الذي يستمر لفترات طويلة بدون وجود أي أسباب واضحة يكون علامة على نقص فيتامين ب1.

الرؤية الضبابية ونقص فيتامين ب1

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

تعد الرؤية الضبابية أحد النتائج المترتبة على نقص فيتامين ب1، حيث قد يتسبب نقص الثيامين الشديد في حدوث تورم بالعصب البصري، وهذا يؤدي إلى اعتلال الأعصاب البصرية، وبالتالي يتسبب في رؤية ضبابية أو الإصابة بالعمى.

الغثيان والقئ ونقص فيتامين ب1

تعد أعراض الجهاز الهضمي المرتبطة بنقص فيتامين ب1 أقل شيوعًا، إلا أنها قد تحدث، ويمكن للقئ أن يكون من الأعراض الأكثر شيوعًا عند الرضع الذين يعانون من نقص الثيامين.

تغيرات بمعدل ضربات القلب ونقص فيتامين ب1

كشفت الدراسات عن وجود علاقة بين معدل ضربات القلب الطبيعي ومستويات الثيامين بالجسم، حيث قد يتسبب نقصه في انخفاض ملحوظ بمعدل ضربات القلب، وهذا بدوره يتسبب في زيادة الشعور بالتعب والدوخة وارتفاع خطر الإغماء.

ضيق التنفس ونقص فيتامين ب1

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين ب1 في حدوث ضيق بالتنفس خاصةً عند بذل الجهد؛ وذلك لأن نقص الثيامين يؤثر على وظائف القلب وقد يتسبب في بعض الأحيان بحدوث فشل القلب مما يؤدي لتراكم السوائل بالرئتين وبالتالي وجود صعوبة بالتنفس.

مضاعفات خطيرة لنقص فيتامين ب1

يمكن أن يتسبب النقص الحاد لفيتامين ب1 في ظهور مشاكل صحية شديدة الخطورة والتي من بينها:

الهذيان ونقص فيتامين ب1

يعد الهذيان حالة خطيرة تتسبب في حدوث ارتباك وقلة في الوعي وعدم القدرة على التفكير بوضوح، وقد يتسبب نقص الثيامين بالحالات الشديدة في الإصابة بمتلازمة فيرنيك-كورساكوف وهي تشتمل نوعين من تلف الدماغ، وتتضمن أعراضها الهذيان وفقدان الذاكرة والهلوسة والارتباك.

في أغلب الأحيان ترتبط تلك المتلازمة بوجود نقص بالثيامين نتيجة تعاطي الكحول، إلا أن هذا النقص أيضًا كثيرًا مع يحدث عند المرضى المسنين مما يؤدي إلى اصابتهم بالهذيان.

مرض بيري بيري ونقص فيتامين ب1

مرض بيري بيري أو الوهن الشديد هو أحد الأمراض الصحية التي تهدد حياة المريض، فهو يتسبب في استنزاف مخزون فيتامين ب1 بشكل سريع، وقد يتم ذلك في غضون أسبوعين إلى 3 أسابيع، ويوجد عدة أنواع لهذا المرض وهي:

–  النوع الأول هو الذي يقوم بالتأثير على القلب والأوعية الدموية ويسمى بيري بيري الرطب ويؤدي إلى تراكم السوائل بالأنسجة واضعاف الدورة الدموية.

– النوع الثاني هو بيري بيري الجاف وهو يظهر في البداية باليدين والساقين، ويتسبب في تنكس الأعصاب، وقد يؤدي إلى فقدان ردود الفعل وحدوث ضعف بالعضلات.

– يوجد نوع نادر وهو بيري الجيني وهو يتسبب في توقف امكانية امتصاص الجسم للثيامين من الطعام.

فشل القلب الاحتقاني ونقص فيتامين ب1

وهي حالة تتسبب في جعل القلب غير قادر على ضح الدم لباقي أجزاء الجسم بشكل طبيعي، وكثيرا ما تحدث لدى الأشخاص الذين لديهم نقص في فيتامين ب1 الذي يتسبب في اختلال وظائف القلب الحركية.

https://www.youtube.com/watch?v=q3JZ5xrkvJY

اقرأ أيضا 👍👍: بدائل اورسوفالك ودواعي الاستخدام