طريقة النوم بعد عملية اطفال الانابيب واهم النصائح

طريقة النوم بعد عملية اطفال الانابيب  ،تعتبر عملية أطفال الانابيب حل مناسب لبعض مشاكل الإنجاب ، لكن مرحلة ما بعد عملية أطفال الأنابيب مرحلة مهمة يجب العناية بها لنجاح العملية والقدرة على اجتياز باقي المراحل بأمان ، ولذلك نناقش معا بعض النصائح الضرورية لاتباعها بعد العملية مثل الوضعية الأمثل للنوم بعد العملية .

طريقة النوم بعد عملية اطفال الانابيب

بعد ترجيع الأجنة داخل الرحم ، يجب اتباع النصائح التالية لضمان نجاح عملية أطفال الأنابيب :

– يجب أن تتفادى السيدة التي تم إجراء عملية أطفال الأنابيب لها النوم على جنبيها ، لكن من الأفضل لها أن تنام على ظهرها مع رفع القدمين لأعلى بواسطة وسادة ،مع التزام الراحة التامة مما يساعدها على تثبيت الحمل .

– ينصح بعدم الاستحمام في الأسبوع الأول من ترجيع الأجنة ، وهذه الفترة يطلق عليها “التعشيش” ، ويمكنها الاستحمام بماء دافئ ليس ساخنا بعد مرور الأسبوع الأول .

– يجب الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة لمدة أسبوعين ، مالم يرى الطبيب غير ذلك ، فقد ينصح بزيادة هذه المدة لضمان ثبوت الحمل ونجاح العملية .

– كما يحذر باستخدام أي نوع من الغسول المهبلي بعد ترجيع الأجنة .

– يجب تناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية الغنية بالفيتامينات مثل الخضروات والفواكه ، كالخس والخيار بشكل خاص ، كما ينصح بتناول الحليب ومنتجاته والبيض بكثرة .

– ينصح بتجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين والمشروبات الغازية أو حتى الأعشاب المغلية .

– ينبغي أيضا تجنب تناول الأطعمة الحارة والحمضية ، الزيتون الأسود والبقدونس ، حيث أن هذه الأنواع قد تسبب حدوث انقباضات في الرحم ، مما يؤدي إلى طرد الرحم للجنين وحدوث إجهاض .

– كما يحذر من التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة بعد عملية ترجيع الأجنة ، كالحرارة التي تنبعث من الفرن ، الموقد أو المدفأة ، كما يجب تجنب استخدام اللاب توب بكثرة ، وخاصة عدم وضعه على الساقين للوقاية من التعرض إلى  الحرارة التي تنبعث عنه .

طريقة النوم بعد عملية اطفال الانابيب

نصائح لزيادة فرص نجاح عملية أطفال الأنابيب

– يجب أن يمتنع كل من الزوجين عن التدخين ، حيث أنه يؤثر على حالة الحيوانات المنوية والبويضات ، مما يقلل من فرص نجاح هذا النوع من العمليات .

– كما يؤثر تعاطي بعض الأدوية لعلاج الضغط والروماتيزم ، لذلك ينبغي إخبار الطبيب عن الأدوية التي يأخذها الزوجين واستشارته حول مدى تأثيرها على نجاح العملية .

– يجب تجنب الكحوليات والمشروبات الغنية بالكافيين لأنها تؤثر سلبيا على عملية أطفال الأنابيب .

– يجب الحرص على علاج الالتهابات أو المشاكل التي قد يكون الزوج يعاني منها قبل إجراء العملية ، لأنها قد تؤثر على الحيوانات المنوية وتضعفها .

– قبل العملية ، يجب أن تحرص الزوجة على تنظيف المناطق التناسلية والحفاظ عليها تجنبا لانتشار الفطريات أو الإصابة بالتهابات .

– وجدير بالذكر أن زيادة الوزن تلعب دورا مهما في نسب نجاح عملية أطفال الأنابيب ، لذلك إذا كانت الزوجة تعاني من السمنة أو زيادة الوزن ، فينبغي أن تحاول خفض وزنها قليلا ، فالنحافة أيضا تؤثر على صحة المرأة ومدى انتظام الدورة الشهرية مما يؤثر بالسلب على فرص الحمل ونجاح عملية أطفال الأنابيب .

– ينبغي تنظيم الدورة الشهرية والتخلص من اسباب اضطرابها ، لضمان نجاح عملية أطفال الانابيب .

– إذا كان أحد الزوجين يحصل على علاج كيمائي أو ذري ، لا يجب الخضوع لعملية أطفال الأنابيب ، حيث أن هذه الأنواع من العلاج تؤثر سلبيا على حالة الجسم وصحة البويضات والحيوانات المنوية ، مما يؤثر على حدوث الحمل ومدى ثباته .

الحركة بعد عملية أطفال الأنابيب

هناك آراء مختلفة حول هذا الأمر ، فبعض الأطباء يرجحون عدم الحركة بعد ترجيع الأجنة ، والبعض الآخر يسمح بها ، لكن اتفق الكثيرون على ضرورة عدم الحركة مطلقا لمدة 20 دقيقة بعد عملية ترجيع الأجنة .

علامات ثبوت الجنين بعد العملية

تشعر المرأة بعد 5-10 أيام من عملية ترجيع الأجنة ببعض التقلصات والمغص البسيط، كما قد تشعر بآلام متفرقة في الجسم ، الإرهاق ، الشحوب والصداع وضيق النفس ، وآلام بالثدي ونزول بضع قطرات من الدم ، إلى جانب كثرة التبول وحدوث بعض التغيرات في لون ورائحة البول .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد